التصویر الفوتوغرافى لأنشطة الحیاة الیومیة کأنماط مستحدثة لتصمیم المعلقات النسجیة المطبوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم وطباعة المنسوجات بکلیة التربیة النوعیة جامعة الفیوم

2 أستاذ التصمیم وطباعة المنسوجات المساعد بکلیة الفنون التطبیقیة جامعة بنها

3 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز – جامعة دمیاط

المستخلص

مصمم طباعة المنسوجات یجب أن یکون لدیه قدر کبیر من الخبرة الذکاء فی اختیار العنصر، حیث أن تصمیم طباعة المنسوجات له دور فی إثراء التذوق الفنی بجانب دورها فی إثراء البیئة الجمالیة لدی الأفراد وذلک لارتباطه بأمور حیاتهم الیومیة وذاک إما من خلال وحدات التصمیم نفسه أو استخدامه لأغراض یومیة.
لذلک اختیار موضوع  البحث کان ناتج عن معرفة الاتجاهات الحدیثة لتصمیم طباعة المنسوجات وطبیعة الحیاة الیومیة التی أصبحت معتمدة علی تصویر کل شئ حولنا وتوثیقه بسبب تغیر الحیاة بشکل سریع وتغیر الأحداث حولنا والرغبة فی توثیقها وساعد فی ذلک التقدم التکنولوجی فی جمیع الأدوات وسهولة استخدامها، فلابد لمصمم طباعة المنسوجات أن یکون مواکبا لهذا التغیر ومشارکا فیه فلا یکون اعتماده فقط علی الفنون السابقة حیث ظهرت فنون تشکیلیة جدیدة لابد من معرفتها لخلق لغة مشترکة بین فنه وبین الجیل الذی یتلقی عمله الفنی حتى لا تحدث فجوة بینهم ویکون هناک مصادر جدیدة للاستلهام، ویرکز هذا البحث علی التعرف علی المکونات الجمالیة فی تکوینات الصور الفوتوغرافیة ومحاولة صیاغتها بأسلوب جدید لتلائم الغرض الوظیفی لها. وقد توصلت الدراسة الى ان القیم الجمالیة الموجودة فی أعمال التصویر الفوتوغرافی، التی تحمل فی طیاتها مدلولات وتعبیرات فی منتهی الرقی والبساطة. وأن الصورة الفوتوغرافیة لم تعد وسیلة للنقل والمحاکاة فقط، بل أصبحت لها دورا إیجابیا فی إثراء الذوق الفنی لدی المتلقی. کما اثبتت ان الرؤیة التأملیة للصورة الفوتوغرافیة والتحلیلات البنائیة لها وقراءة العلاقات الفنیة یقوی الثقافة البصریة عند المصمم ویزید من مخزونه المعرفی لیبتکر المزید فی مجال طباعة المنسوجات وأن القراءة الجیدة للصورة والتمعن فی جوانبها والعلاقات التشکیلیة وسیلة جیدة لاکتساب مهارات النقد والتذوق والتحلیل الفنی.

الكلمات الرئيسية


1.    حسین محمد حجاج: أسس وأساسیات التصمیم، مطبعة جامعة حلوان، القاهرة، 1998م، ص 232.
2.      سعدیة محسن عاید الفضلی: ثقافة الصورة ودورها فی إثراء التذوق الفنی لدی المتلقی،رسالة ماجستیر:جامعة أم القری2010م، ص2.
3.      عادل محمد ثروت عثمان: المفهوم الفنی والفلسفی للصورة الفوتوغرافیة کوسیط تعبیری بین فنون الحداثة وما بعد الحداثة، بحوث فی التربیة الفنیة والفنون –جامعة حلوان،ینایر2011م، ص44.
4.    فریق عمل نادی القاهرة للتصویر الفوتوغرافی (رحاب حسن عزت-محمد علاء الدین- وآخرون. ):أنواع التصویر الفوتوغرافی، 2019م، ص40:50.
5.    مصیب محمد جاسم:التصویر الضوئی فن وتقنیات،العراق،2014م.
6.      نجیب قنواتی ،الیکساندا وودز: الفنان فی الدولة القدیمة أسالیب وانجازات،مطابع المجلس الأعلى للآثار، 2009م،ص53.
7.    Brettell, R. (1999) Modern Art, 1851-1929,Oxford: Oxford Univerity press ,p. 76.
8.    Coke V.,D.(1972) The Painter and the photograph, USA: University of New Mexico press,p.1.
9.    Hoffmann, street photography,ISBN 978-87-996850-0-4, 2013.
10.Julia Anna Gospodarou: minimalism issue, BW Minimalism Magazine, 2017.
11.Waggoner, Diane, et al., The Pre-Raphaelite Lens: British Photography and Painting, 1848-1875 (Washington: National Gallery of Art, 2010). Catalogue for the exhibition organized by the National Gallery of Art, Washington, in association with the Musée d’Orsay, Paris.
 
12. Https://www.pinterest.com.