Pop Art in Contemporary Ready- Made fabric designs

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة بغداد / کلیة الفنون الجمیلة / قسم التصمیم

2 المدیریة العامة للتعلیم المهنی /وزارة التربیة / العراق

المستخلص

یعد تصمیم الالبسة الجاهزة جزءاً هاماً من ثقافة العصر الحدیث بخطواتها والوانها وابعادها المتغیرة من فصل الى اخر ومن عام الى اخر أذ انها سارت فی خطوات مهمة وواسعة فی محاولة لاثبات وجودها الفعلی الفنی والعلمی الممیز والمتصل مع بقیة تقنیات التعبیر الانسانی لانها نشأت مع الانسان لتحقق هدفاً محدداً تعکس علیهم میول وملامح وذوق المصمم بصفته یترجم طبیعة الشخص المعدة له والتی ترتدیه لذا تعتبر من الوسائل التعبیریة عن الذات. ومن هنا جاءت دراسة موضوع البحث الحالی البوب آرت فی تصامیم الالبسة الجاهزة المعاصرة: ویمکن تلخیص مشکلة البحث متمثلة بالتساؤل التالی: ما هو دور فن البوب آرت فی تصامیم أقمشة الالبسة الجاهزة المعاصرة ؟ ومن هنا جاءت اهمیة البحث الحالی حیث یساهم البحث فی امکانیة تطویر تصامیم اقمشة الالبسة النسائیة الجاهزة المعاصرة. وهدف البحث الى الکشف عن تصامیم جدیدة مستوحاة من فن البوب آرت التی ستوظف فی تصامیم اقمشة الالبسة الجاهزة المعاصرة ، اُعتمد على المنهج الوصفی التحلیلی فی جمع البیانات والمعلومات التی تخص موضوع البحث کما اعتمد على المنهج التجریبی فی اعداد النماذج المقترحة ومن ثم تحدید مجتمع البحث وعینته المتمثلة (3) نماذج واداة البحث المتمثلة باستمارة التحلیل التی اعدت لهذا الغرض ثم صدق هذه الاداة وثباتها التی عرضت على اهم الخبراء المتخصصة فی تصمیم الاقمشة ثم تحلیل النماذج تحلیلا استنادا للاستمارة التی صممت لتحقیق الغرض البحث وتوصلت الدراسة الى ضرورة اعتماد التصامیم على التعددیة فی اظهار الاسالیب التصمیمیة لفن البوب آرت أذ یعد الاسلوب الهندسی والاسلوب الواقعی الاسلوبین الغالبین کأحد المعالجات الفنیة للحفاظ على سمات وخصائص المفردات التصمیمیة فی اطار الوحدة الشکلیة والموضوعیة المتعارف علیها لاظهار البعد الجمالی للعمل الفنی. وعلى أن ترکیز التصامیم ینبغى ان یکون على مألوفیه شکلیة للمفردات الآدمیة والطبیعیة (الادمیة) بملازمة المفردة الهندسیة واعطائهما الافضلیة لیمثلان البعد الحقیقی للفکرة التصمیمیة ویرجع ذلک الى سعة المجال وغنى المصادر الهندسیة التی شکلت میداناً قابلا للتعقید ولتبسیط فی التکوین التصمیمی. ولعل ل من اهم الاسس التى توصلت لها الدراسة هى ضرورة أن یکون التناسب اساس التذوق الفنی الحاصل من الناتج التصمیمی ، حیث یعد احد اهم الاسس المنظمة لتناسب کل جزء فی التصمیم مع الاجزاء الاخرى وعلاقته مع الکل من حیث الموضوع والابعاد والقیمة واللون محققاً الهدف الوظیفی.

الكلمات الرئيسية


  1. اسماعیل شوقی ، الفن والتصمیم ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة حلوان ،   مدینة نصر ، القاهرة ، مطبعة العمرانیة ، 1999.
  2. أسماعیل شوقی، الفن والتصمیم، جامعة حلوان، دار المأمون، کلیة التربیة، 1999.
  3. امهز، محمود, الفن التشکیلی المعاصر، دار(التصویر), دار المثلث للتصمیم و الطباعة و النشر، بیروت، لبنان: 1981.
  4. امین بدرة ، وخالد عامر عبد الرزاق، تقنیات المنسوجات ، وزارة التربیة ، مطبعة العزة ، بغداد ،1993.
  5. أنصاف نصر وکوثر الزغبی دراسات النسیج، ط4، دار الفکر العربی، القاهرة، 1993.
  6. البستانی ، فؤاد : المنجد ، دار المشرق ، المطبعة الکاثولیکیة ، بیروت ، 1986 .
  7. البغدادی، خالد محمد. اتجاهات النقد فی فنون ما بعد الحداثة، ط1، دار المطابع المصریة، القاهرة، 2008.
  8. التمیمی، بشرى فاضل صالح. العیوب المظهریة للملابس النسائیة والبناتیة الجاهزة فی جمهوریة العراق وسبل تلافیها، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد، کلیة التربیة للبنات ، بغداد، 1994.
  9. الحسینی , ایاد حسین عبد الله ، فن التصمیم ، دائرة الثقافة والاعلام ، الامارات ، ط1 ، 2008.
  10. الحسینی , جعفر , معجم مصطلحات المنطق , ط1 , دار الاعتصام للطباعة والنشر , ب ت .
  11. الحسینی، عامر عبد الرضا عبد الحسین، الابعاد المفاهیمیة والجمالیة للتعبیر البیئی فی فن ما بعد الحداثة رسالة الماجستیر فی الفنون التشکیلیة ، 2005.
  12. خالدة عبد الحسین ، برناج تعلیمی لمهارات تصمیم الازیاء ومکملاتها لطلبة معهد الفنون التطبیقیة ، اطروحة دکتوراه ، 2007.
  13. الربیعی ، عباس جاسم حمود ، الشکل والحرکة والعلاقات الناتجة فی العملیات التصمیمیة ثنائیة الابعاد ، اطروحة دکتوراه ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد ، 1999.
  14. الزبیدی , زینب عبد علی ، العلاقات التصمیمیة فی الأقمشة النسائیة العراقیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد، 2003 .
  15. شعاوی ، روعة بهنام ، تصمیم زی المسرحیات التعبیریة ، رسالة ماجستیر جامعة بغداد ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم المسرح ، 1998.
  16. العامری ، فاتن ، علی حسین ، التکامل بین تصامیم الاقمشة والازیاء والعلاقات الناتجة فی المنجز الکلی اطروحة دکتوراه ، کلیة الفنون الجمیلة ، بغداد ، 2005.
  17. العانی ، هند محمد، القیم الجمالیة فی تصامیم اقمشة وازیاء وعلاقتهما الجدلیة، اطروحة دکتوراه ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم التصمیم ، 2002.
  18. العبادی ،ضفاف غازی عباس ، المکونات الشکلیة وعلاقتها الجمالیة فی الابواب والاسیجة المعدنیة لمبانی الوزارت العراقیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد ، کلیة الفنون الجمیلة ،2001.
  19. غزوان، عناد : الناقد العربی المعاصر والموروث، ج 2 ، الإتحاد العام للأدباء والکتاب العرب،  بحوث المؤتمر الثانی عشر ، بغداد، 1986.
  20. الکعبی، حاتم. التغیر والاجتماعی وحرکات المودة، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان، 1982.
  21. مایرز ، برنارد : الفنون التشکیلیة وکیف نتذوقها ، ت : سعد المنصوری ، مکتبة النهضة المصریة ، القاهرة ، 1966 .
  22. المسیری، عبد الوهاب ، و د. فتحی الترکی ، الحداثة وما بعد الحداثة ، ط1، دار الفکر دمشق ، 2003.
  23. المشهدانی، ثائر سامی هاشم : المفاهیم الفکریة والجمالیة لتوظیف الخامات فی فن ما بعد الحداثة . اطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة بابل، کلیة التربیة الفنیة ، 2003.
  24. مهدی ، مصطفى محمد : التعبیر عن شکل الإنسان فی تصویر القرن العشرین ، دار المعارف ، القاهرة ، 1973 .
  25. النجار ، امل ، المنسوجات ، التعلیم العالی والبحث العلمی ، دار الحکمة ،2002.
  26. النجعاوی، احمد فؤاد ، تکنولوجیا صباغة وطباعة وتجهیز الاقمشة القطنیة، منشأة الاسکندریة ، 1986.
  27. ندى عاید یوسف، مرجعیات الشکل فی تشکیل ما بعد الحداثة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد ، قسم الفنون التشکیلیة ، 2008.
  28. نظمی ، محمد عبد العزیز : علم الجمال الاجتماعی ، دار المعارف ، القاهرة ، 1978 .
  29. نوبلر ، ناثان ، حوار الرؤیة ، تر: فجری خلیل ، دار المأمون للنشر والتوزیع ، بغداد 1987.
  30. هالة نوری خیری. قیاس قدرة طالبات الصف المنتهی لقسم الاقتصاد المنزلی على تطبیق المهارات العملیة فی مادة المنسوجات والخیاطة، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد، کلیة التربیة للبنات، الاقتصاد المنزلی، بغداد، 1987.

المصادر الاجنبیة

  1. Athins, Robert: Art Speak, Aguide to Contemporary movements, and buzzwds, Abbeville press publishers, New York, 1990.
  2. Chilevers, Lan & Osborne, The Oxford Dictionary of Art, Oxford University Press, New York, 1997.
  3. Clothing, John Wiley and Sos. Inc.
  4. Daniel Wheeler: Art Since Mid Century, United States Of America, 1991.
  5. 35.  McCarihy, David: POP ART - Movement in Modern Art. London, 2000.
  6. Osterwold, Tilman: POP ART, Printed in Singapore ,1999.
  7.  Smith, Edward Lucie, Pop – Art in Concepts of modern Art.
  8. Warden, J. Golding, M, A. & Stam. J. Principles for Creating