دور تصمیم الصورة وجودتها فی تنمیة الصناعات المتمیزة بجمهوریة مصر العربیة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلفزیون، کلیه الفنون التطبیقیة، جامعه حلوان

المستخلص

لقد أصبحت الصور الثابتة والمتحرکة باستعمالاتها المتعددة سمة واضحة من سمات العصر الذی نحیاه، فلا تمر أی برهة من الوقت باللیل أو بالنهار إلا ویتعامل فیها المرء مع الصورة، حتى أطلق البعض على العصر الذی نحیاه الیوم (عصر الصورة)، ویتنامى دور الصورة فی المجتمع کلما زادت معدلات التنمیة فی المجتمع ذاته، وبالتالی فإن تصمیم الصورة المرئیة سواء الفوتوغرافیة أو التلیفزیونیة أصبح له اثره الکبیر والفعال فی تنمیه الصناعات التی یقوم علیها اقتصاد البلاد، ویقوم علیها تقدم ورقی المجتمع بأسره.   وبهذه الدرجة من الوعی یمکننا القول بأن تصمیم الصورة وجودتها یؤثر بشکل کبیر، ومباشر وغیر مباشر علی نهضة السیاحة وتنمیة الصناعات الممیزة للبلاد ، فعلی سبیل المثال أثرت المسلسلات الترکیة  بتصمیم صورتها وجودتها، وبساطتها علی السیاحة فی ترکیا فأظهرت جمال الأماکن بطبیعتها الخلابة، والملابس والأزیاء بموضاتها، ورقی أذواقها، والإکسسوارات المستخدمة، فأثارت فی المشاهد الرغبة فی زبارة ترکیا، والحلم بالعیش فیها، کما استطاعت المسلسلات المصریة تقدیم صور رائعة للقصور المصریة، والموبیلیات رفیعة المستوى والمصنوعة فی مصر خصوصا دمیاط ، مما أدی إلی جذب رأس المال للاستثمار فی هذا النوع من الصناعة المصریة المتمیزة، کما أن الحملات على الإنترنت وعلی وسائل الاتصال الإلکترونیة، مثل الانستجرام  للترویج  باستخدام الصورة مثل  حملة باسم فی مصر #in_Egypt  والتی تظهر أجمل الأماکن داخل مصر.  مشکله البحث: للصورة تأثیر کبیر على المجتمع منذ نشأتها کصوره فوتوغرافیة عام ١٨٢٦ وحتى یومنا هذا، ومع تطور تکنولوجیا إنتاجها بالتقنیات الرقمیة أنتجت صور عالیة الجودة والدقة والتحدید، مما ینعکس بشکل إیجابی على تنمیة الصناعة بالمجتمع، الذی یستخدم الصورة فی عملیات الترویج لهذه الصناعات بأسالیبه المباشرة، وغیر المباشرة، ومن ذلک ظهرت مشکلة البحث التی تکمن فی السؤال الرئیس: إلى أی مدى أثرت جودة صور المنتجات الصناعیة وتصمیمها بالتقنیات الرقمیة على تنمیة الصناعات بجمهوریة مصر العربیة؟ منهج البحث: یسلک الباحث المنهج الوصفی. هدف البحث : التعرف على دور تصمیم الصورة وجودتها فی تنمیة الصناعات المتمیزة  بجمهوریة مصر العربیة

الكلمات الرئيسية


1.         .سحر حسن احمد. (٢٠١٦). الصناعات الثقیلة محور التنمیة ُی مصر : ١٩٥٤ - ١٩٧٤. القاهره: الهیئة المصریه العامة للکتاب.
2.         د.محمد منیر مجاهد. (٢٠٠٢). مصادر الطاقة فی مصر وافاق تنمیتها. القاهره: المکتبة الاکادیمیة.
3.         د.محمد احمد عبدالله. (٢٠٠٦). تخطیط المناطق الصناعیة. القاهره: مکتبة الانجلو المصریة.
4.         د.حمدی الحناوی. (٢٠١٦). تحدیث النمو اللحاق بالثورة الصناعیة الثالثة. القاهره: دار ومکتبة الحریة.
5.         د.ابراهیم العیسوی. (٢٠٠٩). التنمیة فی مصر الواقع المتعثر والبدیل الافضب. القاهره: المکتبة الاکادیمیة.
6.         فهد عبد الرحمن الشمیمری. (٢٠١٠). التربیة الاعلامیة کیف نتعامل مع الاعلام. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
7.         حسین علی الرفاعی. (١٩٣٥). الصناعة فی مصر. القاهره: مطبعه مصر.
8.         محمد الدسوقی رزق. (١٦ نوفمبر, ٢٠٠٩). بوابه الکنانه اونلاین. تاریخ الاسترداد ینایر, ٢٠١٩، من الصناعة والتنمیة: http://kenanaonline.com/users/razanonline/posts/96242
9.         ناصر الهزانی. (١٥ نوفمبر, ٢٠١٧). تأثیر الصورة فی صناعة الإعلام الجدید. تاریخ الاسترداد ٥ ینایر, ٢٠١٩، من http://www.alhayat.com/article/847253/تأثیر-الصورة-فی-صناعة-الإعلام-الجدید
10.     ناصر الهزانی. (٣١ دیسمبر, ٢٠١٨). الصوره وصناعه الرأی العام. تاریخ الاسترداد ٢ ینایر, ٢٠١٩، من مکة المکرمة: https://makkahnewspaper.com/article/1093596/الرأی/الصورة-وصناعة-الرأی-العام
11.     شاکر عبدالحمید. (٢٠٠٥). عصر الصورة - السلبیات الایجابیات. سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والاداب، ٣١١.
12.     امینة جاد. (٢٩ یونیو, ٢٠٠٨). الصناعة فى مصر وآمال التنمیة والنهضة . تاریخ الاسترداد ٢٣ ٢, ٢٠١٩، من https://www.masress.com/egynews/49850
13.     منظمة الامم المتحدة للتنمیة الصناعیة (الیونیدو). (٢٠١٥). دور التکنولوجیا والابتکار فی التنمیج الصناعیه الشامله والمستدامه. النمسا: منظمة الامم المتحدة للتنمیة الصناعیة (الیونیدو).
14.     Gearbox Studios. (12 December, 2011). Gearbox Studios. (Gearbox Studios) تاریخ الاسترداد March, 2019، من Behance: https://www.behance.net/gearboxstudios
15.     Gearbox Studios. (19 June, 2016). Behance. (Gearbox Studios، المنتج، و Studios, Gearbox) تاریخ الاسترداد March, 2019، من Mehrez + Krema: https://www.behance.net/gallery/38554681/Mehrez-Krema?tracking_source=search%7Cgearbox%20studios
Martin Lister. (2013). The Photographic image in digital culture. England: Routldge