الکتابات المصریة القدیمة لطباعة تصمیمات القطعة الواحدة لأقمشة السیدات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 اخصائى مشروعات هندسیة بالهیئة العامة للتنمیة الصناعیة، ضابط مهندس مکلف – بوزارة الدفاع سابقاً

2 درس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز، کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

3 أستاذ التصمیم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز، ووکیل الکلیة لشئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة سابقاً، کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

المستخلص

من خلال مراحل تطور الانسان المختلفة واحتیاجه الى تخلید احداثة الیومیة والعسکریة وعند زیادة ارتباطه بالدین والطقوس الدینیة زادت حاجه المصرى القدیم الى نقش وتسجیل الانشطه التى کان یقوم بها الانسان ایماناً منه باحتیاجه الى من یرشده فى الحیاة الاخرى بعد البعث. قبل ما یزید عن خمسة الاف سنه تبلورت فى الشرق الاوسط نتائج تجارب طویلة من محاولات الانسان الاولى للکتابة، ومن هنا واعترافاً بعظیم شأن هذا الاختراع فى مسیرة الحضارة الأنسانیة أضحى الدارسون یفرقون بین حقبتین من حقب التاریخ البشرى، الأولى مرحلة ما قبل الکتابة، أو بعبارة أخرى مرحلة الحضارة الشفویة، وهى ما یطلق علیها أیضاً فترة ما قبل التاریخ، والثانیة هى مرحلة الکتابة، أو حضارة الکتابة، وتسمى أیضاً مرحلة التاریخ .(سعیدفایز 2002)   اعتقد المصریون القدماء انهم تعلموا الکتابه من الاله تحوت رب العلوم ، و یوجد الکثیر من الدلائل التى تشیر إلى ان ابتکار الکتابه کان فى منطقة الدلتا قبل الصعید من عصر ما قبل الاسرات حیث ان الدلتا فى هذه الفتره  الزمنیة کانت أکثر تقدماً من الصعید. ولکننا لا نعرف على وجه التحدید متى حقق الأنسان المصرى القدیم هذا الأنجاز أى "اختراع الکتابة"، وان کنا نعرف أن الاسرة الأولى بدأت فى حوالى القرن الحادى والثلاثین قبل المیلاد، وان هذه الاسرة تمثل اللبنات الأولى فى بناء الحضارة المصریة القدیمة، وأنها قد شهدت محاولات جادة للکتابة الهیروغلیفیة، فلابد وأن محاولات الأنسان المصرى للکتابة قد بدأت قبل الأسرة الأولى بحوالى قرنین من الزمان، تشیر الى ذلک بعض شواهد الفترة المتأخرة من العصر الحجرى الحدیث وعصرى ما قبل الاسرات وما قبیل الاسرات، حین حاول المصرى مستلهماً من الطبیعة أن یسجل بعض العلامات التصویریة وبعض المفردات البسیطة. عبد الحلیم نور الدین، 2011ونظراً لما تتمیز به هذه الکتابات من أهمیة فنیة وجمالیة تساعدنا على استلهام تصمیمات معاصرة مما یعمل على ربط التراث بالحاضر ونظراً لأهمیة التصمیم فى الوقت الحاضر لانه یمثل عنصر جمالى ووظیفى فى نفس الوقت فانه لابد من الاستفادة منه بشکل عملى وبشکل خاص فى تصمیم طباعة القطعة الواحدة لاقمشة السیدات نظراً لما تحمله هذه الفئة المجتمعیة من اهتمام وشغف بکل ما هو حدیث ویحمل موضة جدیدة.

الكلمات الرئيسية


  1. انطون زکرى، مفتاح اللغة المصریة القدیمة وأنواع خطوطها وأهم اشاراتها ومبادىء اللغتین القبطیة والعبریة، مکتبة مدبولى، الطبعة الأاولى،1997.
  2. دونالد جاکسون، تاریخ الکتابة، 1980.
  3. سعید فایز ابراهیم السعید، عبد الله بن محمد المنیف، حضارة الکتابة، الریاض، 2002 .
  4. عبد الحلیم نور الدین، اللغة المصریة القدیمة ( العصر الوسیط)، الطبعة التاسعة، 2011.
  5. عبد الحلیم نور الدین، اللغة المصریة القدیمة، کلیة الأثار، جامعة القاهرة، الطبعة التاسعة، 2011.
  6. عبد العزیز صالح، الشرق الأدنى القدیم، مکتبة الأنجلو المصریة، الطبعة الرابعة، القاهرة 1989.
    1.   J.Garstang, The Burial Customs of Ancient Egypt,1907
    2. H.E.Winlock ,The Treasure of El Lahun,1920
    3. LESLEY AND ROY ADKINS, The Little Book of Egyptian Hieroglyphs, 2002
    4. Shawn C. Knight, Egyptian Writing Systems and Grammar, 2009
    5. James P. Allen, Middle Egyptian( An Introduction of The Language and Culture of Hieroglyphs), 2101
    6. Éowyn Amberdrake, A Brief History of the Coptic Church and its Books,May 2014
    7. Loprieno, Antonio. Ancient Egyptian: A Linguistic Introduction. Cambridge University Press, 1995
    8. S.R.k Glanville, The Mathematical Leather Roll in the British Museum, in Journal of Egyptian Archaeology,1927
    9. https://www.bibalex.org/learnhieroglyphs/lesson/LessonDetails_Ar.aspx?l=9