فاعلیة موقع على شبکة المعلومات الدولیة (الإنترنت) للتدریب على مبادئ الحیاکة باستخدام الوسائط المتعددة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مشارک بکلیة التصامیم والفنون، قسم تصمیم الأزیاء، جامعة جدة

المستخلص

یتسم العصر الحالی بالتفجر المعرفی والتکنولوجی والتوسع فی استخدام شبکة الانترنت،  لذا فقد بدأت الدول تشعر بالأهمیة المتزایدة للتنشئة المعلوماتیة من خلال توفیر بیئة تعلیمیة وتدریبیة تفاعلیة تجذب اهتمام الأفراد فی عصر یتمیز بالتطور والتغیر المستمر ، فتوظیف تقنیة المعلومات والانترنت فی التدریب من أهم مؤشرات تحول المجتمع إلى مجتمع معلوماتی یسهم فی زیادة کفاءة وفاعلیة نظم التدریب ، ویسهم فی بناء الکوادر المعلوماتیة فی العصر الحالی .  تتلخص مشکلة البحث فی التساؤلات: ما إمکانیة إعداد موقع تدریبی باستخدام الوسائط المتعددة للتدریب على مبادئ الحیاکة ؟ ما فاعلیة الموقع التدریبی فی إکساب المعارف الأساسیة الخاصة بمبادئ الحیاکة ؟ ما فاعلیة الموقع التدریبی فی إکساب المهارات الأساسیة الخاصة بمبادئ الحیاکة ؟ ما إتجاهات الطالبات نحو الموقع التدریبی المقترح؟ لذا فقد هدف البحث الى إعداد موقع تدریبی باستخدام الوسائط المتعددة للتدریب على مبادئ الحیاکة وکذلک قیاس فاعلیة الموقع التدریبی باستخدام الوسائط المتعددة للتدریب على مبادئ الحیاکة من حیث التحصیل المعرفی وقیاس فاعلیة الموقع التدریبی باستخدام الوسائط المتعددة للتدریب على مبادئ الحیاکة من حیث الأداء المهاری  بالاضافة الى تحدید إتجاهات الطالبات نحو الموقع التدریبی المقترح.

الكلمات الرئيسية


  1. إسماعیل ،الغریب (2001) . الکتاب الإلکترونی. دار الوفاء للنشر والتوزیع. المنصورة .
  2. إسماعیل ،الغریب (2001) . تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم . القاهرة . عالم الکتب .القاهرة .
  3. جیرولد (2000م) .  تخطیط وإنتاج المواد السمع بصریة . ترجمة وإعداد : عبد التواب شرف الدین . الدار 

     الدولیة للاستثمارات الثقافیة . القاهرة .

  1. الحلفاوى ،ولید (2006) .مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة . ط1. دار الفکر. عمان. الأردن .
  2. خمیس، محمد (2001). معاییر تصمیم نظم الوسائل المتعددة الفائقة التفاعلیة وإنتاجها . مجلة تکنولوجیا  التعلیم .

     سلسلة دراسات وبحوث . الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم . القاهرة .

  1. رضا ،أکرم (2005) .برنامج تدریب المدربین . دار التوزیع والنشر الإسلامیة . القاهرة .
  2. رفاعی، حاتم  & عبد الفتاح ، حازم (2007). برنامج تدریبی لتأهیل شباب الخریجین للعمل فی صناعة الملابس

     الجاهزة . مجلة بحوث التربیة النوعیة . جامعة المنصورة . المنصورة .

  1. رفاعی، حاتم  & عبید ،شریف (2005). بناء موقع تعلیمی لبعض تقنیات تشغیل الملابس الجلدیة على شبکة

     المعلومات الدولیة "الإنترنت". بحث منشور . المؤتمر العلمی الأول .دور کلیات التربیة النوعیة فی مشروع 

     تطویر التعلیم الجامعی بمصر . کلیة التربیة النوعیة ببورسعید .  جامعة قناة السویس .

  1. رفاعی، حاتم (2002) .أثر استخدام برنامج تدریبی على اکتساب مهارات التخطیط لعملیات القص فی صناعة

     الملابس . رسالة دکتوراه غیر منشورة . کلیة الاقتصاد المنزلی . جامعة حلوان . القاهرة .

  1. الزعبی، محمد(2008) . واقع استخدام الانترنت فی المدارس الحکومیة فی إمارة دبی من وجهة نظر المعلمین

     واتجاهاتهم نحوها. (رسالة ماجستیر). جامعة الیرموک . إربد .لأردن.

  1. زیتون ،حسن (2003) . التدریس نماذجه ومهاراته . ط1. عالم الکتب . القاهرة.
  2. زیتون ،کمال (2002) . تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات .القاهرة .عالم الکتب .
  3. زیتون، عایش(2004). أسالیب تدریس العلوم. الطبعة الأولى. دار الشروق للنشر والتوزیع. عمان.
  4. سعادة، جودت والسرطاوی، عادل (2003). استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم، الطبعة

     الأولى، دار الشـروق،القاهرة.

  1. سعد الدین، محمد(2008). التعلیم الالکترونى طریقة مبتکرة للتعلیم وزیادة المعرفة ومستقبل مشرق نحو تقنیات

     أکثر تفاعلیة فی التعلیم. مصر .

  1. السویدان ،طارق (2009). التدریب والتدریس الإبداعی . دار الکتاب العربی . بیروت . لبنان .
  2. السید ،أمل(2010). إدارة الموارد البشریة . کلیة التجارة . جامعة القاهرة .
  3. شحاتة ، حسن واخرون (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ( عربی : إنجلیزی ، إنجلیزی :عربی ) 

     . ط1 . الدار المصریة اللبنانیة . القاهرة . 

  1. شرف ، إیمان (2011). تصور مقترح لبرنامج تدریبی لتنمیة بعض المهارات فی تکنولوجیا التعلیم لمدربی

     المعلمین بمرحلة التعلیم الأساسی بسلطنة عمان . مجلة بحوث التربیة النوعیة . جامعة المنصورة .

  1. الشمری، سعدی (2007) . قدرة طلبة الکلیة التقنیة فی المملکة العربیة السعودیة على استخدام الإنترنت

     واتجاهاتهم نحوه ومستوى الثقافة الحاسوبیة لدیهم فی منطقة عرعر. (رسالة ماجستیر). الجامعة   

     الأردنیة.عمّان.الأردن.

  1. صادق، أمال و أبو حطب،فؤاد (1994) . علم النفس التربوی. ط4 . مکتبة الأنجلو المصریة .القاهرة .
  2. صادق، أمال و أبو حطب،فؤاد (2000) . علم النفس التربوی. ط6 . مکتبة الأنجلو المصریة .القاهرة .
  3. الطالب ،هشام (2006). دلیل التدریب القیادی . الدار العربیة للعلوم .
  4. الطلال، نجوى(2010) . واقع استخدام معلمی ومعلمات معاهد وبرامج التربیة الفکریة للانترنت ومدى استفادتهم

     منه فی تطویر کفایتهم المهنیة بمدینة الریاض. جامعة الملک سعود. http://www.dr-bander alotaibi. Com     تاریخ الزیارة: 22/2/2011.

  1. عبد الوهاب، مصطفى (1998) . الإنترنت أسرار احتراف تملک العالم بین یدیک . دار الفاروق للنشر والتوزیع .

     ط1 . القاهرة .

  1. عزمی ، نبیل (2001م). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة . دار الهدى . القاهرة.
  2. عمران، کامل (2009). إدارة الموارد البشریة . کلیة التجارة . جامعة القاهرة . القاهرة .
  3. الغراب، إیمان (2003) .التعلم الإلکترونی : مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی . المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة .

     القاهرة. مصر .

  1. القادری، سلیمان أحمد .المرکز الثقافی الملکی .عمان .الأردن .27 – 29 حزیران .
  2. قاسم، همت (2007). فاعلیة الوسائل الفائقة على التحصیل وإکساب طلاب تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات 

     التفکیر فوق المعرفی . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة النوعیة بالعباسیة. جامعة عین شمس .

  1. مالک ، خالد (2000) . تکنولوجیا التعلیم المفتوح  .عالم الکتب. القاهرة.
  2. محسوب ،محمود .العلاقة بین الأنماط المختلفة لشاشات برمجیات الوسائط الفائقة واکتساب المفاهیم والاتجاه فی

     مادة الحاسوب بالصف الأول الثانوی . رسالة ماجستیر غیر منشورة . معهد الدراسات التربویة . جامعة

     القاهرة .القاهرة .

  1. مرعی ، توفیق و الحیلة ، محمد (1998). تفرید التعلیم. دار الفکر للطباعة .القاهرة.
    1. Akuratiyagamage & Vathsala (2005).The Training Programs Effect on the 

     Management Development Requirements in Apparel Factories in Sri Lanka. Sri 

     Lanka.

  1. Blystone & Macalpine (2005) www. Cell biology education: using the world wide 

     web to develop a new teaching topic.Cell Biology Education.Department to 

     Biology Elizabeth Huth Coates Library. Trinity University. San

     Antonio.United States.

  1. Clarke (2004).much to learn about e-learning. adults learning . vol. 15. issue 5.
  2. Duncan(2003). Goal-driven requirements analysis for hypermedia: intensive Web      applications. British Journal of Educational Technology.
  3. Gerject, Hellenthal & Schorr (2008).Competent Information Search in the World Wide Web: Development and Evaluation of a Web Training for Pupils.     Knowledge Media Research Center. Research Unit Knowledge Acquisition

     with Hypermedia. Konrad. Saarland University.Germany.

  1. Microsoft Front page, 2002 Help.
  2. Raj, Augello& Dent(2007).Harnessing the World Wide Web in Eye Emergency

     Education and Training. Journal of Emergency Primary Health Care.

  1. Sugar ,Crawley, Frank, Fine, Bethann(2005).Critiquing Theory of Planned

     Behaviour as a method to assess teachers technology integration attitudes. British

     Journal of Educational Technology. 2005. 36 ( 2). 112- 184.

  1. Thomas, Ruth ,et al., "Internet integration in high schools: patterns, Opportunities ,and

     burriers" , National Research Center For Career And Technical Education,

     2002, St, Paul, MN, (BBB 30052),

  1. Trotter (2001) .Teachers Complain of Little Time To Use Internet.Electronic

     version.Education Week. 2001. 31(9). 15-330.

  1. Uywn (2003).Textile Firms Co-operate to Weave Training. Canada.
  2. Vaughan(2011).McGrawHill.8th edition.pl-multimedia:Making it Work. 
  3. https://www.academia.edu/30686382/Multimedia_Making_It_Work_by_Tay_Vaughan