أدى التطور الهائل فى التقنیات الحدیثة الى استخدام طرق أکثر فاعلیة فى العملیة التعلیمیة، حیث أن استخدام هذة التقنیات یساعد على زیادة التفاعل والمشارکة بین الطلاب. ویعتمد التعلیم المبرمج علی ضبط السلوک الإنسانی بأسالیب حواریة جذابة وتفاعلیة عن طریق التقدم التدریجی فی التعلیم للوصول إلی الأهداف بفاعلیة وإتقان. تکمن مشکلة هذا البحث فى طول الفترة الزمنیة التى یستغرقها الطلاب فی عملیة التصمیم وذلک بسبب الشعور بالرتابة والملل لعدم وجود الحافز عند الکثیر من الطلاب. ویهدف هذا البحث الى الاستفادة من الأسالیب الحدیثة فى تحسین أداء الطلاب وتنمیة مهاراتهم من خلال تشجیعهم وتحفیزهم وزیادة التفاعل والمشارکة والتنافس لإنجاز التصمیمات عن طریق استخدام محفزات الألعاب، وتم تطبیق الطریقة المقترحه لمحفزات الألعاب لمقرر تصمیم الأزیاء، وبعد التحلیل الإحصائى أظهرت النتائج أن الطریقة المقترحة تزید من الدافع لدى الطلاب لإنجاز المهام المطلوبة للوصول الى التصمیم النهائى دون الشعور بالملل مما یؤدى الى زیادة أفکار الطلاب والمشارکة المستمرة مع الشعور بالاستمتاع.
مى الخاجه: تقنیات التعلیم وتأثیراتها فی العملیة التعلیمیة دراسة حالة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، مرکزالإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة 2006م.
وفاء عبد الراضى قرشى: معاییر تصمیم ملابس الرجال المستمدة من التراث الشعبى، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،2008م.
رقیة عبید العتیبى: درجة تطبیق استراتیجیة التلعیب ومعوقات تطبیقها لدى معلمات الحاسب الآلى بمنطقة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد 24، العدد الرابع، أبریل 2018م.
محمد عبدالعاطى أحمد: أثر نمط تصمیم المحفزات فى المباریات التنافسیة الصاعدة لبیئات التعلم الإفتراضیة فى تنمیة الدافع المعرفى لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 2017م.
ریم السلیم، نورة الدوسرى: التوجهات الحدیثة فى التعلم الإلکترونى، التلعیبGamification، بحث منشور، کلیة العلوم الإجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، المملکة العربیة السعودیة، 2015م.
محمود سید على أبوسیف: نموذج مقترح لإستخدام التلعیب فى التسویق الإلکترونى لخدمات الجامعات المصریة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، مجلة العلوم التربویة، العدد الثانى، أبریل، 2017م.
ماجدة أنور عبدالجلیل: فاعلیة أنماط التنافس بالألعاب الإلکترونیة التعلیمیة فى تنمیة الدافعیة والتحصیل للعملیات الحسابیة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان،2017م.
Ibrahim Yildirim, The effects of gamification-based teaching practices on student achievement and students attitudes toward lessons, The internet and higher education, 2017.
JakubSwacha, PawelBaszuro: Gamification-based e-learning Platform for Computer ProfgrammingEduacation, X World Conference on Computers in Education, July 2-5, 2013; Toruh, Poland``
TorstenReiners. Lincoln C. wood: gamification in education and business, springer international pubishing Switzerland 2015.
تامر المغاورى الملاح، نور الهدى محمد: الألعاب التعلیمیة الرقمیة والتنافسیة(رؤیة جدیدة عن التلعیب)،دار السحاب للنشر و التوزیع، القاهرة،2016م.
Jie Chi Yang, Fu-Yun Yu, Development and evaluation of multiple competitive activities in a synchronous quiz game system, Article in Innovations in Education and Teaching International · February 2003.
أسماءالسید السعید: فاعلیة برنامج مقترح (CD) فى رسم وتلوین ملامس السطوح لبعض الخامات المختلفة وتطبیقاتها فى مجال تصمیم الأزیاء،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة،2015م.
أمل نصر جعفر أحمد: تصور لجمالیات بعض القصص الشعبى فنیاً وجمالیاً والإستفادة منها فى تطویر تصمیمات بعض المنتجات الملبسیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة،2008م.
فاطمة محمد فائز :دور المؤثرات غیر المرئیة لملابس النساء بأنجلترافى الفترة من (1860-1899)کمصدر لأستلهام تصمیمات بأسلوب المانیکان، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التصامیم والإقتصاد المنزلى، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة، 2016م.
أحمد سعید غنیم: تطویر إدارة عملیات التصمیم فى صناعة الملابس الجاهزة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،2006م.
نعیمه فیض الله أحمد: فاعلیة استخدام الحاسب الآلى فى تنمیة مهارات الرسم الأساسیة فى تصمیم الأزیاء لدى طالبات الإقتصاد المنزلى، رسالة ماجستیر، جامعة الملک عبدالعزیز، المملکة العربیة السعودیة، 2002م.
أحمد, شیماء. (2019). "محفزات الألعاب ودورها فى تنمیة مهارات طلاب تصمیم الأزیاء". مجلة التصميم الدولية, 9(4), 337-345. doi: 10.21608/idj.1999.82667
MLA
شیماء أحمد. ""محفزات الألعاب ودورها فى تنمیة مهارات طلاب تصمیم الأزیاء"", مجلة التصميم الدولية, 9, 4, 2019, 337-345. doi: 10.21608/idj.1999.82667
HARVARD
أحمد, شیماء. (2019). '"محفزات الألعاب ودورها فى تنمیة مهارات طلاب تصمیم الأزیاء"', مجلة التصميم الدولية, 9(4), pp. 337-345. doi: 10.21608/idj.1999.82667
VANCOUVER
أحمد, شیماء. "محفزات الألعاب ودورها فى تنمیة مهارات طلاب تصمیم الأزیاء". مجلة التصميم الدولية, 2019; 9(4): 337-345. doi: 10.21608/idj.1999.82667