متطلبات الإضاءة والمعالجة الرقمیة لإنتاج نمط فوتوغرافیا (جیل جرینبرج) ودورها فی رفع المستوى الجمالی للصورة.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان.

2 الأستاذ بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان.

3 الأستاذ المتفرغ بقسم الفوتوغرافیا والسینما والتلیفزیون - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان.

المستخلص

یرجع الفضل للمصورة الأمریکیة جیل جرینبرج (Jill Greenberg) التی إشتهرت فی عالم التصویر بتصویر الأشخاص والحیوانات، فإهتمت بکل من الألوان الزاهیة وإبراز ملامس أجساد الحیوانات ووجوههم، وقد ساهمن فی تطویر إستخدام فن تصویر الأشخاص فی الصور الدعائیة والإعلانیة لإبتکارها نمطاً ممیزاً من أنماط الإضاءة یذکر فیه إسمها کلما ذکرنا هذا النمط من أشکال الصورة الفوتوغرافیة، مثلما یذکر إسمی لا شابیه (La Chapelle) وأفیدون (Avedon) مع أنماط أخرى تساهم کل من الإضاءة والمعالجة الجرافیکیة فی تشکیل نمط الصورة.  تعتبر جبل جرینبرج رائدة فی حدوث تغیرات فی عالم الفوتوغرافیا الموظفة بالإعلان التجاری حیث إتبع الکثیرمن المصورین المحترفین والمتخصصین فی مجال التصویر التجاری والإعلان ذلک النمط فی کل من الإضاءة والمعالجة الجرافیکیة بالصورة للحصول على التأثیرات الممیزة بکل من اللون والملمس اللذان یخلقان الجو العام الدرامی بالصورة الإعلانیة, هذا الجو الذی أبدعته جرینبرج. وما هو جدیر بالذکر أن جرینبرج من الرواد فی إستخدام المعالجات الجرافیکیة الرقمیة فی أوائل التسعینیات بإستخدام برنامج أدوبی فوتوشوب فی 1990م، لمعالجة صورها الفوتوغرافیة جرافیکیا حیث إعتاد المصورون أن تکون تأثیراتهم جمیعها مبنیة على الإضاءة والتصویر لإنتاج شریحة فیلمیة موجبة جاهزة للتشغیل أو التوظیف فی التصمیم الإعلانی أو الدعائی، ولکن جرینبرج تمیزت بکونها تتحکم بنتائج عملیة التصویرمن خلال عنصری الإضاءة والمعالجات الرقمیة فی کل من اللون والملمس ، ولهذا تطلق علی أستودیو التصویر الخاص بها إسم (المتحکم) ­­(The Manipulator).
کما تعتبر جرینبرج من المصورین القلائل الذین أثروا فی الحرکه الإجتماعیه فی أمریکا وذلک من خلال معارضها الفنیه حیث تزعمت الحرکه النسائیة وحرکه الأقلیات فی الولایات المتحده الامریکیه ولکن یأتی تأتیرها الاکبر فی المجتمع بعد معرضها "نهایه الاوقات" (End Times) فی 2006م، الذی قامت به بتصویر العدید من الأطفال بإنفعالات الغضب والأسی والحزن معبرة من خلالهم عن غضبها وإحباطها من حکومة الرئیس بوش، ومن التعصب الدینی المسیحی فی الولایات المتحده الأمریکیة، مما أضاف بعداً سیاسیاً وأیدلوجیاً على هذا النمط  الفوتوغرافی.

الكلمات الرئيسية


  1. Hunter, Fill. And Fuqua, Paul. Light Science and Magic, Focal Press, 2nd Edition, 2008
  2. Hicks and Schutz,"Special Effects: A Guide to professional lighting Techniques", Roto Vision SA, 1995
  3. https://expertphotography.com/guide-to-composition/
  4. https://www.jillgreenberg.com
  5. www.neilvn.com/tangents/portrait-headshot-photography-studio-lighting-eyelighter/