تعزیز قیمة المشارکة فى الإبتکار کمحدد لرضا العملاء فى الهویة المؤسسیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصمیم المساعد بقسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان

2 أستاذ التصمیم المتفرغ بقسم الإعلان، کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان

3 Ph.D. Student

المستخلص

أن الإبتکار المشترک هو إتجاه معاصر فى التصمیم محوره مبدأ سیادة الخدمة ولیس المنتج کما کان سابقاً، ویستند على التجربة الذاتیة کنتیجة للتفاعل بین المؤسسة والعملاء فى إطار تنظیمى محدد یتیح لهم المشارکة بالأفکار والمقترحات وتطبیقها فى تصمیم المنتجات والترویج لها وفقاً لمهاراتهم وقدراتهم؛ مما یُعزِز الإشباع الذهنى والنفسى وتحقیق الذات کقیمة مضافة لهم، إلى جانب تلبیة إحتیاجاتهم الخاصة بحسب توقعاتهم القابلة للتنفیذ من إدارة المؤسسة وإستراتیجیتها المُعلنة لهم. ولهذا کان لابد أن یتناول البحث الإطار المفاهیمى لبناء القدرة على المشارکة وتحدید أدوار العملاء فى تنسیق وتکامل مع تقدیم کل ما یحتاجونه من المعلومات، المصادر المعرفیة والمادیة من المختصین بالمؤسسة من خلال تفعیل المشارکة عبر تکنولوجیا الإتصال التفاعلى على موقعها الإلکترونى ومنصات الوسائط الإجتماعیة مما یفتح آفاق المشارکة وتذلیل العقبات لإنجاح هذه المنظومة فى تحقیق المیزة التنافسیة.  ومن هنا تتلخص مشکلة البحث فى کیفیة خلق قیمة الإبتکار المشترک من خلال تفعیل دور العملاء فى إستراتیجیة التصمیم والتسویق للمنتجات لبناء خبرات ذاتیة مستمرة لدیهم کبدیل للترکیز فقط على الإستهلاک. وما هو أثر القیم المُدرکة من التخصیص الشامل للمنتجات على النوایا السلوکیة للعملاء؟. وتهدف الدراسة إلى تحفیز المشارکة الجادة للعملاء فى الإبتکار لمنحهم قیمة إضافیة بإکتساب المعارف وتنمیة المهارات من خلال إطار تنظیمى مُحکم من المؤسسة مع أهمیة تطبیق تخصیص العروض والخدمات لتلبیة إحتیاجاتهم بدقة. یتبع البحث المنهج الوصفى التحلیلى من خلال عرض أمثلة لتصمیم تغلیف المنتجات لتدعیم أسالیب تفعیل خلق قیمة الإبتکار المشترک والتخصیص الشامل فى التسویق. ومن أهم نتائج البحث إلقاء الضوء على أهمیة تطبیق مفهوم خلق قیمة الإبتکار المشترک للعملاء کإتجاه معاصر فى التسویق لأجل تحقیق میزة تنافسیة للشرکة وضمان أعلى درجة من الإنتماء ورضا العملاء.وتستخلص هذه الدراسة أهمیة وضع إطار عمل متکامل للإستفادة من قدرات العملاء المتنوعة کعنصر فاعل فى خلق قیمة الإبتکار المشترک فى الهویة المؤسسیة.

الكلمات الرئيسية


1-     Agrawal, A. K., Rahman, Z. ( 2015 ). Roles and resource contributions of customers. International Strategic Management Review. Vol. ( 3 ). Netherlands, Europe: Elsevier B.V.
2-     Akhilesh, A. B. ( 2017 ). Co-creation and Learning: Concepts and Cases. India: Springer.
3-     Bhalla, G. ( 2011 ). Collaboration and Co-creation: New platforms for marketing and innovation. New York: Springer Science + Business Media, LLC.
4-     Boer, C. R., Pedrazzoli, P., Bettoni, A. & Others. ( 2013 ). Mass Customization and Sustainability: An assessment framework and industrial implementation. London: Springer-Verlag.
5-     Brodie, R. J., Hollebeek, L. D. & Conduit, J. ( 2016 ). Customer Engagement: Contemporary issues and challenges. New York & London: Routledge.
6-     Groveuder, M.A. ( 2017 ). Branded online communities: Brand loyalty and brand perception. Doctorate of Business Administration. Arizona, Grand Canyon University. U.S.: ProQuest LLC.
7-     Hsu, C., Tang, J. ( 2016 ). Key factors in the success of the customization of products in tiwan. The Journal of International Management Studies ( JIMS ), 11 ( 1 ), USA: International Academy of Business and Economics.
8-     Hulten, B. ( 2015 ). Sensory Marketing: Theoretical and empirical grounds. NewYork & London: Routledge.
9-     Information resources, Management Association. ( 2015 ). Marketing and Consumer Behavior: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications. USA: IGI Global.
10-  Jiang, P., Balasubramanian, S. K., & Lambert, Z.V. ( 2014 ). Consumers’ value perceptions of e-customization – a model incorporating information framing and product type. Journal of Consumer Marketing. 31 ( 1 ). UK: Emerland Group Publishing Ltd.
11-  Loginova, O., Wang, X. H. ( 2011 ). Customization with Vertically Differentiated Products. Journal of Economics & Management Strategy. 20 ( 2 ). USA: Wiley Periodicals, Inc.
12-  Lusch, R. F., Vargo, S. l. ( 2014 ). The Service-Dominant Logic of Marketing: Dialogue, Debate, and Directions. New york, USA: Routledge.
13-  Pencarelli, T., Forlani, F. ( 2018 ). The Experience Logic as a New Perspective for Marketing Management: from Theory to Practical Application in Different Sectors. Switzerland, Europe: Springer International Publishing AG.
14-  Rozenes, S., Cohen, Y. ( 2017 ). Handbook of Research on Strategic Alliances and Value Co-Creation in the Service Industry. USA: IGI Global.
15-  Song, w. ( 2019 ). Customization-Oriented Design of Product-Service System. Singapore: Springer Nature Singapore Pte.Ltd.
16-  Souiden, N., Ladhari, R. & Chiadmi, N. ( 2019 ). New trends in retailing and services. Journal of Retailing and Consumer Services. Vol. ( 50 ). UK: Elsevier Ltd.
17-  Terblanche, N.S. ( 2014 ). Some theoretical perspectives of co-creation and co-production of value by customers. Acta Commercii: Independent Research Journal in the Management Sciences. 14 ( 2 ). South Africa: AOSIS Publishing.
18-  Thallmaier, S.R. ( 2015 ). Customer Co-design: A study in the mass customization industry. Berlin, Germany: Springer Gabler.
19-  Torres, E. N., Lugosi, P., Orlowski, M. & Others. ( 2018 ). Customer-led experience customization: A socio-spatial approach. Journal of Service Management. 29 ( 2 ). UK: Emerland.
20-  Vargo, S. L. , Sindhav, B. ( 2015 ). Service-Dominant Logic and Marketing Channels/ Supply Chain Management. Journal of Marketing Channels - 22 ( 3 ) - USA: Taylor & Francis Group, LLC.
22-  https://www.dexigner.com/news/32086