الاتجاهات الحدیثة لتعلیم التصمیم الجرافیکی بین أسلوب التعلیم التقلیدی والالکترونی والدمج بینهما

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بکلیة الفنون والتصمیم بجامعة أکتوبر للعلوم الحدیثة والآدابMSA

المستخلص

التعلم الإلکترونی فی التصمیم الجرافیکی یشجع التعلم التعاونی ، مما أدى إلى تجارب أکثر إثارة وإثراء للتعلم. یمکن تسلیم محتوى التصمیم الجرافیکی إلى عدد صغیر أو کبیر من المتعلمین مع القلیل من الجھد. عندما یعتمد تعلیم التصمیم الجرافیکی التقلیدی على الثقافة التقلیدیة القائمة على إنتاج المعرفة ، فإن المعلم ھو أساس التعلم والطالب ھو عنصر سلبی یعتمد على تلقی معلومات المعلم دون أی جھد. یھدف البحث إلى التعرف على الاتجاھات الحدیثة لتعلیم التصمیم الجرافیکی (الأسالیب التقلیدیة والتعلیم الإلکترونی) واقتراح نموذج تعلیمی لتحقیق التکامل الفعال بینھما فی تعلم التصمیم الجرافیکی (التعلم المختلط). یقدم البحث نموذجًا لتحقیق التکامل الفعال والمبتکر بین اتجاھات تعلیم التصمیم الجرافیکی لیناسب طلاب کلیات الفنون التطبیقیة فی الجامعات المصریة . ومن ھنا جاءت مشکلة البحث التى تدور حول الحاجة المتزایدة فی الوقت الراھن لاستخدام وتطبیق الاتجاھات والوسائط التکنولوجیة الرقمیة ودمجھا مع الطرق التقلیدیة فی التعلیم الجامعی کأحد الوسائل المتطورة لتعلیم التصمیم الجرافیکی لمواکبة تطور وجودة التعلیم الجرافیکی فی العالم. واستھدفت الدراسة التعرف على الاتجاھات الحدیثة لتعلیم التصمیم الجرافیکی بین أسلوب التعلیم التقلیدی والالکترونی وتطبیق أسلوب لتحقیق الدمج الفعال بینھما. واستخدم فى ذلک المنھج الوصفی وقد توصلت الدراسة الى نموذج مقترح لتحقیق الدمج بین اتجاھات تعلیم التصمیم الجرافیکی.

الكلمات الرئيسية


1. الساعی ,احمد جاسم( 2007 ) التعلیم الإلکترونی والأسس والمبادئ النظریة التی یقوم علیھا، ورقة عمل مقدمة فی اسبوع التجمع التربوی بکلیة التربیة، جامعة قطر ، الدوحة، . 2007 2. زیتون, حسن حسین: ( 2005 ) رؤیة جدیدة فی التعلم الإلکترونی المفھوم، القضایا، التطبیق، التقویم"، الدار الصولتیة للتربیة، الریاض، 2005 م
3. سعاد حسن عبد الرحمن عامر( 2008 ) برامج کمبیوتر مقترحة لإثراء اللوحة التصویریة الرقمیة – المؤتمر الثامن لکلیة الفنون الجمیلة – جامعة المنیا – المنیا.
4. فرج, عبد اللطیف حسین( 2005 )" توظیف الإنترنت فى التعلیم ومناھجھ"، المجلة التربویة، مج ١٩ ، عدد ٧٤
5. مصطفى, جمال ( 2008 ). صیغ التعلم الحدیثة فی التعلیم الجامعی المُؤَل فَّ, ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانی لکلیة 19 مایو. - التربیة, جامعة الأزھر, القاھرة, 18  
6. ھلال، زکریا یحی، والجندی، علیاء عبد لله ( 2010 الاتجاه نحو التعلیم الالکترونی لدى معلمی ومعلمات المدارس الثانویة بمدینة جدة – المملکة العربیة السعودیة  مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة - المجلد 181
7. Bridges, Amanda (2012)Identification of Perceived 21st Century Graphic Design Skills, Content Knowledge, and Tools Needed in an Effective University-Level Graphic DesignProgram , Gardner-Webb University School of Education.2012
8. Bulduk , Banu (2010)The relationship of thetraditional drawing education with technology
and graphic design , Elsevier Ltd.
9. Graham, C. (2005). Blended Learning Systems: Definition, Current Trends, andFuture Directions, Handbook of blendedlearning: Global Perspectives, local designs. San Francisco, CA: Pfeiffer Publishing.
10. Green, Joshua D. (2012) The developing role of graphic design and the search for a new Pedagogical approaches Master of Art in Art Education , Kean University Union, New Jersey
11. Lindgaard, G., Fernandes, G., Dudek, C. & Brown. J. (2006), Attention web designers: You have 50 milliseconds to make a good first impression, Behaviour and Information Technology, 25 (2).
12. Pettersson, Rune and Fager, Gertrud(2002) Information Design, john Benjamins Publishing Company.
13. Sperka ,Martin, Stolar, Anton(2005) graphic design in the age of interactive media, 3D International Symposium Interactive Media Design
14. Swanson, Gunnar (1994) Graphic Design Education as a Liberal Art :Design and Knowledge in the University and the “Real World” , Design Issues, Vol. 10, No. 1 (Spring, 1994), pp. 53-63