یعد التقریر التلفزیونی أحد القوالب المهمة فی القنوات الفضائیة وذلک من خلال إیصال المعلومات وتفاصیل الأحداث وانطباعات المختصین إلى المتلقی بطریقة مهنیة وفق مقاییس وتقالید العمل التلفزیونی، وهی تختلف بشکل کامل عن مصادر الأخبار الأخرى وقوالبها الأخرى. ویتنافس المراسلون فیما بینهم لإیجاد أفکار مختلفة، کل حسب وجهة نظره والطریقة التی تصل بها المعلومات، وتفاصیل الحدث أیاً کان سیاسیاً، ثقافیاً، ریاضیاً. تعانی الصحافة التلیفزیونیة بصفة عامة من ظاهرة قلة درجة الانتباه بشکل کبیر لدى المشاهدین. ففی المتوسط لا یمکن أن الحفاظ على انتباه المشاهد لمدة أکثر من أربعین ثانیة. لکن التنافس الشدید بین الفضائیات من جهة، و بین التلیفزیونات الحکومیة من جهة أخرى یجعل من الصعب الإبقاء على المشاهد مشدوداً أمام شاشة التلیفزیون. ومن أجل الحفاظ علی المشاهد أمام الشاشة لأطول فترة ممکنة. فإن ذلک لن یتحقق إلا من خلال العمل على تقدیم أکبر کم ممکن من المعلومات الدقیقة والجدیدة فی قالب جذاب و بسیط یتقبله المشاهد. کانت أغلب التقاریر التلفزیونیة، أو الموجهة إلى منصات التواصل الاجتماعی، عادیة جدًّا، بل أحیانًا متشابهة، تحتوی على نفس الصور ونفس الزوایا. لکن هیئة الإذاعة البریطانیة(BBC) أنتجت قصصًا مصورة بتقنیة )360ْ( درجة، حملت المُشاهِدین إلى قلب الحدث من دون تحدید الزوایا ولا انتقاء الصور. لم تکن (BBC) الوحیدة فی ذلک، فصحافة الـ ( ْ360) درجة، وصحافة الواقع الافتراضی، لقیتا انتشارًا کبیرًا واستخدامًا ملحوظًا فی تغطیة الأزمات الإنسانیة والحروب، واتخذت وسائل إعلام عالمیة وعربیة من هذه التقنیات فرصة لتجارب صحفیة تفاعلیة مختلفة عما اعتاد علیه الجمهور فی الماضی. یهدف البحث إلى التعرف على المتطلبات التصمیمیة والتکنولوجیة وأهم الآت التصویر المستخدمة لإنتاج التقاریر الإعلامیة المنتجة بتقنیة 360 درجة. منهجیة البحث: اعتمد البحث فی مساره على المنهج الوصفی وتحلیل الأسالیب المستخدة لإنتاج التقاریر الإعلامیة المنتجة بتقنیة 360 درجة، للوصول لکیفیة مواکبتها للتطور التکنولوجی خاصة فی عالم تکنولوجیا التصویر والإنترنت.
د/ أحمد خلیل حامد- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا- کتابة التقاریر الإخباریة- دورة التحریر الاخبارى للصحافیین بوکالة السودان للانباء- 2011.
عبد الخالق محمد علی- الصحافة التلفزیونیة- دار المحبة البیضاء - بیروت – لبنان- ط 1- 2010.
علی فرجانی - مهارات المراسل التلفزیونی وفن صناعة التقاریر الإخباریة- مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط- الجمعیة المصریة للعلاقات العامة- المجلد/العدد 10-2018.
فاضل جتی سلمان- کلیة الإعلام- جامعة بغداد- وظیفة التقریر التلفزیونی فی الفضائیات العربیة- مجلة کلیة التربیة الاساسیة- مجلد 22- العدد 93-2016.
نسمة أحمد البطریق- الکتابة للإذاعة والتلفزیون- الدار العربیة للنشر والتوزیع – ط 1- 2009.