یهدف هذا البحث إلى بناء وحدة تعلیمیة مقترحة تعتمد على التعلم المختلط لاکتساب المعارف والمهارات الأساسیة لتقنیات خیاطة الملابس ، وقیاس فعالیة الوحدة التعلیمیة المقترحة فی تزوید الطالبات بالمعرفة والمهارات وقیاس المتدربین. الموقف من الطریقة المقترحة والوحدة التعلیمیة المقترحة. بالإضافة إلى ذلک ، ویسعى البحث فى هذا الى توفیر بیئة تعلیمیة مقترحة (بیئة التعلم بالتناوب) فی محطات التعلم ، تعد أحد نماذج التعلم المختلط. استخدم البحث المنهج الوصفی والتجریبی بسبب صلته بتحقیق أهداف وفرضیات البحث. تکونت عینة البحث من (21) طالبة من قسم تقنیة الخیاطة والخیاطة ، المستوى الثانی ، فی التخصصات التالیة: تصمیم الأزیاء وتصنیع وإنتاج الملابس ، فی الکلیة التقنیة للبنات بجدة ، للعام الدراسی 1439 هـ - 1440 هـ. تم تطبیق البرنامج قبل وبعد لکل مجموعة یتبع البحث الحالی المنهج الوصفی و المنهج التجریبی للاجابة على تساؤلات البحث و التحقق من فروضه . تلخصت نتائج البحث إلى التالی وجود فروق دالة احصائیًا عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات الطالبات فی المعارف المکتسبة فی الوحدة التعلیمیة المقترحة قبل وبعد التطبیق لصالح الإختبار البعدی ، وبهذا یکون تحقق الفرض الأول وکذلک وجود فروق دالة احصائیًا عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات الطالبات فی المهارات المکتسبة فی الوحدة التعلیمیة المقترحة قبل وبعد التطبیق لصالح الإختبار البعدی ، وبهذا یکون تحقق الفرض الثانی باضافة الى وجود فروق دالة احصائیًا عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات الطالبات فی مقیاس الاتجاه قبل وبعد التطبیق لصالح الإختبار التحصیل المعرفی ،وبهذا یکون تحقق الفرض الثالث .حیث تکون اتجاه ایجابی لدى الطالبات نحو أسلوب التعلم المدمج بعد التطبیق ووجود فروق دالة احصائیًا عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات الطالبات فی التطبیق القبلی والبعدی للوحدة التعلیمیة المقترحة لصالح التطبیق البعدی ، وبهذا یکون تحقق الفرض الرابع .
المخینی،محمد راشد (2017م) توظیف التعلیم المدمج فی تصمیم مواقع تعلیمیة،دار صفاء : عمان – الأردن.
الرباط، بهیرة شفیق إبراهیم (2016م) : استراتیجیات حدیثة فی التدریس،دار العالم العربی، ط2 : القاهرة – مصر.
عبدالعال،رانیا مصطفى (2015م) : فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج لاکساب المهارات الأساسیة لتشغیل ماکینة الحیاکة لذوی صعوبات التعلم، بحث علمی منشور بمجلة الإقتصاد المنزلی - جامعة المنوفیة،العدد (1) ، (2010م) ، جامعة حلوان : القاهرة - مصر.
الخضری،ریهام أیمن (2014 م) : فاعلیة مقرر إلکترونی فی التعلیم المدمج لتنمیة الجوانب المعرفیة والمهاریة فی مجال الطباعة بالقوالب الخشبیة،رسالة ماجستیر منشورة فی کلیة التربیة النوعیة فی جامعة بور سعید : مصر.
عبد الهادی،زینب عبد الشکور (2013م) : فاعلیة استخدام التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات تنفیذ الملابس ودافعیة الإنجاز فی العمل فی ضوء معاییر جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانویة الصناعیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة : القاهرة - مصر .
علی،أمجاد جمیل عبدالله (2013م) : فاعلیة التعلیم الإلکترونی فی تنمیة جوانب التعلم فی التشکیل على المانیکان.رسالة ماجستیر غیر منشورة - جامعة الملک عبد العزیز، : جده،-المملکة العربیة السعودیة.
سلیم، تیسیر اندراوس (2013م) : فاعلیة التعلیم المدمج فی اکادیمیة البلقاء الالکترونیة من وجهة نظراعضاء هیئة التدریس فی جامعة البلقاء التطبیقیة.کلیة اربد الجامعیة - جامعة البلقاء التطبیقیة،المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد : الریاض - المملکة العربیة السعودیة.
الأعصر،سعید عبد الموجود. (2012م) : فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم وتنفیذ الباترونات لدى طالبات الإقتصاد المنزلی بکلیة التربیة، بحث منشورة فی دار المنظومة،المکتبة الرقمیة،جامعة الأزهر : القاهرة - مصر.
الطنانی ، زینب عبد الجواد السباعی ، جیلان جمعة حجاج( 2012م ): فاعلیة برنامج تدریبی لاکساب بعض مهارات تنفیذ الملابس لطالبات الفرقة الثانیة بقسم الاقتصاد المنزلی ، بحث منشورة فی دار المنظومة، مجلة بحوث التربیة النوعیة : مصر
خدجیة على مشرف الغامدی. (2009م) .فاعلیة التعلم المدمج فی إکساب مهارات وحدة برنامج العروض التقدیمیة ( (POWERPOINT) لطالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض،رسالة ماجستیر غیر منشورة- جامعة الملک سعود - کلیة التربیة - تقنیات تعلیم : الریاض - المملکة العربیة السعودیة.
زیتون، کمال عبد الحمید (2009م) التدریس نماذجه ومهاراته،عالم الکتب : القاهرة - مصر.
العازمی،عابدین محمد شریف - العجب محمد العجب - أحمد مرزوق، (2009م) .أثراستخدام أدوات التفاعل المتزامن و اللامتزامن فی التعلم المدمج على الدافعیة نحو التعلم و التحصیل الدراسی.رسالة ماجستیر منشورة فی دار المنظومة،المکتبة الرقمیة،کلیة الدراسات العلیا بجامعة الخلیج العربی : البحرین .
الکاف، رضیة علی (2003م) فاعلیة استخدام التعلیم المبرمج بالحاسوب فی تعلم تشغیل ماکینة الأوفرلوک الصناعیة لمتدربات شعبة الملابس والنسیج بکلیة الإقتصاد المنزلی،رسالة ماجستیر غیر منشوره،قسم الملابس والنسیج، کلیة الإقتصاد المنزلی، جامعة الملک عبد العزیز : جده – المملکة العربیة السعودیة .
الجواد، شریف عبد الجواد (2003 م) فاعلیة استخدام الکمبیوتر فی تعلیم تقنیات الخیاطة.الإقتصاد المنزلی،رسالة دکتوراه غیرمنشورة، بجامعة حلوان : القاهرة : - مصر.
R.Tucker,Catlin : THE ON-YOUR-FEET GUIDE TO BLENDED LEARNING STATION ROTATION.CORWIN : The United States of America, (2019) .
Al-qurashi,Nada, Teachers\' Perception of Implementing Blended Learning Approach in Vocational Education College, ( 2018) ,A thesis submitted for the requirements of the Degree of Master, ENGLISH LANGUAGE INSTITUTE,KING ABDULAZIZ UNIVERSI,JEDDAH – SAUDI ARABIA.
T.Green,Catlin R.Tucker، Tiffany Wycoff Jason T.Green : Blended Learning in Action A Practical Guide Toward Sustainable Change,CORWIN : The United States of America, (2017)
Staker,Michael B.Horn and Heather (2017) : THE blended "WORKBOOK"Learning to Design the Schools of Our Future,Jossey-Bass : the United States of America
AL-aidarous,Khdijah Houd ; Exploring EFL Lerners Perception and Performance in Blanded Learning Enviromentt In Saudi Technical Educachion Context, ( 2016) ,A thesis submitted for the requirements of the Degree of Master, ENGLISH LANGUAGE INSTITUTE,KING ABDULAZIZ UNIVERSI,JEDDAH – SAUDI ARABIA.
Al-Hassan,Sara Hamad Hassan( 2015) :The Effect of Blended Learning on Enhancing ELI Students' Performance and Satisfaction, A thesis submitted for the requirements of the Degree of Master, ENGLISH LANGUAGE INSTITUTE,KING ABDULAZIZ UNIVERSI,JEDDAH – SAUDI ARABIA.
Eryilmaz ,Meltem (2015):The Effectiveness Of Blended Learning Environments, contemporary Issues In Education Research,Volume 8, Number 4 , Atilim University, Turkey .
العدینى, امال, & دعبس, رانیا. (2019). فاعلیة وحدة تعلیمیة قائمة على التعلم المدمج لاکساب المعارف والمهارات الأساسیة لتقنیات حیاکة الملابس. مجلة التصميم الدولية, 9(4), 107-121. doi: 10.21608/idj.2019.82561
MLA
امال العدینى; رانیا دعبس. "فاعلیة وحدة تعلیمیة قائمة على التعلم المدمج لاکساب المعارف والمهارات الأساسیة لتقنیات حیاکة الملابس", مجلة التصميم الدولية, 9, 4, 2019, 107-121. doi: 10.21608/idj.2019.82561
HARVARD
العدینى, امال, دعبس, رانیا. (2019). 'فاعلیة وحدة تعلیمیة قائمة على التعلم المدمج لاکساب المعارف والمهارات الأساسیة لتقنیات حیاکة الملابس', مجلة التصميم الدولية, 9(4), pp. 107-121. doi: 10.21608/idj.2019.82561
VANCOUVER
العدینى, امال, دعبس, رانیا. فاعلیة وحدة تعلیمیة قائمة على التعلم المدمج لاکساب المعارف والمهارات الأساسیة لتقنیات حیاکة الملابس. مجلة التصميم الدولية, 2019; 9(4): 107-121. doi: 10.21608/idj.2019.82561