"أقمشة المفروشات المطبوعة بین التصمیم والتسویق والتطویر للوصول إلی قدرة تنافسیة محلیة وعالمیة"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

یعتبر مجال التصمیم من أهم المجالات التی  تعمل علی تلبیة احتیاجات ورغبات الإنسان بتصمیم المنتجات التی تلبی هذه الاحتیاجات والرغبات، ویقع علی عاتق المصمم مهمة وضع الأفکار التصمیمیة لهذه المنتجات بل استحداثها من الأساس، وتُعتبر بحوث التسویق داخل المؤسسات والشرکات المختلفة من أهم المصادر التی یمکن الحصول منها علی أفکار تصمیمیة جدیدة. ونظراً لأن صناعة المفروشات وخاصة المطبوع منها تشهد تنافساً رهیباً فی تسویق منتجاتها، سواء علی المستوی المحلی أو العالمی لما تمثله تلک الصناعة من ضروریات أساسیة. ونتیجة لزیادة التغیرات المؤثرة فی السوق التنافسیة زادت أهمیة التفکیر الابتکاری وأصبح لزاماً علی القائمین علی هذه الصناعة متابعة عملیات التصمیم وتصنیع المفروشات المطبوعة، من خلال بحوث التسویق التی تتخذ مفرداتها من التغیرات العامة للأسواق ورغبات المستهلکین ومستویات الإنتاج المختلفة بالأسواق وترجمة ذلک عملیاً فی تصمیمات جدیدة لأقمشة مفروشات تأخذ طریقها إلی المستهلک. لذا ظهرت فکرة هذا البحث للإسهام فی توضیح وتأکید علاقة التصمیم المطبوع لأقمشة المفروشات والتسویق والمشاکل التی تواجه المصمم والمسوق والتی أصبحت عائقاً أمام تقدم هذه الصناعة والتی هی سریعة التقدم والابتکار لعدم وجود تخطیط برامج تسویقیة ملائمة تخدم الهدف من تطور وابتکار التصمیم. ومن هنا کان اختیار موضوع هذا البحث وهو أقمشة المفروشات المطبوعة بین التصمیم والتسویق والتطویر للوصول إلی قدرة تنافسیة محلیة وعالمیة. وقد قسم البحث إلی عدة أجزاء مبتدءاً بالتعریف بالبحث من خلال المقدمة، المشکلة، الأهداف، الأهمیة، الحدود، الفروض، والمنهجیة، ثم التعرف علی علاقة التصمیم بالتسویق، المواصفات التی یجب أن تتوافر فی مصمم أقمشة المفروشات المطبوعة، المفهوم الحدیث للتسویق، أهمیة التسویق، المزیج التسویقی، التخطیط التسویقی، ثم التعرض للسلوک الشرائی للمستهلک وخصائصه، والعلاقة بین المنتج والمستهلک، مفهوم القدرة التنافسیة، تطبیق التطور التکنولوجی للتسویق عن طریق نظام المعلومات التسویقیة، مفهوم الإستراتیجیة التسویقیة، تخطیط وتطویر منتج أقمشة المفروشات المطبوعة، دورة حیاة المنتج المطبوع، تخطیط برنامج تسویقی یخدم الهدف من تطویر وابتکار التصمیم، وکیفیة الوصول إلی قدرة تنافسیة محلیة وعالمیة، ثم نتائج البحث، المناقشة، توصیات البحث، والمراجع

1-     السید ناجی : "التسویق" (المبادئ والقرارات الأساسیة) – جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف- 1997م.
2-     أحمد علی عرفة : " التسویق والفراغ" – جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف- 1992م.
3-     رءوف شبایک : "التسویق للجمیع" - جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف – مارس 2009م.
4-     طلعت أسعد عبد الحمید : "التسویق الفعال" (الأساسیات والتطبیق) – مکتبة عین شمس – 1997م.
5-     عبد العلیم محمود عبود : "مبادئ التسویق" – مطبعة مرکز التعلیم المفتوح – 1992م.
6-     عبد الفتاح الشربینی: "أساسیات التسویق" - جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف – 1993م.
7-     عبید محمد عنان، عایدة نخلة، زهیر ثابت، وعائشة المنیاوی: "التسویق" - جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلفین – 1998م.
8-     کوکب کامل خیر : "تسویق السلع الاستهلاکیة" - جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف- 1994م.
9-     محمد سعید عبد الفتاح : "إدارة التسویق" – إدارة الجامعة – 1990م.
10-   محمد عبد الله عبد الرحیم : "التسویق المعاصر" - جمیع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف- 1984م.
11-  محیی الدین الأزهری :" التسویق الفعال" (مبادئ وتخطیط) – لا یوجد دار نشر – 1998م.
12-  مونرو توماس : "التطور فی الفنون" – الجزء الثالث – الهیئة المصریة العامة للکتاب – 2014م.
13-  هالة محمد لبیب عنبة، هبة فؤاد علی، نیرمین السعدنی، ومیرفت رشوان : "التسویق" (المبادئ والتطورات الحدیثة) – مراجعة الدسوقی حامد أبو زید – کلیة التجارة – جامعة القاهرة – 2017م.
14-   یسری خضر إسماعیل : "إدارة التسویق" – لا یوجد دار نشر – 1995م.
15-  "مبادئ التسویق" – المملکة العربیة السعودیة – المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی - الإدارة العامة لتصمیم وتطویر المناهج – طبعة 1429هـ - 2007م.
16-  Anon ,"competitive strategy , techniques for analyzing industries and competitions" , simon and Schuster , New York , 2011.
18-  Joel R. Evans and Barry Berman , "Marketing" , Prentice Hall International , London and New York , 1997.
19-  Kathyrn Moore , Green Wood , and Mary Fox Murphy , "Fashion Innovation and Marketing" , Macmillar , Publishing G Inc , London , 1987.
20-  Mike Easey , "Fashion Marketing" , Blackwell Science , Britain , 1999.
21-  Philip Kotler , "Marketing Management" ( Analysis , Planning Implementation and Control ) , Prentice Hall , New Jersey , 1994.
22-  Potter Norman , "What is a Designer" , Education and Practice , New York , 1969.
23-  Richard M.S. Wilson , "Strategic Marketing Management" , Butter Worth Heineman , Britain , 1997.
25-  www/ar.scribd.com/doc/2013المیزة التنافسیة
26-  www/Arabic.Alibaba.com , Ali express , Hong Kong Limited.2009.