الأسلوب کمدخل لدراسة الرؤیة البصریة بین التصویر الزیتی والتصویر السینمائی (بالتطبیق على فیلم Goya in Bordeaux)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

الأعمال الفنیة العظیمة لکبار الفنانین التشکیلین تجاوزت المستویات المعرفیة والجمالیة لعصرها، وعثرت فیها الأفکار على تجسید لها، ولکل رسام زیتی طابعه الخاص الذی یمیز لوحاته أو المدارس الفنیة التی انتمى لها خلال مشواره الفنی، ومن سمات الطابع الاضاءة واللون، وهما یمثلان ایضا ادوات مدیر التصویر السینمائی الأساسیة فی عمله والتی یتمیز بها أسلوب أحدهم عن الاخر. لا یتعامل مدیر التصویر السینمائی المبدع مع الأفلام التی تتناول حیاة الرسامین بالشکل التقلیدی، وعندما یتناولها فی افلامه یکون علیه عبئ مضاعف یتکون من شقین الأول تحقیق رؤیة سینمائیة بصریة تلائم الشخصیة الفنیة التی تدور حولها الأحداث، والثانی تحقیق رؤیته الإبداعیة الخاصة المتعلقة باللغة السینمائیة التی یتحدث بها. هناک إغفال للإبداع المرتبط بمدیر التصویر السینمائی على المستویین الفنی والتقنی لتحقیق رؤیة سینمائیة خاصة تمثل التلاقی بین طابع الرسام وطابع مدیر التصویر السینمائی فی التعبیر عن حیاة ذلک الفنان. ویهدف البحث الى إبراز ابداع مدیر التصویر السینمائی من خلال الإضاءة واللون فی انتاج صورة بصریة محمله بأسلوب الرسام وناجحة فی تمثیل حیاته وفی نفس الوقت تتمیز بأسلوب سینمائی خاص بمدیر التصویر. کما یهدف إلى دراسة مدى قدرة أسلوب مدیر التصویر السینمائی على ترجمة الطابع الخاص بالرسام بصریا فی الفیلم السینمائی. ومن هنا تنبع اهمیة البحث فی طرح دراسة جدیدة حول الترجمة البصریة لحیاة "رسامین" سینمائیاً. وکان اختیار البحث لستورارو نابع من انه مدیر تصویر عالمی تمیز بأسلوبه الممیز والخاص، حیث یرى ستورارو نفسه باعتباره کاتباً یبدع قصة بالضوء تدعم وتکمل الحکایة الأکبر التی یبدعها کاتب السیناریو والمخرج. کما أن تاریخ ستورارو السینمائی یحتوی فیلمین تناولا حیاة رسامین وهما: جویاGoya  و کارافاجیو Caravaggio. ویفترض البحث قدرة مدیر التصویر على ابداع صورة بصریة توازی الابداع فی اللوحات الزیتیة. ویتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی

  1. عنانی، محمد ،٢٠٠٣، المصطلحات الأدبیة الحدیثة، مصر، الشرکة المصریة العالمیة للنشر-لونجمان.
  2. صغیر. احمد العزی، ٢٠١٧، الخطاب الإبداعی المعاصر رؤى واتجاهات، طبعة أولى، المملکة الأردنیة الهاشمیة، دار المجد للنشر والتوزیع.
  3. صبحی ، محمد، (٢٠١٥) ، فرانشکو جویا-سیرة-الدم-والرعب-والجمال،

http://www.dotmsr.com/news/204/261104/

  1. Bergery, Benjmin, Reflection ‘Twenty-One Cinematographers at Work’, 2002, ASC Press, Hollywood.
  2. M. Boggs, Joseph, The Art of Watching Films, 1996, 4th ed., London, Mayfield Publishing Company.
  3. A. Russell, Sharon, 1981, Semiotics and Lighting "A Study of Six Modern French Cameramen" , USA, UMI Research Press, Michigan.
  4. Zone, Ray, 2001, Writer of Light, California, , ASC Press.