تصمیم وإنتاج معلقات نسیجیة مبتکرة بالدمج بین تقنیات التنفیذ المختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ تصميم المنسوجات –قسم الغزل والنسيج – کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان

2 باحث ماجيستير بقسم الغزل والنسيج والتريكو، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبقية جامعة حلوان

المستخلص

یعتبر فن المعلقات النسیجیة أحد أهم الفنون الراقیة التى یدرک قیمتها الحقیقیة أصحاب الفکر الفنى الراقى، فهى من الفنون لأکثر ثراءاً فى مجال الفنون التشکیلیة، فهى واحدة من أقدم وأشهر الفنون التى تزداد  قیمةً ورقیاً بمرور الزمن لما لها من قیم فنیة وجمالیة لإستکمال التصمیم للعمارة الداخلیة ووسیلة لتجمیل المبانى العامة والخاصة لما تضیفه من لمسة جمالیة على المکان وتبرز فکر العصر الذى یستند إلیه المعمار الداخلى للمکان الذى وضعت فیه(1) .. وبذلک یمکننا القول أن المعلقة النسیجیة مرآة العصر. ویتناول البحث إمکانیة الدمج بین أکثر من تقنیة تنفیذ لإنتاج معلق نسجى بتصمیم حدیث معاصر، وذلک لإثراء فن المعلقات النسیجیة بما یتناسب مع روح العصر، فقد تم الدمج بین إسلوب إنتاج الجوبلان بإستخدام الجاکارد المیکانیکى وأسلوب الوبرة نصف الیدویة وعن طریق استخدام أکثر من خامة بإختلاف ألوانها وتخانتها فى ضربة المسدس الواحدة مما یعطى الملایین من النتائج المختلفة بأبسط التغییرات لإثراء القیمة الفنیة والجمالیة للمعلقات والإستفادة من إمکانیات الإسلوبین معا لتحقیق البعد الثالث (التجسیم) للمعلقات النسیجیة .

1-      ألفرید لوکاس – المواد والصناعات عند القدماء المصریین – مکتبة مدبولى – 1991م.
2-      2- محمد جمال عبد الغفور – المنسوجات المعلقة السیرة والتطور – المؤتمر العالمى السادس للفنون التطبیقیة – الفنون التطبیقیة وتحدیات القرن الحادى والعشرین – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – مارس 1999م.
3-      منیر فخرى صالح ، لبنى أسعد عبد الرازق – أسس التصمیم – دروب للنشر والتوزیع – عمان – الأردن – 2011م.
4-      یاسمین عرفات محمد الفار – إستحداث معلقات نسیجیة بإستخدام الزخرفة الکتابیة العربیة بإسلوب الوبرة الیدویة – رسالة ماجیستیر – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة دمیاط – 2016م.
5-      سید محمود خلیفة – المعلقات النسیجیة الحائطیة بمصر المعاصرة وإبتکار إسلوب جدید لتنفیذها – رسالة دکتوراه – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 1982م.
6-      هیثم عبد الدایم – إستحداث أسالیب مبتکرة لتصمیم الأقمشة بإستخدام آلیات التراکیب النسجیة – رسالة دکتوراه – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2014م.
7-      أحمد محمد زین الدین الشریف – المعالجات الفنیة لمختارات من الفنون الإسلامیة والإستفادة فى إخراج معلقات نسیجیة معاصرة – رسالة دکتوراه – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2003م.
8-      عایدة رفیق عبد الحمید - دراسة تقنیات إنتاج المعلقات النسجیة وتحدید أفضل طرق الترمیم – رسالة ماجیستیر- کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2008م.
9-      رانیا محمد عبد الرحیم - إمکانیة تطویع تقنیات الحاسب الآلى فى تطویر تصمیمات أقمشة المفروشات المنتجة بدمج بعض الاسالیب التطبیقیة – رسالة ماجیستیر - کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2006م.
10-  عبد العزیز جودة – تکنولوجیا السجاد النصف یدوى Hand Tuft وتصمیمه ، إحدى وسائل تطویر التعلیم الفنى – المؤتمر العلمى الأول للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم – أکتوبر 1991م.
11-  هند أحمد أمین - تأثیر اختلاف بعض الأسالیب التقنیة للسجاد المتقابل Face to Face   على خواص الأداء الوظیفى للأستخدام النهائى – رسالة دکتوراه - کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2004م.
12- AninPrint of Cassell & Collier - Creating Rugs and wall
13- Geoffery Crawshaw – Carpet Manufacture – New Zeland – 2002.
15- Spuhler , Friedrich - Carpets from Islamic Lands -1st ed - Thames