الأسالیب التفاعلیة للتقنیات المستحدثة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

تمثل التقنیات التفاعلیة المستحدثة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة أحد الوسائل والأنشطة المستخدمة فى مجال الإعلان عن المنتجات والخدمات فى العصر الحدیث ، بإعتباره عصر متسارع الخطى لإشباع الرغبات والتمتع بالسلع والخدمات بأقل جهد وفى أسرع وقت ،  کما تزایدت أهمیة إستخدام تلک التقنیات التفاعلیة والأسالیب الحدیثة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة نظراً لکونها وسیلة لترویج السلع التى أصبحت متوافرة بکمیات کبیرة ونوعیات متطورة ، مما یستلزم توظیف تلک التقنیات التفاعلیة المستحدثة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة بطریقة فعالة بحیث تتیح للمتلقى فرصة التفاعل مع المؤسسات المعلنة بإختلاف أنشطتها ومع مضمون الرسالة الإعلانیة.
یمکن تلخیص مشکلة البحث فى عدة تساؤلات تتلخص فى کیف یمکن الإستفادة من التقنیات الفنیة التفاعلیة الحدیثة فى تطویر شکل المطبوعات الإعلانیة ؟ ، کیف یساهم استخدام مطبوعات إعلانیة تفاعلیة فى توصیل الرسائل البصریة للعملاء ؟ ، ماهى الأنماط المختلفة للتقنیات المستحدثة وأوجه إستخدامها ؟  یهدف البحث إلى التأکید على أهمیة إستخدام التقنیات التفاعلیة المستحدثة فى تصمیم رسائل إعلانیة وبصریة فعالة وتوصیلها إلى المتلقى بطریقة مبتکرة وتفاعلیة ، حیث تلعب الأنواع المختلفة من التقنیات التفاعلیة المستحدثة دوراً کبیراً من خلال تطورها عبر الزمن ، فتعتبر فکرة توظیف التقنیة فى إثراء العناصر الجرافیکیة واحدة من أهم العوامل الرئیسیة فى نجاح العدید من المطبوعات الإعلانیة ، کما أصبحت متوفرة بشکل کبیر فى الوقت الحالى وبأنماط متعددة من التقنیات المتطورة لرفع مستوى التصمیمات والذوق العام للمتلقى . وقد توصلت الدراسة إلى فاعلیة إستخدام التقنیات التفاعلیة المستحدثة فى تصمیم أشکال المطبوعات الإعلانیةوتحدید طبیعة العلاقة بینها وبین الإدراک البصرى للتصمیم بما یحقق الدور الإقناعى للرسائل الإعلانیة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة وذلک من خلال إستخدام تقنیات تعمل على زیادة العوامل التفاعلیة و إستثارة الحواس المختلفة فى تصمیم المطبوعات الإعلانیة ، وهذا یجعلها مصدراً متجدداً للعدید من الأفکار الإبداعیة وزیادة عوامل الإستجابة لدى المتلقى .

1- السید بهنسى : إبتکار الأفکار الإعلانیة ، عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة ، القاهرة ،  2007.
2- إیناس محمود حامد  : التصمیم على الحاسب الآلى ، دار زهراء الشرق للنشر والطباعة ، القاهرة ، 2005 .
3- حسن یوسف طه : أسس التصمیم ، دار الکتاب الجامعى للطباعة ، القاهرة ، 2008 .
4- زکریا عزام ، مصطفى الشیخ ، عبد الباسط حسونة : مبادئالتسویقالحدیث (بینالنظریةوالتطبیق) ، دارالمیسرة للنشر والتوزیع ، عمان ، الأردن ، 2008.
5- سعد على المحمدى : إستراتیجیة الإعلان والإتجاهات الأداء المؤسسى ، دار الیازوردى للنشر والتوزیع ، عمان ، 2014 .
6- على فلاح الزغبى : الإعلان الفعال (منظور تطبیقى متکامل) ، دار الیازوردى العلمیة للنشر والتوزیع ، عمان ،  2009.
7- فداء حسین أبو دبسة، خلود بدر غیت : التصمیم أسس ومبادئ ، دار الإعصار العلمى للنشر ، عمان ، الأردن ، 2012 .
8- محمد عزت سعد : فلسفة تصمیم المنتجات ذات الطبیعة الهندسیة ، الناشر (المؤلف) ، القاهرة ، 1991 .
9- مراد وهبة : المعجم الفلسفى ، باب التاء ، دار قباء الحدیثة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2007 .
10- منیر فخرى صالح ، لبنى أسعد عبد الرزاق : أسس التصمیم ، دروب للنشر والتوزیع ، عمان ، 2011 .
11- مى عبد الحمید عبد المالک على : فن الأوریجامى وتأثیره على التصمیم فى العمارة الداخلیة ، مجلة علوم وفنون ، جامعة حلوان ، مجلد 25 ، عدد 4 ، أکتوبر 2013.
12-  Rob Ives : Paper Engineering & Pop Ups  For Dummies , Wiley Publishing Inc. , Canada , 2009  .
13- Satoshi Iizka , Yuki Endo , Jun Mitani , Yoshihiro Kanamori , Yukio Fukui: An Interactve Deign System for Pop Up Cards with a Physical Simulation , online Published Research At 20 April , 2011 .
14- Sosuke Okamura , Takeo Igarashi : An Interface For Assistaing The Design And Production of  Pop Up Card , The University of Tokyo, Japan , 2009 .