فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارات تنفيذ مفردات تكوين السويتر الرجالي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصنيع الملابس بقسم الملابس والنسيج كليه الاقتصاد المنزلي، جامعه حلوان،

2 أستاذ تصنيع الملابس بقسم الملابس والنسيج كليه الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان،

3 ، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

نظراً لأهمية (تصميم وإعداد النماذج) في صناعة الملابس حيث أنها همزة الوصل بين التصميم والتنفيذ والوسيلة التي يتحقق بها التصميم المطلوب إنتاجه وتأثيرها على المراحل الإنتاجية اللاحقة، و لأن مهارات تنفيذ "السوتير الرجالي" من أهم المهارات المرتبطة بصناعة الملابس الرجالي، لما تحتاجه من دقة التقنيات بجميع مراحل إنتاجه، و تتطلب وسائل تعليمية تفاعلية تزامنية بين الطالب والمعلم لتحقيق جودة المخرج الأكاديمي وتأهيل الخريج لسوق العمل، وتواكباً لعصر التقنية وتطور الوسائل التعليمية وارتباطها بتكنولوجيا لتتناسب مع الجيل الرقمي المعاصر.
هدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز في إعداد نماذج وتقنيات تنفيذ مفردات تكوين السويتر الرجالي "فتحات الأمام" ، وقياس فاعليته وكذلك قياس آراء المتدربين نحو البرنامج واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، بالإضافة إلى المنهج الوصفي وتم إعداد وتطبيق الأدوات التالية (اختباري تحصيلي ومهاري قبلي/ بعدى- مقياس تقدير- استبيان استطلاع آراء المتدربين نحو البرنامج)، وتم التأكد من صدق وثبات الأدوات، وذلك على عينة عشوائية عمدية عددها (45) من خريجي وطلاب الكليات المتخصصة .وتوصلت نتائج البحث إلى إمكانية تصميم برنامج تدريبي باستخدام الواقع المعزز في التحصيل المعرفي وإكساب مهارات بناء نماذج وتقنيات تنفيذ مفردات تكوين السويتر الرجالي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في الاختبار التحصيلي المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج باستخدام الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين للأداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج باستخدام الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي. وأكدت النتائج على أن البرنامج له فاعلية بالنسبة لتحصيل المعارف واكتساب المهارات التي يتضمنها البرنامج، وكانت آراء المتدربين إيجابية نحو البرنامج لتنمية مهارات إعداد نماذج وتنفيذ مفردات تكوين السويتر الرجالي.

الكلمات الرئيسية