التايبوجرافيا العربية في الزجاج المعشق "قراءة تاريخية وتطبيقات معاصرة"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 Glass Department, Faculty of Applied Arts, Damietta University, Damietta , egypt .

2 Faculty of Applied Arts, Damietta University, EGYPT

المستخلص

يُعدّ فن الزجاج المعشق من الفنون الزخرفية العريقة عبر العصور المختلفة حيث اجتمع فيه الضوء مع الشكل واللون ليكونوا معًا مشاهد جمالية ذات طابع روحاني ووظيفي. كما أن الخط لعب دورًا محوريًا في الفنون، إذ لم يكن مجرد عنصر زخرفي، بل كان يحمل دلالات ثقافية ودينية عميقة، خاصة في المساجد والمدارس الدينية والكنائس والكاتدرائيات ودور العبادة والقصوروغيرهما من الأبنية المرتبطة بتلك الخطوط.، مع تطور التايبوجرافيا كمجال بصري حديث، ظهر اتجاه متزايد نحو إعادة توظيف الحرف في الوسائط الفنية المعاصرة، ومنها الزجاج المعشق، سواء في التصميم الداخلي أو الأعمال التركيبية المعاصرة. وهو ما يفتح آفاقًا جديدة للربط بين الجذور التاريخية لهذا الفن وبين الرؤى التصميمية الحديثة، كما يتناول هذا البحث قراءة تاريخية لفن الزجاج المعشق عبر العصور المختلفة وإظهار مدى قيمته الفنية والتاريخية، ثم يستعرض كيف تطورت هذه العلاقة في ضوء التايبوجرافيا الحديثة، مع التركيز على التطبيقات البصرية المعاصرة لفن التايبوجرافيا بالحروف العربية والتي تستثمر الحرف العربي في تصميم الزجاج المعشق لأغراض جمالية ووظيفية في السياقات الحالية.حيث أن مشكلة البحث الحاجة إلى إعادة قراءة الفن التراثي بعين معاصرة مما يتيح دمج الحرف العربي بأساليب تصميم حديثة في أعمال الزجاج المعشق في مجالات متعددة ويهدف السعي نحو إرساء مرجعية علمية تسهم في تطوير توظيف الخط العربي في هذا الفن المتجدد. وأهميتهفي تنبع أهمية هذا البحث من:تسليط الضوء على أحد الفنون التراثية الغنية (الزجاج المعشق) وإبراز دوره في تشكيل الهوية البصرية العربية.

الكلمات الرئيسية