من المعرض إلى واجهة العرض: الحوار متعدد التخصصات بين تصميم المعارض والتسويق البصري

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 أستاذ مساعد بقسم الزخرفة; کلية الفنون التطبيقية ; جامعة حلوان

2 مدير برنامج الجرافيک والميديا بجامعة الجلالة

المستخلص

ملخص:
في السنوات الأخيرة، تطورت بيئات البيع بالتجزئة لتتجاوز وظيفتها التجارية، لتصبح مساحات تتقاطع فيها التجارة مع الفن والعمارة والتصميم الحسي.يتناول هذا البحث محاولة دمج مبادئ تصميم المعارض في التسويق البصري من خلال تحليل مقارن لعلامتين تجاريتين رائدتين في مجال البيع بالتجزئة - جنتل مونستر وإيسوب. بالاستناد إلى مفاهيم من اقتصاد التجربة ونظرية مشهد الخدمات، تستكشف الدراسة كيف تستخدم كل علامة تجارية السرد المكاني، والمشاركة الحسية، والاستراتيجيات الجمالية لبناء تجارب استهلاكية مميزة. تتناقض بيئات جنتل مونستر المسرحية الشبيهة بالمنشآت مع نهج إيسوب المعماري البسيط والمحدد الموقع، إلا أن كليهما يضع مساحة البيع بالتجزئة كوجهة تجريبية وثقافية. يسلط التحليل الضوء على كيفية تأثير هذه الاستراتيجيات المختلفة ليس فقط على إدراك المستهلك، بل أيضًا على تحولات أوسع في تصميم البيع بالتجزئة نحو ممارسات متعددة التخصصات مستوحاة من الفن. من خلال وضع هذه الحالات ضمن سياق تأثير الفن المعاصر على التصميم المكاني، تساهم الورقة البحثية في فهم البيع بالتجزئة كوسيلة للتعبير الثقافي والتبادل التجاري. يناقش هذا البحث الترويج البصري انه أصبح يُمارس بشكلٍ متزايد كممارسةٍ تنظيمية، تتجاوز عرض المنتجات لتشمل السرد المكاني، والتفاعل العاطفي، والتموضع الثقافي. من خلال تحليل دراسات حالة مختارة، يستكشف البحث كيف تُدمج بيئات البيع بالتجزئة استراتيجيات تصميم المعارض لخلق مساحات ثقافية-تجارية هجينة. ومن خلال ذلك، يُسهم في الخطاب المتنامي حول تعدد التخصصات في التصميم المكاني، حيث يلتقي الفن والتجارة لإعادة تعريف كلٍّ من المشهد التجاري والثقافي.

من خلال هذا الاستكشاف، يُحدد البحث وضع البيع بالتجزئة كمجال ثقافي-تجاري هجين، حيث تلتقي منطقتا المعرض الفني والفضاء الاستهلاكي، مُقدمًا رؤىً حول مستقبل كلا التخصصين.

الكلمات الرئيسية