رؤى معاصرة لتصميم طباعة أقمشة ملابس السيدات بالاستفادة من دمج فن التيبوغرافيا والكتابة الهيروغليفية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 استاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة وصباغة وتجهيز المنسوجات بکلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

تُعد الكتابة أحد أعظم اختراعات البشرية فهي تمثل قفزة نوعية في التطور البشري، وتمثل الكتابة المصرية القديمة نموذجًا فريدًا في التقاء الشكل بالمعنى، حيث تتداخل الأبعاد الجمالية والدلالية والرمزية في بنية نصوصها، كما تُظهر الكتابة المصرية القديمة فهمًا مبكرًا وعميقًا لمبادئ التيبوغرافيا، مما يؤكد أن الكتابة ليست فقط وسيلة للتواصل، بل بنية ثقافية متكاملة تسهم في بناء الحضارة واستمرارها، ومن هنا أرادت الباحثة أن تُلقي الضوء حول أهمية التمسك بأصولنا العريقة وحفاظنا على الهوية المصرية في ظل زمن العولمة واختفاء الحدود والحواجز بين البلاد، وذلك عن طريق تناول الكتابة المصرية القديمة ومراحلها بالإضافة إلى خطوط الكتابة المصرية القديمة واتجاه الكتابة، كما أرادت الباحثة في هذا البحث تسليط الضوء على بعض أعمال أحد فناني التيبوغرافيا المعاصرين وهو الفنان ريتشارد مور الملقّب بـ Seen UA، وكيفية الاستفادة من دمج فن التيبوغرافيا والكتابة المصرية القديمة في مجال الأزياء عامة وملابس السيدات ذات القطعة الواحدة بشكل خاص، فقد أصبح استخدام الكتابة والتيبوغرافيا في الآونة الأخيرة جزءًا من لغة التعبير الشخصي والموضة المعاصرة في مجال الأزياء، ما يعكس التوجهات الثقافية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية