الاتجاهات الحديثة في الخداع البصري لتعزيز تصميم الإعلان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

المستخلص

يعرف الخداع البصري بكونه فن يعتمد على التضاد بين الموجب والسالب الذي يؤدي لحالة من الإيهام بوجود حركة في العمل الفني رغم كونه عمل ساكن. وتطور الخداع البصري مع الزمن ليظهر منه تجارب مختلفة.
ومن أقوي المجالات التي طورت الخداع البصري وقدمت فيه العديد من الاتجاهات الحديثة هو مجال تصميم الإعلان، ومن هنا تظهر إشكالية البحث "ما هي أشكال واتجاهات الخداع البصري الحديثة؟" و" كيف تطورت استخداماته في تصميم الإعلان؟" فالإعلان هو توظيف الفنون اعتمادًا على بعض القواعد والأدوات الفنية التي ينتج عنه الفن التطبيقي الذي يخدم مجال الصناعة والبيع.
وتعد أهمية البحث في التعرف على الاتجاهات الحديثة التي طورت فن الخداع البصري من مجرد فن حديث لمجال متشعب الأنواع ومتعدد الاتجاهات لتعزيز عملية تصميم الإعلان، فقد ظهرت له أنواع واشكال مختلفة عندما تم ربطه بمجال الإعلان، ولمعرفة هذا يتبع البحث المنهج الوصفي من خلال جمع المعلومات، ومن ثم يليه تحليل بعض النماذج الإعلانية.
ونتج عن البحث تطور الخداع البصري من مجرد فن هندسي، وأصبح علم كامل يعتمد على الإدراك البشري وتنوعت اشكاله الفنية لفنون تعتمد على الاشكال والخطوط الهندسية والحرة، بل وتشعب لاستغلال العلاقة بين الأجسام والفراغات وحركة الضوء. وانقسم الخداع البصري إلى قسمين: فزيائي من حركة الضوء على الاجسام أو علاقة المجسمات والفراغ، وإدراكي من التلاعب بالأبعاد والمساحات الفراغية لخلق حالة من الخداع الإدراكي، كما تختلف اتجاهات الخداع البصري بناءً على الأسلوب والعناصر المستخدمة فكل منهم يمكنه ان ينتج عدد لانهائي من الأفكار. ودخول الخداع البصري في الإعلان اوجد له اتجاهات مختلفة، فقد انقسم الخداع البصري لثلاث أشكال حديثة: الحرفي، والفسيولوجي، والمعرفي.

الكلمات الرئيسية