تصميم كتاب الكتروني تفاعلي في النسيج السادة وفن المكرمية لتنفيذ حقائب اليد بتقنية الفوروشيكي لتنمية مهارات الفتيات ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الملك خالد

2 أستاذ الملابس والنسج- قسم تصميم الأزياء- كلية الفنون والتصاميم- جامعة القصيم

3 أستاذ النسجيات اليدوية المساعد قسم تصميم الأزياء – كلية الفنون والتصاميم - جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم كتاب الكتروني تفاعلي في النسيج السادة وفن المكرمية لتنفيذ حقائب اليد بتقنية الفوروشيكي لتنمية مهارات الفتيات ذوي الإعاقة السمعية، واستطلاع آراء الخبراء والمختصين عن مدى توفر المعايير التربوية والفنية في تصميم الكتاب المقترح، وبذلك يساهم البحث في تسليط الضوء على الفتيات المعاقات سمعيا وما يمتلكنه من قدرات ومهارات تستوجب توفير بيئات تعليمية ملائمة ومحفزة، إلى جانب ضرورة مواكبة المستجدات التكنولوجية في طرق تعلمهم، من خلال دعم مبدأ التعلم المستمر بتوظيف الكتاب الإلكتروني التفاعلي كأداة تعليمية تهدف إلى تنمية المهارات اليدوية لديهن بما يعزز جودة التعلم ويحقق مبدأ الإنصاف التربوي، كما يعزز ثقتهن بأنفسهن ويزيد من قدرتهن على الاعتماد على الذات، وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية في تصميم الكتاب المقترح من خلال استبانة لاستطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي وتقييمه وفق قائمة مكونة من مجموعة من المعايير التربوية والفنية المحكمة، وقد أظهرت النتائج ايجابية آراء الخبراء والمختصين في تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي من الناحيتين التربوية والفنية. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث التطبيقية حول تأثير الكتب الإلكترونية التفاعلية في تنمية مهارات أخرى، مثل التفكير الإبداعي والقدرات الإدراكية البصرية لدى الفتيات ذوات الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية


1-     Agalyasri, G., & Bhuvaneswari, G. (2023)"Enhancing Vocabulary Instruction for Children With Speech and Hearing Impairments: The Role of Multiple Sensory Modalities". Theory and Practice in Language Studies, Vol.13, issue10.‏ Available on: DOI: https://doi.org/10.17507/tpls.1310.01
2-     Alias, A., Harun, A., & Kamaruddin, N. (2023)"Principles and elements of interactive multimedia teaching aids design for hearing-impaired students", Geografia, Vol.19, issue3.
3-     Bozkurt, A. & Bozkaya, M. (2015)"Evaluation Criteria for Interactive E-Books for Open and Distance Learning", The International Review of Research in Open and Distributed Learning, Vol.16, issue5, Athabasca University Press, Canada.  Available on:  https://doi.org/10.19173/irrodl.v16i5.2218
4-     Cahyani, A., & Setyadi, D. (2023)"Development of Instagram Filters in Interactive E-Books Mathematics Learning Build a Flat Side Space", JTMT: Journal Tadris Matematika, Vol. 4, issue. 2, Universitas Islam Ahmad Dahlan, Indonesia. Available on: https://doi.org/10.47435/jtmt.v4i02.1984
5-     Etsuko, Y. (2014)"Wrapping with Fabric: Your Complete Guide to Furoshiki - The Japanese Art of Wrapping", Tuttle Publishing, USA.
6-     Gehret, A., & Elliot, L. (2025)"Perceptions of e-learning by deaf and hard of hearing students using asynchronous multimedia tutorials", Educational Technology Research and Development. Available on: https://doi.org/10.1007/s11423-025-10345-3
7-     Ikasari, B., Drajati, N. A., & Sumardi, S. (2019) "The use of multi-modal texts in an English classroom of hard-of-hearing learners", Pedagogy: Journal of English Language Teaching, Vol.7, issue2.‏ Available on: https://doi.org/10.32332/pedagogy.v7i2.1661
8-     Magdalena, I., Maulida, A., & Azizah, N. W. (2024) "Model Desain ADDIE pada Pembelajaran di SD Negeri Kedaung Wetan Baru 2",  Sindoro: Cendikia Pendidikan, Vol.3, issue2. https://doi.org/10.9644/sindoro.v3i2.2084
9-     Muhammad, A., Siddique, A., Youssef, A., Saleem, K., Shahzad, B., Akram, A., & Al-Thnian, A. (2020) "A Hierarchical Model to Evaluate the Quality of Web-Based E-Learning Systems", Sustainability, Vol.12, issue10. Available on: https://doi.org/10.3390/su12104071
10-  Query, S,. (2015),"Macramé knots and projects", NDSU Extension Service, U.S.
11-  Sari, I., et al. (2023)"Developing e-Book as English Learning Media for Students with Hearing Impairments" English Journal of Education and Technology (EJET), Vol.2, issue1. Available on: https://ejournal.unib.ac.id/index.php/ejet/article/view/26776
12-  Sasanti, N., & Milanguni, A. (2018) "Furoshiki: An Art of Cloth Wrapping as an Alternative to Replace Bag (Goods)", European Union Digital Library (EUDL), 2nd Workshop on Language, Literature and Society for Education, December 21-22 2018, Solo, Indonesia. Available on: http://dx.doi.org/10.4108/eai.21-12-2018.2282791
13-  Sasanti, N., & Milanguni, A. (2018) "Furoshiki: An Art of Cloth Wrapping as an Alternative to Replace Bag (Goods)", European Union Digital Library (EUDL), 2nd Workshop on Language, Literature and Society for Education, December 21-22 2018, Solo, Indonesia. Available on:http: http://dx.doi.org/10.4108/eai.21-12-2018.2282791
14-  Siregar, E., Tarjiha, I., & Apriliani, L. (2022)"Digital book with contextual learning approach on graphic design subject for hearing-impaired student" In Proceedings of the International Conference on Innovation in Open and Distance Learning,Vol. 3, Universitas Terbuka.
15-  Susilowibowo, J., Haryudo, S., Wahyudi, H., Wiyono, A., Sulistyo, E., Ningrum, L., & Nugroho, Y. (2024) "The Use of Interactive E-Books Digital Literacy to Improve Student Learning Outcomes", In 5th Vocational Education International Conference, Atlantis Press. Available on: https://doi.org/10.2991/978-2-38476-198-2_86
Zhao, H. (2024)"Design of English viewing, listening, and speaking mobile teaching software based on an interactive digital media algorithm", Journal of Information & Communication Studies, advance online publication, Vol.46, issue2. Available on: https://doi.org/10.3233/JIFS-233741