إعلانات التزييف العميق والشخصيات الافتراضية: تقاطع التخصيص والتلاعب في الإعلانات الحديثة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

في السنوات الأخيرة، شهدت تقنية التزييف العميق والشخصيات الافتراضية تطورًا سريعًا، وأصبحتا من الأدوات المؤثرة في الإعلانات الحديثة. تستكشف هذه الورقة البحثية تقاطع هاتين التقنيتين، من خلال دراسة تأثيرهما على صناعة الإعلان، وسلوك المستهلك، والجوانب الأخلاقية المرتبطة بهما. وتُعد تقنية التزييف العميق، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى صوتي أو مرئي أو صوري صناعي يبدو واقعيًا بدرجة عالية، بمثابة ثورة في مجال صناعة المحتوى، حيث مكّنت من إنتاج إعلانات مخصصة وديناميكية على نطاق واسع. ويتيح دمج التزييف العميق مع الشخصيات الافتراضية في الإعلانات العديد من الفرص، مثل تعزيز سرد القصص الإعلانية، واستهداف شرائح سكانية محددة بمحتوى مصمم خصيصًا لها، وتقليل تكاليف الإنتاج. ومع ذلك، فإن هذا التقاطع يثير أيضًا العديد من المخاوف الأخلاقية والتنظيمية المهمة. وتهدف هذه الدراسة إلى بحث كيفية تأثير تقاطع تقنية التزييف العميق والشخصيات الافتراضية ضمن إطار الإعلانات الحديثة على تفاعل المستخدمين. وتتمثل المشكلة الأساسية التي تسعى هذه الدراسة إلى معالجتها في نقص المعرفة الشاملة حول كيفية تأثير هذه التقنيات على تفاعل الجمهور مع الإعلانات. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي من خلال إعداد استبانة باستخدام مقياس ليكرت خماسي لقياس أثر هذا التقاطع على تفاعل المستخدمين. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التفاعل والانجذاب لدى أفراد العينة تجاه الإعلانات المعتمدة على تقنية التزييف العميق مقارنة بالإعلانات التقليدية.

الكلمات الرئيسية


1-     Aguirre, E., Mahr, D., Grewal, D., & Ruyter, K. (2015). Unraveling the customer experience in personalized marketing. Journal of Retailing, 91(3), 479-494.
2-     Ali, S., DiPaola, D., & Breazeal, C. (2021). What are GANs? Introducing generative adversarial networks to middle school students. Proceedings of the AAAI Conference on Artificial Intelligence, 35(17), 15472 15479.
3-     Anvari, F., & Richards, D. (2018). Holistic Personas and the Five-Dimensional Framework to assist practitioners in designing context-aware Accounting Information System e-Learning applications. In P. C. Vinh, N. H. H. Cuong, & E. Vassev (Eds.), Context-aware systems and applications, and nature of computation and communication: 6th International Conference, ICCASA 2017, and 3rd International Conference, ICTCC 2017, Tam Ky, Vietnam, November 23-24, 2017, Proceedings (pp. 184-194). (Lecture Notes of the Institute for Computer Sciences, Social-Informatics and Telecommunications Engineering, LNICST; Vol. (217). Springer, Springer Nature. https://doi.org/10.1007/978-3-319-77818-1_18
4-     Anvari, F., Richards, D., Hitchens, M., Babar, M. A., Tran, H. M. T., & Busch, P. (2017). An empirical investigation of the influence of persona with personality traits on conceptual design. Journal of Systems and Software, 134, 324–339. doi:10.1016/j.jss.2017.09.020
5-     Borji, A. (2023). Qualitative failures of image generation models and their application in detecting deepfakes. Image and Vision Computing, 137(1), https://doi.org/10.1016/j.imavis.2023.104771.
6-     Campbell, C., Plangger, K., Sands, S., & Kietzmann, J. (2021). Preparing for an Era of Deepfakes and AI-Generated Ads: A Framework for Understanding Responses to Manipulated Advertising. Journal of Advertising, 1(17). doi:10.1080/00913367.2021.1909515
Campbell, C., Plangger, K., Sands, S., & Kietzmann, J. (2022). How deepfakes and artificial intelligence could reshape the advertising industry: The coming reality of AI fakes and their potential impact on consumer behavior. Journal of Advertising Research, 62(3), 287-301. https://doi.org/10.2501/JAR-2022-038