في ظل التحولات المتسارعة نحو التقنيات الرقمية، ظهرت تحديات كبرى في استخدامات أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم الجامعي، خاصة في مجال تعليم التصميم التطبيقي بكافة مجالاته بقطاع الفنون التطبيقية، حيث أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي للطالب تجربة مثيرة للاهتمام، ولعضو هيئة التدريس جانب غامض يحتاج لتوظيفه بشكل فعال، بما يتناسب مع طبيعة كل تخصص ولا يضر بثوابت منهجيات تدريس التصميم التطبيقي التقليدية. مشكلة البحث: كيف يمكن تقنين ودمج استخدام أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير تدريس التصميم التطبيقي؟ أهداف البحث: يهدف البحث إلى : وضع إطار عام لتقنين دمج إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تدريس وتعليم التصميم التطبيقي بما يحقق أقصي استفادة من استخدامه، بما لا يضر بمراحل التعليم الابداعي الطبيعية ومخرجاتها. فروض البحث: سيكون لاستخدام الطلاب الذكاء الاصطناعي انعكاسات إيجابية على تطوير الجانب الإبداعي والابتكاري لدى الطلاب ، في حال تم وضع آليات وضوابط لدمجه في عملية التعليم والمتابعة والتقييم في جميع مراحل التصميم. المنهجية: 1- المنهج الوصفي التجريبي : 2- المنهج الاستقرائي والاستنباطي : نتائج البحث: ضرورة أن تكون عمليات دمج الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية لتعليم التصميم التطبيقي مقيدة بضوابط وموجهة من قبل عضو هيئة التدريس سواء في توقيت المرحلة المستخدمة بها من مراحل التصميم أو نوعية البرامج المستخدمة لضمان عدالة التقييم بين الطلاب. التوصيات: وضع استراتيجيات تدريس مستحدثة تتضمن دمجه ضمن أدوات التعليم لمقررات التصميم المختلفة.
Coeckelbergh, M. (2024). AI ethics (H. A. Ghanem, Trans.). Hindawi Foundation. (Original work published in English)
Sonkol, R. (2023). ChatGPT artificial intelligence model. Al-Asala Publishing and Distribution.
Bonnet, A. (1993). Artificial intelligence: Reality and future (A. S. Farghali, Trans.). World of Knowledge Series.
Al-Ghamdi, M. F. (2024). Artificial intelligence in education (1st ed.). Al-Olwah Network.
Lotfy, M. H. M., et al. (2023). Ethics guide for using AI applications in scientific research. Arab Federation for Libraries and Information.
Habib, M. M. (n.d.). Psychology of artificial intelligence – A comprehensive vision. Al-Husseiny Publishing and Distribution.
Fadlallah, H. R. (2023). Effectiveness of smartphone-based AI applications in developing tech competencies among information systems students and their relation to labor market skills. Egyptian Journal of Specialized Studies, 40(2).
Ali, N. (2024). Employing AI applications in interactive digital advertising design: A case study on second-year graphic and advertising arts students. International Arab Journal of Information Technology and Data, 4(2).
Saudi Data & AI Authority. (2025). Generative AI: Promising horizons for a better future. https://sdaia.gov.sa
Allaq, K., & Ramadan, B. (2024). Outcomes of an applied experiment using AI in literature review development: The Scopus platform model. In Conference of the College of Arts, University of Baghdad: AI and the Possibility of Transformation in the Humanities (Iraq).
Papanek, V. (1985). Design for the Real World: Human Ecology and Social Change. Thames & Hudson.
Ambrose, G., & Harris, P. (2010). Design Thinking. AVA Publishing.
Bayazit, N. (2004). Investigating Design: A Review of Forty Years of Design Research. Design Issues, 20(1), 16–29.
Russell, S., & Norvig, P. (2021). Artificial Intelligence: A Modern Approach (4th ed.). Pearson.
Goodfellow, I., Bengio, Y., & Courville, A. (2016). Deep Learning. MIT Press.
Poole, D., & Mackworth, A. (2017). Artificial Intelligence: Foundations of Computational Agents (2nd ed.). Cambridge University Press.
Goodfellow, I. et al. (2014). Generative Adversarial Networks. arXiv:1406.2661
Brown, T. et al. (2020). Language Models are Few-Shot Learners. arXiv:2005.14165
Bommasani, R. et al. (2021). On the Opportunities and Risks of Foundation Models. Stanford HAI
Ramesh, A. et al. (2022). Hierarchical Text-Conditional Image Generation with CLIP Latents. arXiv:2204.06125
Floridi, L., & Chiriatti, M. (2020). GPT-3: Its Nature, Scope, Limits, and Consequences. Minds and Machines, 30(4), 681–694
OpenAI (2023). GPT-4 Technical Report. OpenAI
Marwa Hussien Mohamed, and others - Adaptive Learning Systems based on ILOs of Courses - WSEAS TRANSACTIONS on SYSTEMS and CONTROL ,Volume 18, 2023.
Irbite & Strode, 2021. Artificial Intelligence Vs Designer: The Impact of Artificial Intelligence on Design Practice, Society Integration Education, Proceedings of the International Scientific Conference. Volume IV, May 28th-29th, 2021. 539-549.
Arjumant Rauf, Sadaf Nadeem, Laiba Tahir, - Integrating Artificial Intelligence into Curriculum Design - Multidisciplinary Journal of Emerging Needs of Curriculum, VOL: 01 NO: 02 2024.
Liu Yufei and others, Review of the Application of Artificial Intelligence in Education, International Journal of Innovation, Creativity and Change. Volume 12, Issue 8, 2020.
Nitin Liladhar Rane, and others, Education 4.0 and 5.0: integrating Articial Intelligence (AI) for personalized and adaptive learning, Journal Of Artificial Intelligence And Robotics, Jan-Mar 2024, VOL. 1, ISSUE 1, pp. 29-43.
Hamid Reza Saeidnia, and Marcel Ausloos, Integrating Artificial Intelligence into Design Thinking: A Comprehensive Examination of the Principles and Potentialities of AI for Design Thinking Framework, Publisher homepage: InfoScience Trends ǁ (2024) NO 02; VOL 01: 01-09.
Xiaojing Weng and others, Integrating Artificial Intelligence and Computational Thinking in Educational Contexts: A Systematic Review of Instructional Design and Student Learning Outcomes, ournal of Educational Computing Research 2024, Vol. 62(6) 1640–1670.
عراقي, سالي, & سالم, عبير علي الدسوقي إبراهيم. (2025). دور الدمج الموجه والغير موجه للذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم التصميم لتعزيز الانتاجية الابداعية لطلاب التصميم التطبيقي.. مجلة التصميم الدولية, 15(5), 465-481. doi: 10.21608/idj.2025.397240.1368
MLA
سالي عراقي; عبير علي الدسوقي إبراهيم سالم. "دور الدمج الموجه والغير موجه للذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم التصميم لتعزيز الانتاجية الابداعية لطلاب التصميم التطبيقي.", مجلة التصميم الدولية, 15, 5, 2025, 465-481. doi: 10.21608/idj.2025.397240.1368
HARVARD
عراقي, سالي, سالم, عبير علي الدسوقي إبراهيم. (2025). 'دور الدمج الموجه والغير موجه للذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم التصميم لتعزيز الانتاجية الابداعية لطلاب التصميم التطبيقي.', مجلة التصميم الدولية, 15(5), pp. 465-481. doi: 10.21608/idj.2025.397240.1368
VANCOUVER
عراقي, سالي, سالم, عبير علي الدسوقي إبراهيم. دور الدمج الموجه والغير موجه للذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم التصميم لتعزيز الانتاجية الابداعية لطلاب التصميم التطبيقي.. مجلة التصميم الدولية, 2025; 15(5): 465-481. doi: 10.21608/idj.2025.397240.1368