نظم العلامات التفاعلية لتعزيز تجربة المستخدم داخل المراكز التجارية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تصميم المعلومات ونظم الإرشاد بقسم الإعلان

2 أستاذ التصميم بقسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

3 المعهد العالى للفنون التطبيقية

المستخلص

تعتبر المراكز التجارية من اهم الأماكن النشطة التى تجمع مستخدمين من كافة المستويات الجنس والعمر، ولهذا تعد نظم العلامات من أهم الوسائل المفيدة ذات الأهمية فى حياتنا اليومية ومع وجود عالم المراكز التجارية الضخمة التى تحتوى على أكثر من طابق واحد وتضم العديد من المحلات التجارية ، والمطاعم والكافيهات ، ومناطق الملاهى للأطفال ، وأماكن الخدمات المتنوعة....وإلخ،  لذلك تعتبر تجربة المستخدم داخل المراكز التجارية عاملاً رئيسياً فى جذب الزوار وتحفيزهم على التفاعل مع البيئة المحيطة.
ومن هنا تكمن مشكلة البحثنظراً لمساحة المراكز التجارية ومع الأعتماد على نظم العلامات التقليدية، كانت الحاجة إلى توفير المعلومات بطريقة سلسة وجاذبة حيث أن المستخدمين اليوم يواجهون صعوبة التنقل داخل المركز، ومع غياب التكنولوجيا التفاعلية فى النظام أدى إلى تجربة مستخدم محدودة وغير مفيدة للمستخدم فنحن نعيش فى مجتمع المعلومات الذى يعتمد ­على استثمار التكنولوجيا الحديثة و تدفق المعلومات لإستخدامها فى تقديم الخدمات على نحو سريع وفعال ويوفر على المستخدم الوقت والجهد بشكل كبير.
ويهدف البحث إلى أهمية نظم العلامات التفاعلية ودورها فى اختصار الوقت والمجهود وتحقيق السرعة والمتعة فى الوصول للمعلومة، وأهمية دمج تقنيات تفاعلية حديثة إلى نظم العلامات مثل (خرائط تفاعلية شاشات العرض التفاعلية Interactive  Wayfinding Maps ،والبوصلة الرقمية التفاعلية Interactive Digital Compass ،وتقنيات الواقع المعزز Augmented Reality،وتقنيات الهولوجرام Hologram، و الأسطح التفاعلية، ورمز الإستجابة السريعة وإلخ...)، مما يسهل على المستخدم الوصول إلى الوجهات التى يريد الوصول غليها والقدرة على التحكم فى المعلومات المقدمة، والعمل على زيادة رضا المستخدم و تقليل الوقت والمجهود المبذول للحصول على المعلومة.

الكلمات الرئيسية


1-       Ashraf, H. A. (2020). Interactive Design as a Source for Developing Interior Design Elements and Furniture, Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Issue 24, p. 47.
2-       Jiran, M. A. A. (1992). 7th ed., Dar Al-Ilm Lil-Malayin, p. 562.
3-       Samar, H. A. D. (2015). Glass Technology in Interactive Advertising Design, International Design Journal, Volume 9, Issue 4, p. 1675.
4-       Abdul, A.H.A. (2019). The effect of the interaction between the navigation style in information graphics and the cognitive style on achievement and the retention of learning effects among secondary school students, Journal of Educational Technology Studies and Research, Volume Thirty-Nine, Issue Two, p. 251.
5-       Fairouz, J.M.A. (2023). The Impact of Sustainable Development Applications and Materials on the Design Vision of Wayfinding Sign Systems, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Published Research, Volume Eight, Issue Seven, p. 150.
6-       Mohamed, S., Enas, M., and Elham, R. (2018). Interactive electronic methods and their role in designing interactive advertising, Architecture and Arts Journal, Issue No. 11, p. 616.
7-       Mustafa, M.A. (2019). Interactive Advertising Design to Enhance User Experience in Shopping Malls, Master's Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, p. 1.
8-       Miriam, M.M. (2015). The Impact of Architectural Design of Modern Shopping Malls on Social Reality, Master's Thesis, Faculty of Architecture, Tishreen University, p. 66.
9-       Nancy, S.A. (2022). Patterns of Information Design Technology and the Impact of Their Interaction with Flow Levels on Developing Design Thinking Skills, Journal of Research in Specific Education, Issue 40, p. 1572.
10-   Heidi, Y.A.A. (2021). Mechanisms for Integrating Interactive Technologies into Print Advertising Applications and the Possibility of Their Implementation in Egypt, a published study, Journal of Architecture, Arts, and Humanities, Volume 6, Issue 27, p. 558.
11-   Yasser, M.A., Fikry, J.F., and Rahab, T.Y. (2019). Design for Enjoyment as a Goal of Interaction Design, International Journal of Design, Volume 9, Issue 3, July 2019, p. 386.
12-   Rasha Mahmoud Elsayed. (2017). Designing information by Using the hologram technique in educational signs- Journal Architecture, Arts , Vol.7,p10
13-   Andras Kornai. (2008). on the paper  definition of information, the tenth ethicomp international conference on the social and ethical impacts of information and communication technology.p489.