تأثير التهويدات المصرية في رسوم الأطفال ودورها في تصميم أزياء مناسبات متناغمة بين الأم والطفل باستخدام التصميم الطباعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

2 قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

تعد التهويدات المصرية جزءًا أصيلاً من التراث الشعبي الشفهي لما تحمله من دلالات وجدانية وتأثيرات نفسية عميقة في وجدان الطفل. ويستند هذا البحث إلى استكشاف العلاقة بين التهويدات ورسوم أطفال دور الرعاية، ومدى إمكانية توظيف هذا التفاعل الفني والنفسي في تصميم أزياء مناسبات متناغمة بين الأم البديلة وأطفال دور الرعاية باستخدام التصميم الطباعي.
يتناول الإطار النظري للبحث عدة محاور رئيسة تشمل: التأثير النفسي للتهويدات على أطفال دور الرعاية، حيث تُسهم التهويدة في تهدئة الطفل وتنشيط خياله. كما يتطرق البحث إلى رسوم أطفال دور الرعاية بوصفها مدخلًا بصريًا مهمًا في ابتكار التصميم الطباعي، نظرًا لما تعكسه من صدق عاطفي وخيال حر. ويستعرض كذلك أهمية التصميم الطباعي ودوره في ثراء أزياء المناسبات، إلى جانب عرض مفهوم تناغم الأزياء بين الأم البديلة وأطفال دور الرعاية كوسيلة لتعزيز الروابط النفسية والاجتماعية بينهما. كما يوضح بعض النماذج العالمية من العلامات التجارية التي اهتمت بتقديم هذا النوع من التصميم. أما الجزء التطبيقي فقد نُفّذ على خمس مراحل مترابطة بدأت بزيارة ميدانية إلى دور رعاية الأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات، حيث استمع الأطفال إلى خمس تهويدات مصرية من التراث، بهدف قياس تأثيرها على سلوكهم الفني. بعد ذلك، تم تنظيم جلسات للرسم عبّر فيها الأطفال عن مشاعرهم وانطباعاتهم الناتجة عن التهويدات من خلال أعمال فنية عفوية. ثم اختيار خمس رسوم وتحويلها إلى تصميمات طباعية، تمت طباعتها فعليًا على الأقمشة لتشكّل أساسًا بصريًا للأزياء. في المرحلة الرابعة، تم تصميم خمس أزياء للأطفال تقابلها خمس أزياء متناغمة للأم البديلة والطفل، باستخدام برنامج (CLO 3D). واختُتم الجانب التطبيقي بتوزيع استبيان على مجموعة من المتخصصين لتقييم التصميمات وتنفيذ نموذج منها.

الكلمات الرئيسية


5-     https://en.m.wikipedia.org/wiki/Natural_Dis-tinction_Un-natural_Selection /15/6/2025
7-     https://eshop.elpida.org/wp-content/uploads/2025/05/medium_tote_bag_1.jpg
8-     Craik, Jennifer. Fashion: Key Concepts. Oxford: Berg, 2009.
9-     Kaiser, Susan B. Fashion and Cultural Studies. London: Bloomsbury Academic, 2012.
10-  Woodward, Sophie. Why Women Wear What They Wear. Oxford: Berg, 2007.
11-  Banim, Maura, and Alison Guy. Through the Wardrobe: Women’s Relationships with Their Clothes. Oxford: Berg, 2001.
12-  Foster Care Research Group. Children’s Emotional Development in Residential Care Settings: The Role of Attachment and Environment. London: University of London Press, 2019
13-  Wilson, Jacqueline, and Mary MacGillivray. Dress, Identity and Care: Clothing and the Wellbeing of Looked-After Children. London: Palgrave Macmillan, 2021.