تتناول هذه الدراسة تطبيق منهجية التفكير التصميمي لتحسين جودة ووظيفة غرفة أعضاء هيئة التدريس في مؤسسة أكاديمية. تم اعتماد نهج تصميم تشاركي من خلال إجراء مجموعات تركيز مع أعضاء هيئة التدريس لفهم احتياجاتهم وتحديد التحديات التي يواجهونها وتطلعاتهم المستقبلية والمتطلبات الخاصة بهم. تم دعم البيانات من خلال التوثيق البصري، والتحليل الميداني، ومراحل النمذجة الأولية المتكررة.
تم تطبيق خطوات عملية التفكير التصميمي—التعاطف، التحديد، توليد الأفكار، النمذجة، والاختبار—ليس فقط كمنهج، بل كأداة ذهنية لتعزيز التحسينات المكانية المرتكزة على احتياجات المستخدمين. كشفت النتائج عن تحسّن ملحوظ في مستويات الراحة والخصوصية والوظيفية، إلى جانب زيادة في استخدام الغرفة والتفاعل بين الموظفين داخلها. وقد ساهمت التدخلات التصميمية في خلق بيئة أكثر ترابطاً، متوافقة مع مبادئ التصميم الداخلي المرتكز على الإنسان.
تُبرز هذه الدراسة الإمكانات التحولية للتفكير التصميمي في بيئات العمل التعليمية، وتُسهم في إثراء النقاش الأكاديمي المتزايد حول التصميم التشاركي داخل المساحات الداخلية، موضحة كيف يمكن للتصميم التعاوني أن يُحدث تأثيراً مباشراً في رضا الموظفين ورفاهيتهم وإنتاجيتهم
Barrett, P., Zhang, Y., Moffat, J., & Kobbacy, K. (2015). A holistic, multi-level analysis identifying the impact of classroom design on pupils’ learning. Building and Environment, 89, 118–133. https://doi.org/10.1016/j.buildenv.2015.02.013
Bertolotti, F., Di Norcia, M., & Vignoli, M. (2018). Service design principles for organizational well-being: Improving the employee experience through design thinking. Design Management Journal, 13(1), 54–67.
Brenner, W., Uebernickel, F., & Abrell, T. (2016). Design thinking as mindset, process, and toolbox. Springer.
Brown, T. (2009). Change by design: How design thinking creates new alternatives for business and society. Harvard Business Press.
Charles, D. (2022). Institutional transformation through design thinking: Systems-level change in education. Design Management Review, 33(1), 14–22.
Cousins, B. (2018). Design thinking: Organizational learning in VUCA environments. Academy of Strategic Management Journal, 17(2), 1–9.
Cuque, L. M., & Mattar, J. (2021). The use of design thinking to develop corporate skills and competencies. Journal of Innovation Management, 9(1), 24–36.
Dorst, K. (2011). The core of ‘design thinking’ and its application. Design Studies, 32(6), 521–532. https://doi.org/10.1016/j.destud.2011.07.006
Dunne, D. (2018). Implementing design thinking in organizations: An exploratory study. Journal of Organization Design, 7(1), 16. https://doi.org/10.1186/s41469-018-0030-7
Graf, S., & Etimm. (2020). Design thinking for strategizing? – A critical literature review. Strategic Design Research Journal, 13(1), 8–19.
Indergård, K., & Hansen, G. K. (2023). The impact of workplace design on academic staff: A systematic literature review. Journal of Interior Design, 48(4), 113–131.
Lee, F., Maul, J., McCabe, C., et al. (2023). Understanding design approach of the workplace through value creation and satisfaction. International Journal of Social Science and Humanity, 13(5), 354–362.
Leurs, B., van Kuijk, J., & Bonnema, G. M. (2020). A design thinking perspective on healthcare: An overview. Design for Health, 4(1), 1–21. https://doi.org/10.1080/24735132.2020.1714020
Lor, R. (2017). Design thinking in education: A critical review of literature. Journal of Learning Design, 10(2), 1–14.
Luck, R. (2018). What is it that makes participation in design participatory design? Design Studies, 58, 1–8. https://doi.org/10.1016/j.destud.2018.05.002
Matthews, J. (2021). Design thinking and workplace innovation interface. The Design Journal, 24(3), 275–289.
Razzouk, R., & Shute, V. (2012). What is design thinking and why is it important? Review of Educational Research, 82(3), 330–348. https://doi.org/10.3102/0034654312457429
Royalty, A., & Shepard, S. (2018). Mapping and measuring design thinking in organizational environments. Academy of Strategic Management Journal, 17(1), 1–10.
Sailer, K., Pomeroy, R., & Haslem, R. (2015). Data-driven design: Using data on human behaviour and spatial configuration to inform better workplace design. In A. Marcus (Ed.), Design, user experience, and usability: Users and interactions (pp. 105–116). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-319-20898-5_10
Sanders, E. B.-N., & Stappers, P. J. (2008). Co-creation and the new landscapes of design. CoDesign, 4(1), 5–18. https://doi.org/10.1080/15710880701875068
Seifried, J., & Wasserbaech, C. S. (2021). Design thinking in leading European companies—Organizational and spatial issues. Journal of Corporate Real Estate, 23(2), 139–154.
Smith, J., Lee, R., & Thomas, H. (2021). Impact of workplace redesign on academic staff performance and well-being. Journal of Environmental Psychology, 75, 101600. https://doi.org/10.1016/j.jenvp.2021.101600
Tsen, K. (2023). Codesign facilitation for workforce satisfaction. CoDesign, 19(4), 411–430. https://doi.org/10.1080/15710882.2023.2255463
Veitch, J. A., Charles, K. E., Farley, K. M. J., & Newsham, G. R. (2007). A model of satisfaction with open-plan office conditions: COPE field findings. Journal of Environmental Psychology, 27(3), 177–189. https://doi.org/10.1016/j.jenvp.2007.04.002
Vischer, J. C. (2008). Towards an environmental psychology of workspace: How people are affected by environments for work. Architectural Science Review, 51(2), 97–108. https://doi.org/10.3763/asre.2008.5114
Zhang, X., Liu, C., & Cang, X. (2017). Research on the effect of design thinking on enterprise sustainable innovation ability and team performance. International Journal of Innovation Science, 9(3), 215–228.
Zimring, C., & Reizenstein, J. (1980). Post-occupancy evaluation: An overview. Environment and Behavior, 12(4), 429–450. https://doi.org/10.1177/0013916580124001
عوض, أسماء. (2025). تعزيز التصميم الداخلي وتجربة الموظفين في بيئات العمل الأكاديمية من خلال منهجية التفكير التصميمي. مجلة التصميم الدولية, 15(5), 421-429. doi: 10.21608/idj.2025.394457.1358
MLA
أسماء عوض. "تعزيز التصميم الداخلي وتجربة الموظفين في بيئات العمل الأكاديمية من خلال منهجية التفكير التصميمي", مجلة التصميم الدولية, 15, 5, 2025, 421-429. doi: 10.21608/idj.2025.394457.1358
HARVARD
عوض, أسماء. (2025). 'تعزيز التصميم الداخلي وتجربة الموظفين في بيئات العمل الأكاديمية من خلال منهجية التفكير التصميمي', مجلة التصميم الدولية, 15(5), pp. 421-429. doi: 10.21608/idj.2025.394457.1358
VANCOUVER
عوض, أسماء. تعزيز التصميم الداخلي وتجربة الموظفين في بيئات العمل الأكاديمية من خلال منهجية التفكير التصميمي. مجلة التصميم الدولية, 2025; 15(5): 421-429. doi: 10.21608/idj.2025.394457.1358