رؤية تصميمية لتعزيز الهوية الوطنية في ازياء مستلهمة من الحضارة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

"حفظ الله مصر وادام عليها الامن والامان وعلي اهلها كل الخير" تُعد مصر منبعًا للحضارات ومهدًا للفنون والثقافات المتعددة، فهي بلد غنية بتاريخها العريق، وآثارها الخالدة، وتراثها الشعبي، وفنونها المتنوعة من موسيقى وسينما وحِرف وزخارف معمارية متفردة. ويمثل هذا الرصيد الثقافي الهائل مصدر إلهام لا ينضب يمكن لمصممي الأزياء استثماره في إنتاج مجموعات تصميمية تعبّر عن الهوية المصرية وتبرز جمالياتها أمام العالم.
تُعد الأزياء من الفنون التعبيرية التي تحمل بين طياتها ثقافة وهوية الشعوب، وهي أداة فعّالة لنقل الرسائل البصرية والمعاني الرمزية. ومصر بما تحمله من تاريخ عريق وحضارات متعددة وفنون متنوعة وتراث شعبي غني، تُعد مصدرًا إلهاميًا لا ينضب لمصممي الأزياء. وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم المعاصر موجة من العولمة والتشابه الثقافي، تبرز الحاجة إلى العودة للجذور واستثمار عناصر الهوية الوطنية في التصميم، ليس فقط بهدف تعزيز القيمة الجمالية، بل أيضًا لترسيخ الانتماء الوطني لدى المصمم والطالب. ومن هذا المنطلق، يسعى هذا البحث إلى تقديم رؤية تصميمية مستلهمة من الهوية المصرية، تُوظف في تصميم أزياء السهرة بما يحقق التكامل بين الجمال والفكر والانتماء.
وانطلاقًا من الدور الجمالي والتربوي والاجتماعي الذي تلعبه الأزياء، يأتي هذا البحث تحت عنوان "الأزياء (الفاشون) في حب مصر"، ليؤكد أهمية توظيف عناصر التراث والحضارة المصرية في تصميم أزياء معاصرة تحمل الطابع المحلي بروح عالمية. كما يسعى إلى تعزيز الانتماء الوطني لدى المصمم والطالب، وتحفيزهم على استخدام الفنون والثقافة المصرية كمصدر للإبداع والتجديد، مما يسهم في دعم الصناعة الوطنية والهوية الثقافية، والمساهمة في الترويج السياحي والثقافي لمصر من خلال القوة الناعمة للأزياء.

الكلمات الرئيسية


1-     National Identity in the Visual Arts, Culture Magazine, Issue 34, 2019.
2-     Abdel Aal, Hoda (2018). "The Visual Identity of Egyptian Heritage and Its Impact on Contemporary Design." Journal of Art Sciences.
3-     Studies in Global Egyptian Culture, Cairo University, 2020.
4-     Mansour, Reem (2021). "Egyptian Heritage as a Source of Inspiration in Global Fashion Design." International Journal of Arts.
5-     Visual Identity in the Era of Globalization, Design Magazine, 2022.
6-     Developing Design Curricula to Enhance Identity, Supreme Council of Universities, 2021.
7-     Nevin El-Kady: My Fashion Doesn't Meet International Model Sizes - Zahrat Al-Khaleej
8-     "Mummies Parade" Fashion Designer Nour Azzazy: I Cried When I Saw My Designs at This Global Event - Al-Masry Al-Youm
10-   Hall, S. (1996). Cultural Identity and Diaspora. In: Modernity and Identity, Oxford: Blackwell.
11-   Fathy, H. (1986). Architecture for the Poor: An Experiment in Rural Egypt.
12-   Reid, D. M. (2002). Whose Pharaohs? Archaeology, Museums, and Egyptian National Identity from Napoleon to World War I.
13-   Arnold, D. (1999). The Metropolis and Its Image: Constructing Identities for Cairo in the Colonial Period.
14-   Kraidy, M. (2005). Hybridity, or the Cultural Logic of Globalization.
15-   Eisner, E. (2002). The Arts and the Creation of Mind.
17-   Fathy, H. (1986). Architecture for the Poor: An Experiment in Rural Egypt