دور تقنية الرسوم المُولدة بالحاسوب (CGI) كوسيلة لتنشيط السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية بدمياط - جامعة دمياط

المستخلص

شهد عالم الإعلان تحولًا جذريًا خلال العقدين الأخيرين، نظرا للتطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما أدى إلى ظهور إعلانات مبتكرة كأحد الركائز الأساسية للتسويق المعاصرو رغم وجود ثروات أثرية وتاريخية ضخمة، إلا أن أساليب الترويج السياحي ما زالت تقليدية في بعض الجوانب، ففي ظل التنافس العالمي المتزايد في المجال السياحي، ومع التغير المستمر في سلوك المستهلك وتزايد استخدام المنصات الرقمية، أصبحت الحاجة ملحة للبحث عن وسائل أكثر جاذبية وفاعلية في الترويج السياحى .
ومن بين أبرز هذه الوسائل تقنية الرسوم المُولدة بالحاسوب (Computer-Generated Imagery – (CGI)، التي أحدثت ثورة في طريقة إنتاج المحتوى البصري، ليس فقط في مجالات السينما والألعاب، بل كذلك في مجال الإعلان.
تُستخدم تقنية CGI لإنشاء صور ومشاهد بصرية ثلاثية الأبعاد تُحاكي الواقع أو تتجاوز حدوده، مما يسهم في جذب السائحين بأساليب إبداعية تتخطى القيود التقليدية للتصوير والإنتاج. كما تتيح هذه التقنية إمكانيات غير محدودة في تجسيد الأفكار المجردة، وبناء عوالم افتراضية تسهم في إثارة انتباه الجمهور وخلق تجربة بصرية مؤثرة يصعب نسيانها.
ورغم أن توظيف تقنية CGI في الإعلانات أصبح أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، إلا أن هناك حاجة ملحة إلى دراسة أعمق لتحديد مدى تأثير هذه التقنية على تنشيط السياحة، واستجابة الجمهور لها، ودورها في زيادة التفاعل معها.

الكلمات الرئيسية


  1.  Abdel-Aty, Shaimaa, & Abdel Aziz, Enas. (2021). The use of CGI technology in advertising design and its role in achieving competitive advantage for institutions. Middle East Journal of Public Relations Research
  2.  Abdel Latif, Alaa El-Din. (2023).The Role of Tourism Media in Promoting Tourist Destinations and Attracting New Tourism Markets to Egypt. The International Journal of Tourism and Hospitality Studies, Vol. 4, No. 2.
  3. Abdel-Aty, Shaimaa., & Abdel-Aziz, Enas. (2021).
  4. The Use of CGI Technology in Advertising Design and Its Role in Achieving Competitive Advantage for Institutions. Middle East Journal of Public Relations Research.
  5. Aichouche Abdou (2024). The importance of employing CGI technology in advertising design, advantages and Disadvantage, Economic Researcher Review, VOL 12, PP 73-83 .
  6.  Hussein, Yasmin (2022).The Role of Social Media in Tourism Promotion: The National Museum of Egyptian Civilization and the Avenue of Sphinxes in Egypt as a Model. Journal of Architecture, Arts and Humanities Sciences, Volume 7.
  7.  Kristýna Adámková, Jan Hadrava (2024)Customers' attitudes towards CGI (ComputerGenerated Imagery) advertisement pictured in real-life scenes umea school of business,economics and statics umea university.
  8.  Lee, J., & Hong, I. B. (2016). Predicting positive user responses to social media advertising: The roles of emotional appeal, informativeness, and creativity. International Journal of Information Management, 36(3), 360-373.
  9.  Manu. (2024). How CGI Ads Are Revolutionizing Viral Marketing: Benefits and Top Examples.
  10.  Murude ozen  sevinc(2025) virtual vs real :acomparative study on CGI and guerrilla ads .
  11.  Neeraj Bhatt Shalini Gupta (2018), The Role of CGI in Modern Advertising: Creating Memorable Campaigns  July 2018, Volume 5, Issue 3
  12.  Zhentao Sun(2023) What Does CGI Digital Technology Bring to the Sustainable Development of Animated Films? Basel, Switzerland.