دور الخطاب البصري في تعزيز مفاهيم التصميم الأخضر والاستدامة من خلال تحليل الصور بالحملات البيئية المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بالمعهد العالي للفنون التطبيقية- التجمع الخامس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور الخطاب البصري في تعزيز مفاهيم التصميم الأخضر والاستدامة، من خلال تحليل مضمون الصور البيئية المنشورة ضمن الحملات الرسمية لوزارة البيئة المصرية على صفحتها على فيسبوك، خلال الفترة من 1 ديسمبر 2024 إلى 1 يناير 2025م اعتمدت الدراسة على المنهج السيميولوجي وفقًا لنموذج رولان بارت لتحليل الرموز والدلالات البصرية والثقافية، مع توظيف أدوات مثل التحليل السيميولوجي والملاحظة غير التشاركية لرصد تفاعل الجمهور؛ ولقد تم اختيار عينة قصدية مكونة من (13) صورة تمثل أبرز الصور التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من المتابعين، بهدف دراسة العناصر البصرية المؤثرة ودورها في بناء خطاب بصري بيئي فعال؛ ولقد ركز التحليل على مؤشرات مثل الألوان، الرموز، التكوين البصري، واللغة المصاحبة، وتم تناول مستويات المعنى الثلاثة: الظاهري (التعييني)، الرمزي (الإيحائي)، والأيديولوجي (الأسطوري).
ولقد أظهرت النتائج أن الصور المعتمدة على الرموز الطبيعية مثل الشجرة والماء واللون الأخضر، عززت الرسائل المتعلقة بالاستدامة، بينما حققت الصور التي تضمنت تمثيلًا بشريًا، خصوصًا للأطفال والعاملين في الميدان، مستويات تفاعل جماهيري أعلى. كما لوحظ وجود نمط بصري موحد في بعض الحملات، مما أضعف أحيانًا عنصر الجاذبية والتجديد؛ وقد خرج البحث بعدد من التوصيات، من أبرزها: أهمية تنويع التصاميم البصرية، وتوظيف رموز ثقافية محلية، وتعزيز التمثيل البشري الواقعي في الصور، واستخدام أدوات تصميم حديثة مثل الإنفوغرافيك والرسوم التفاعلية، بما يضمن فاعلية أكبر للخطاب البصري البيئي في تحقيق أهداف التوعية والاستدامة.

الكلمات الرئيسية


  1.  Salem, Ahmed (2014): The Image of Islamists on Screen, Beirut, Namaa Center for Research and Studies, First Edition, p. 55
  2.  Al-Basyouni, Amira Abdel Aal (2025): The Role of Semiological Analysis of Visual Discourse in Managing Corporate Reputation - A Case Study of Bank Misr's Warnings of Cyberattacks via the Official Facebook Page; Cairo, Scientific Journal for the Study of Digital Media and Public Opinion, Volume (3), Issue (4), pp. 216-245
  3.  Al-Basyouni; Amira Abdel Aal (2025): The Role of Semiological Analysis of the Official Pages of Community Institutions on Facebook and Its Impact on the Mental Image of Their Followers - An Applied Study on the Magdi Yacoub Heart Foundation and the Baheya Foundation for Free Breast Cancer Treatment; Cairo, Journal of Digital Media Research, Issue (7), pp. 158-227
  4.  Jamil, Hamdawi (2010): Semiology Between Theory and Practice, Dar Al-Wariq for Publishing and Distribution, First Edition, p. 529
  5.  Ben Ayash, Rabab (2022): The Symbolism of Textual Expression Style in the Virtual Public Space in Algeria: A Semiological Analytical Study of a Sample of Discourse on Facebook Pages; Algeria, Al-Mi'yar Magazine, Vol. 13, No. 2, pp. 974-985
  6.  Mahrous, Rehab Hussein (2024): The Semiotics of the Image of the Aggression on Gaza on the Pages of Religious Institutions and User Interaction: The Official Page of Al-Azhar Al-Sharif as a Model; Cairo, Journal of Media Research, Vol. (2), No. (69), pp. 805-854
  7.  Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1986): The Questionnaire: Concept, Design, and Testing, Kingdom of Saudi Arabia, Research and Studies in the Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, College of Social Sciences, Volume (1), Issue (4), p. 92
  8.  Ajwa, Ali (1983): Public Relations and Mental Image, Cairo, Dar Alam Al-Kutub for Printing, Publishing, and Distribution, First Edition, pp. 15-16
  9.  Mansour, Awatif (2017): Body and Image in Advertising Discourse Through Barthesian Semiotics (Roland Barthes); Journal of Humanities and Social Sciences, Volume (1), Issue (1), p. 39
  10. 10.  Lotfy, Rasha Adel (2022): A Semiological Analysis of the Efforts of the Egyptian Armed Forces to Achieve Sustainable Development Goals as Addressed by the Visual Content on the Official Page of the Military Spokesperson: The Facebook Page as a Model; Cairo, Journal of Media Research, Volume (3), Issue (61) pp. 1193-1240
  11. 11.  Bouazizi, Mohsen (2000): Roland Barthes' Semiology of Social Forms, Cairo, Contemporary Arab Thought Journal, Vol. (11), No. (112), p. 84
  12. 12.  Ali, Mahmoud Sayed (2023): Semiology of the Image in the Media Discourse of Terrorist Organizations on Social Media: ISIS as a Model; Cairo, Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, No. 25, pp. 569-599.
  13. 13.  Taha, Hadeer (2023): Semiotics of Visual Content Presented about the Climate Summit "COP27" via the Official Instagram Account of the Egyptian Ministry of Environment; Cairo, Scientific Journal of Radio and Television Research, No. 25, pp. 437-487

14. . Ben Ammar, Yasmina (2021): Manifestations of Symbolic Violence in the Virtual Environment: A Semiological Approach to Images of Symbolic Violence on Algerian Facebook Pages; Algeria, Ansna Journal of Research and Studies, Vol. (12), Issue (1), pp. 254-270

15. Berardi, N. (2022): The Image of Algerian Women on Facebook: From Stereotypes to Cynicism: A Semiologicalstudy of the Image of Women on Facebook Pages. Al-Risala Journal for Human Studies and Research, Vol. 7, No. 4, 860-870.

16. Ibrahim, N.E.F., Zeitoun, H.A., and Tahami, M.M. (2017): Interpreting Visual Images: A Social Semiotic Approach to Facebook Images. Journal of Scientific Research in Literature, Issue 18, Vol. 5, 41-62