توظيف استراتيجية "اختطاف الأخبار" فى تصميم اعلانات منصات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإعلان ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف وتحليل فعالية تطبيق "مصطلح اصطياد الأخبار" كاستراتيجية في الحملات الإعلانية والتسويقية على منصات التواصل الاجتماعى ، التى تتميز بسهولة التواصل مع الآخرين و معرفة مستجدات الأحداث ، كما تتميز بسرعة مواكبة الأحداث على مدار الساعة و نقلها مباشرة من مكان حدوثها مع إمكانية تفاعل مستخدميها مع هذه الأحداث و الأخبار في وقت حدوثها ، و قد تتجه بعض العلامات التجارية و الشركات للاستفادة من الاستخدامات الاخبارية و التسويقية لشبكات التواصل الاجتماعي ، ولذلك اتجهت الدراسة إلى ربط العلامات التجارية والمنتجات بالأحداث الجارية والأخبار الرائجة يمكن أن يعزز من جاذبية الإعلانات، ويزيد من تفاعل الجمهور، ويحقق انتشارًا أوسع للرسائل التسويقية.بالإضافة إلى ذلك، يناقش البحث الاعتبارات الأخلاقية والمخاطر المحتملة المرتبطة بتطبيق نظرية اصطياد الأخبار، مثل خطر الاستغلال غير الحساس للأحداث المأساوية أو المثيرة للجدل، وأهمية الحفاظ على مصداقية العلامة التجارية وتجنب الرسائل التسويقية المضللة أو الانتهازية ، وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات العملية للممارسين في مجال الإعلان والتسويق حول كيفية تطبيق نظرية اصطياد الأخبار بفعالية ومسؤولية، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الحدث، وخصائص الجمهور المستهدف، وقيم العلامة التجارية، كما تقترح الدراسة اتجاهات مستقبلية للبحث في هذا المجال، مثل دراسة تأثير التطورات التكنولوجية ووسائل التواصل الاجتماعي على فعالية هذه الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية


1-     (Barnes, Suse(2015 AD) : Like, Follow, Share: Awesome, Actionable Social Media Marketing to Maximize Your Online Potential , Callisto Media Incorporated , New York , United States.
2-     (Meerman Scott, David ( 2011 AD ) : How to Inject Your Ideas Into a Breaking News Story and Generate Tons of Media Coverage , Wiley, John Wiley & Sons، Inc., New Jersey , United States.  
3-     (Goret, Alice – Lifvergren, Erik ( 2022 AD ) : Newsjacking and generation Z consumer behavior , Bachelor Thesis in Business Administration , Linköping University | Department of Management and Engineering , Sweden
4-     (Offermans, Antoine ( 2018 AD )  : Is newsjacking more effective than standard advertising ? , Thesis for Master’s degree in Management ,  Liège University, Gembloux,  Belgium .
Håkansson, Daniel- Bengtsson, Therese ( 2015 AD ): Real-time marketing effects on brands in social media , bachelor thesis in marketing , Halmstad University , Sweden.