تأثير نسب أبعاد الفصول الدراسية على المرونة المكانية وكفاءة الاستخدام: تحليل مقارن

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

تبحث الدراسة في تأثير نسب أبعاد الفصول الدراسية على المرونة المكانية وكفاءة الاستخدام، وذلك بمقارنة الفصول الدراسية المستطيلة السائدة في مصر مع الفصول شبه المربعة في إنجلترا. يستكشف البحث كيف تؤثر هذه الأشكال الهندسية المختلفة على قابلية تكيف مساحات التدريس، وأنماط الحركة، وتطبيق أساليب التدريس المعاصرة التي تركز على الطالب. من خلال توثيق الوضع الراهن، وتقييم دراسات الحالة لنموذج دولي، وتجربة إعادة تصميم عملية، تُقيّم الدراسة أداء الفصول الدراسية من حيث التنظيم المكاني، وكفاءة الحركة، والمرونة. تكشف النتائج أن الفصول الدراسية شبه المربعة توفر مزايا ملحوظة، بما في ذلك تحسين إمكانية إعادة تشكيل مجموعات الطلاب، وتكافؤ فرص الوصول إلى المناطق التعليمية، وتحسين ديناميكيات الحركة. من الناحية الكمية، تُقلل التصميمات شبه المربعة المُعاد تصميمها من مسافات التنقل في الممرات، وتُقلل من هدر المساحة الانتقالية من إجمالي المساحة. تعزز هذه التكوينات التعلم الشامل من خلال إزالة "مناطق الظل" الهامشية وتوسيع المناطق الذهبية وشبه الذهبية التي تُسهّل التواصل بين الطالب والمعلم لتحقيق تفاعل ومشاركة أفضل. تُبرز الدراسة الفوائد الاقتصادية والوظيفية طويلة المدى لتصميمات الفصول الدراسية القابلة للتكيف، لا سيما في البيئات محدودة الموارد. فمن خلال تسهيل استخدام الأثاث المعياري والترتيبات المكانية المرنة، تدعم الفصول الدراسية شبه المربعة أساليب التدريس المتنوعة، وتُحسّن تفاعل الطلاب، وتتماشى مع الأهداف التعليمية الحديثة. يُسهم هذا البحث في تقديم رؤى مبتكرة في تصميم المدارس من خلال ربط الهندسة المكانية بالنتائج التربوية، مُقدمًا إطارًا عمليًا للهندسة التعليمية المستقبلية التي تُعطي الأولوية للشمولية والقدرة على التكيف والكفاءة المكانية.

الكلمات الرئيسية


1-     Author. (2024). Unpublished field data collected during research on Helwan Metro Station Relocation.
2-     Baepler, P. W. (2014). It’s not about seat time: Blending, flipping, and efficiency in active learning classrooms. Computers & Education, 78, 227–236. doi:10.1016/j.compedu.2014.06.006
3-     Barrett, P. Z. (2013). A holistic, multi-level analysis identifying the impact of classroom design on pupils’ learning. Building and Environment., 59, 678-689. doi:10.1016/j.buildenv.2012.09.018
4-     Barrett, P. Z. (2019). The impact of classroom design on pupils' learning: Final results of a holistic, multi-level analysis. Building and Environment., 89, 118-133.
5-     Beichner, R. J. (2014). History and Evolution of Active Learning Spaces. New Directions for Teaching and Learning(137), 9-16. doi:10.1002/tl.20081
6-     Blackmore, J. B. (2011). Research into the Connection between Built Learning Spaces and Student Outcomes. Department of Education and Early Childhood Development of victoria state.
7-     Cheryan, S. Z. (2014). Designing classrooms to maximize student achievement. Policy Insights from the Behavioral and Brain Sciences., 1(1), 4-12.
8-     Cleveland, B. &. (2014). The evaluation of physical learning environments: A critical review of the literature. Learning Environments Research, 17(1), Learning Environments Research.
9-     Dudek, M. (2015). Schools and Kindergartens: A Design Manual. Birkhäuser.
10-  Durán-Narucki, V. (2008). School building condition, school climate, and academic performance. Journal of Environmental Psychology., 28(4), 201-214. doi:10.1016/j.jenvp.2008.01.003
11-  Education, D. f. (2014, March 11). Baseline designs: 630 place primary school. Retrieved from GOV.UK: https://www.gov.uk/government/publications/baseline-designs-630-place-primary-school
12-  Elshater, A. (2017). Classroom design and pedagogical approaches in Egyptian schools. Egyptian Journal of Education., 45(2), 89-104.
13-  El-Zeiny, Y. (2003). Educational Facilities in Egypt Throughout the Ages. Cairo: General Authority for Educational Buildings.
14-  Fisher, K. (2005). Research into Identifying Effective Learning Environments.Evaluating Quality in Educational Facilities. OECD.
15-  Henshaw, R. C. (2011). The impact of flexible classroom environments on student engagement. Journal of Learning Spaces., 3(2), 45-60.
16-  Ibrahim, N. &. (2013). Post-occupancy evaluation of school classrooms: Case study of primary schools in Malaysia. Journal of Asian Architecture and Building Engineering., 12(1), 23-29.
17-  Irmgard Fuchs, R. D. (2024). Designing Active Learning Spaces:what to consider? Utrecht: Utrecht University.
18-  Leiringer, R. &. (2011). Schools for the twenty-first century: School design and educational transformation. British Educational Research Journal., 37(6), 915-934.
19-  Montello, D. R. (2007). The contribution of space syntax to a comprehensive theory of environmental psychology. 6th International Space Syntax Symposium.
20-  Montgomery, T. (2008). Space matters: The impact of classroom design on student learning. Oxford University Press. Retrieved from DesignShare Journal.
21-  Park, Y. &. (2014). Movable seating and classroom dynamics: A study on active learning environments. Educational Design Review., 12(1), 75-89.
22-  Park, Y. &. (2014). The effects of classroom seating location on student learning: A study in higher education. International Journal of Educational Development., 34(1), 22-31.
23-  Talbert, R. &.-A. (2019). Active learning classrooms: History, research, and practice. International Journal of Educational Technology in Higher Education., 16(1), 1-13.
24-  University., U. (2024). A Report on Flexible Learning Spaces and Student Engagement. Utrecht University Press.
25-  Veloso, L. A. (2021). Learning Spaces and Educational Transformation: Policies, Practices, and the Material Conditions of Schooling. Springer.
26-Woolner, P. H. (2007). A sound foundation? What we know about the impact of environments on learning and the implications for Building Schools for the Future. Oxford Review of Education., 33(1), 47-70.