التحولات الاجتماعية والرقمية في تصميم الخدمات الاجتماعية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية

المستخلص

يشهد العالم في العقود الأخيرة تحولات اجتماعية ورقمية جذرية أثرت بشكل كبير على كيفية تصميم وتقديم الخدمات، خاصة في ظل التوسع في استخدام التكنولوجيا الرقمية وانتقال المجتمعات نحو ما يُعرف بمجتمعات ما بعد الحداثة، لذا يستعرض البحث كيف تُعيد التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية تشكيل منظومة الخدمات العامة وتجربة المستخدم والبنية الاجتماعية في قطاعات حيوية كالصحة والتعليم والنقل.
يهدف البحث إلى تحليل أثر التحولات الرقمية والاجتماعية على تصميم الخدمات في السياقات الاجتماعية، تمهيداً لاقتراح إطار تصميم مشترك يضمن أن تكون الخدمات فعالة، ويأخذ بعين الاعتبار المسؤولية الاجتماعية، والتحول التكنولوجي والفروقات الاجتماعية والثقافية، كما يسعى إلى إبراز دور الإرجونوميكس الاجتماعي في تعزيز الرضا والإنتاجية والرفاهية والتعاون داخل أنظمة الخدمات. ويعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي، في تحليل التحولات الرقمية وآثارها الاجتماعية، لتوضيح تصميم الخدمة كقوة تحويلية لبناء مجتمعات رقمية أكثر عدالة وإنسانية في ظل مبادئ الإرجونوميكس الاجتماعي. وقد أظهرت النتائج أن التحول الرقمي لا يغير فقط آليات تقديم الخدمات، بل يؤثر يعيد تشكيل البنية المجتمعية، مما يتطلب نماذج تصميم أكثر وعيًا بالسياق الاجتماعي والثقافي، ومسؤولة اجتماعياً، لذلك يعد دمج الإرجونوميكس الاجتماعي في تصميم الخدمة يحقق الرفاهية والمسؤولية الاجتماعية، يعزز الثقة والانتماء، والمساواة، وويحقق التوازن في التفاعل الإنسان والتكنولوجيا، ويحقق الرضا الوظيفي والإنتاجية والتعاون... داخل المؤسسات الخدمية. كما خلصت الدراسة إلى أن تصميم الخدمة لم يعد عملية تقنية بحتة، بل أصبح يتطلب فهمًا عميقًا للبنى الاجتماعية المتغيرة في ظل الرقمنة المتسارعة، وأن هناك حاجة ماسة لاعتماد منهجية تصميم مسؤول اجتماعياً تُراعي السياقات الانسانية والقيم الأخلاقية والثقافية، لضمان تطوير خدمات رقمية مستدامة، ومسؤولة تعكس احتياجات الأفراد وتدعم رفاهية المجتمعات.

الكلمات الرئيسية


1-     Al-Khulaifi, M. (2021). Digital Transformation in Egyptian Public Services. Journal of E-Government Studies, 12(3), 45–58.
2-     Anderson, T. (2016). The Theory and Practice of Online Learning (2nd ed.). AU Press.
3-     Cipolla, C., & Bartholo, R. (2014). Empathy or inclusion: A dialogical approach to socially responsible design. International Journal of Design, 8(2), 87-100. https://www.questia.com/library/journal/1P3-3432465161/empathy-or-inclusion-a-dialogical-approach-to-socially
4-     Clegg, C. W. (2000). Sociotechnical principles for system design. Applied Ergonomics, 31(5), 463–477.
5-     Cooper, R. (2005). Ethics and altruism: What constitutes socially responsible design? Design Management Review, 16(3), 10–18. https://doi.org/10.1111/j.1948-7169.2005.tb00197.x
6-     Davenport, T. H., Guha, A., Grewal, D., & Bressgott, T. (2020). How artificial intelligence will change the future of marketing. Journal of the Academy of Marketing Science, 48, 24–42. https://doi.org/10.1007/s11747-019-00696-0
7-     De Vere, Ian; Bissett-Johnson, Katherine; Thong, Christine (2009). Educating the responsible engineer: Socially responsible design and sustainability in the curriculum. Swinburne. Conference contribution. https://doi.org/10.25916/sut.26227055.v1 
8-     Ferreira, A.M., Souleles, N., Savva, S. (2020). Social Design, Innovation and Ergonomics: Reflections on Education, Transdisciplinarity and New Blurred Models for Sustainable Social Change, AHFE 2019. Advances in Intelligent Systems and Computing, vol 970. Springer, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-030-20145-6_4
9-     G.V., Baranova. (2022). Paradoxes and contradictions of family relations in a transforming society. Vestnik RGGU, 1(1):86-96. doi: 10.28995/2073-6401-2022-1-86-96
10-  Henriette, E., Feki, M., & Boughzala, I. (2016). Digital transformation challenges. In MCIS 2016 Proceedings.
11-  Holmes, W., Bialik, M., & Fadel, C. (2019). Artificial Intelligence in Education: Promises and Implications for Teaching and Learning. Center for Curriculum Redesign.
12-  Jane Gregory, (2015), Science Communication, International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences (Second Edition), Elsevier, Pages 219-224, dol: https://doi.org/10.1016/B978-0-08-097086-8.95088-8
13-  Kiely, S., & Waller, D. (2021). "Designing Employee Experience: The Key to Effective Service Delivery," Journal of Service Management, 32(1), 24-37.
14-  Lacy, P., & McDowell, M. (2020). "Sustainability in Service Design: Integrating Environmental and Social Value," Journal of Business and Environmental Sustainability, 28(4), 87-101
15-  Lee, S., Oh, H. Y., & Choi, J. (2021). Service Design Management and Organizational Innovation Performance. Sustainability, 13(1), 4. https://doi.org/10.3390/su13010004
16-  Lemon, K. N., & Verhoef, P. C. (2021). "Understanding the Role of Omnichannel Experiences in Service Design," Journal of Service Research, 24(2), 123-136.
17-  Lupton, D. (2014). Self-tracking cultures: Towards a sociology of personal informatics. Proceedings of the 26th Australian Computer-Human Interaction Conference, 77–86. https://doi.org/10.1145/2686612.2686623
18-  Nosratabadi, S., Atobishi, T., & Hegedűs, S. (2023). Social Sustainability of Digital Transformation: Empirical Evidence from EU-27 Countries. Administrative Sciences, 13(5), 126. https://doi.org/10.3390/admsci13050126
19-  Qian Sun& Carolyn Runcie, Is Service Design in Demand?, Design Management (dmi): Journal, Volume11, Issue1,19 June 2017, Pages 67-78, DO:  https://doi.org/10.1111/dmj.12028
20-  Sanders, E. B. N., et al. (2020). "Co-Creation in Service Design: The Role of Cross-Disciplinary Collaboration," Design Management Review, 31(4), 42-55.
21-  Sangiorgi, D., & Junginger, S. (2015). Service design as a transformative approach to innovation. Design Journal, 18(2), 193-210 .
22-  Schwartz, S. H. (1994). Are There Universal Aspects in the Structure and Contents of Human Values?. Journal of Social Issues, 50(4), 19–45.
23-  Sterne, J., et al. (2020). "AI and Big Data in Service Design: Advancing from Descriptive to Prescriptive Analytics," Journal of Service Design, 21(4), 129-145.
24-  UNCTAD. (2021). COVID-19 and E-commerce: A Global Review. United Nations Conference on Trade and Development. https://unctad.org/system/files/official-document/dtlstict2020d13_en.pdf
25-  Westerman, G., Bonnet, D., & McAfee, A. (2014). Leading Digital: Turning Technology into Business Transformation. Harvard Business Press.
26-  Vial, G. (2019). Understanding digital transformation: A review and a research agenda. The Journal of Strategic Information Systems, 28(2), 118-144. https://doi.org/10.1016/j.jsis.2019.01.003
27-  Vink, J., & Koskela-Huotari, K. (2021). Building Reflexivity Using Service Design Methods. Journal of Service Research,  25(3), 371-389, . https://doi.org/10.1177/10946705211035004 (
28-  Vrbek, S. and Jukić, T. (2024), "Co-creation service readiness model: a decision support for the selection of public services suitable for improvement through co-creation", Transforming Government: People, Process and Policy, Vol. 18 No. 1, pp. 13-32. https://doi.org/10.1108/TG-03-2023-0031
Zeng M, et al. (2021) A Deep Learning Framework for Identifying Essential Proteins by Integrating Multiple Types of Biological Information. IEEE/ACM Trans Comput Biol Bioinform 18(1), 296-305