دور الموشن جرافيك وأنماط التصميم المرئي في العلامة التجارية الديناميكية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

في عصر التحول الرقمي، تطورت العلامات التجارية من كيانات ثابتة وأحادية البُعد إلى عناصر ديناميكية ومتكيّفة وبصرية للغاية. تلعب الرسوم المتحركة وأنماط التصميم المرئي المعاصرة دورًا محوريًا في هذا التحول، مما يتيح للموشن جرافيك التواصل بفعالية أكبر عبر مختلف المنصات والبيئات الرقمية. يُمكّن دمج الحركة والإيقاع والرسوم المتحركة في هويات العلامات التجارية الشركات من جذب الانتباه، وتعزيز سرد القصص، وبناء صدى عاطفي، وتعميق تفاعل المستخدم.
أصبح الموشن جرافيك الآن عنصرًا أساسيًا في كيفية تقديم العلامات التجارية لنفسها في مقاطع الفيديو، وواجهات المستخدم، والإعلانات الرقمية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبيئات الافتراضية. وعندما تُدمج مع أنماط التصميم المرئي المميزة مثل التصميم المسطح، أو الرسوم التوضيحية ثلاثية الأبعاد، أو المنظور الايزومترى ، أو التايبوجراف ، فإنها تساهم في إنشاء أنظمة علامات تجارية حيوية تتكيف وتتحرك بانسجام مع المحتوى والسياق.
تستثمر العلامات التجارية اليوم بشكل متزايد في هويات بصرية قائمة على الحركة تُعزز التعرف، وتروي القصص عبر المنصات، وتوفر تجارب بصرية متماسكة في عالم يهيمن فيه الفيديو والتفاعل على تفاعل المستهلك. يستكشف هذا البحث التفاعل بين الموشن جرافيك ولغة التصميم المرئي في تشكيل هويات العلامات التجارية الحديثة، ويبحث في كيفية تحويل الحركة لإدراك العلامة التجارية وتعزيز التفاعلات الرقمية الهادفة.

الكلمات الرئيسية


1-     Crespo, C., Ferreira, A. G., & Cardoso, R. M. (2023). The influence of storytelling on the consumer–brand relationship experience. Journal of Marketing Analytics, 11(1), 41-56.
2-     Peterson, E. (2023). The role of Sound Design in motion design. The Role of Sound Design in Motion Design - Free Informational Blog.
3-     Das, Soumen. (2024). The Impact of Motion Graphics in Modern Branding and Marketing. International Journal of Innovative Science and Research Technology. 9. 992-994. 10.5281/zenodo.10700573.
4-     Hanna, M., & Coman, N. (2021). Motion Graphics in Relation to Branding: An Exploratory 18 Study (Dissertation). Retrieved from https://urn.kb.se/resolve?urn=urn:nbn:se:hj:diva 53818.
5-     Bui Minh Nhat ,( 2020), how motion graphics affect marketing campaigns ,vaasan ammattikorkeakoulu university of applied sciences, International Business.
6-     Emil Shaw, (2018), Motion Graphics in Branding Creating a conceptual brand identity that utilizes motion graphics, Lahti University of Applied Sciences Institute of Design.
7-     S. Adam Brasel, Henrik Hagtved,(2016), Living brands: consumer responses to animated brand logos, Carroll School of Management, Boston College,Usa.
8-     Ahmed Khaled Nasseraldin(2022). The Role of Aesthetics in a Successful Logo Design. Faculty of Arts, Humanities and Cultures  School of Design ,The University of Leeds School of Design.
9-     Maheen Pulak.(2024), Motioning Forward: Exploring the Power of Motion Design in Motioning Forward: Exploring the Power of Motion Design in Brand Identity, Influences, and Future Goals, Master of Fine Arts in Digital Media Culminating Experience,East Tennessee State University.
10-  Soumen Das,(2024), The Impact of Motion Graphics in Modern Branding and Marketing, International Journal of Innovative Science and Research Technology , Volume 9, Issue 2,Adamas University.
11-  Maryna Hanna & Nesia Maria Coman,(2021), MOTION GRAPHICS IN RELATION TO BRANDING, School of Engineering at Jönköping University.
12-  Basant Gamal Ali Salem,(2022), Changing of the Visual Identity Design in the Dynamic Logo, VOLUME 3, ISSUE 1,Art and Architecture Journal.  
26-  https://www.apple.com/careers/us/
27-  https://www.youtube.com/@mcdonaldsegy
28-  https://www.coca-cola.com/eg/ar