منهجية تصميم الأزياء للمصمم الناشئ وعلاقتها بإدارة التصميم بمصانع انتاج الملابس في ظل عصر الذكاء الاصطناعي"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مساعد تخصص تكنولوجيا الملابس والموضة - كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

2 استاذ مشارك بكلية الفنون والتصميم جامعة العلوم

3 مدرس بقسم تكنولوجيا الملابس والموضة - كلية الفنون التطبيقة -جامعة بنها

المستخلص

تعتبر إدارة تصميم بمصانع الملابس من الإدارات الهامة في صناعة الملابس، وتختلف مراحل إدارة تصميم الأزياء في بيوت الأزياء والمؤسسات العلمية عن إدارة تصميم الأزياء بمصانع الملابس الجاهزة ولكن ترتبط ارتباط وثيق في الفكر الإبداعي في عمليات التصميم، حيث لكل منهم غرض في إظهار قطعة ملبسية بشكل جديد، حيث ان الغرض من هذه الدراسة تحديد المعايير العلمية والعملية بمعالجة العمليات التي يمر بها مصمم الأزياء الناشئ من خلال استكشاف الطرق التي يبدأ بها مصممي الأزياء وبين عمليات التي تتم بإدارة التصميم الأزياء بمصانع الملابس الجاهزة. بما في ذلك كيفية البدء في عمليات التصميم الأزياء وتأثيرها على تجربة المصانع الناشئة لتحقيق الغرض من البحث، حيث تم استخدام تصميم بحثي نوعي باستخدام نموذج لعملية تصميم الأزياء بمصانع الملابس الجاهزة وذلك بأجراء المقابلات المتعمقة والملاحظات المشاركة لمصممي الأزياء، وستساهم الدراسة في تنظيم عمليات ادارة مصممي الأزياء بإدارة التصميم بمصانع الملابس الجاهزة في مصر حيث يكون لكل مصنع هوية خاصة به تظهر من خلال التصميمات المبتكرة.

الكلمات الرئيسية


1-     Tukker, A., & Jansen, B. (2006). Environmental impacts of products: A detailed review of studies. Journal of Industrial Ecology, 10(3), 159-182
2-     Sorger, R., & Udale, J. (2020). The fundamentals of fashion design. Bloomsbury Publishing
3-     Khalil, R., & Madian, W. T. (2022). Raising Fashion Undergraduate’s Creativity Through Social Media Fashion Opinion Leaders. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3(2), 112-130.‏
4-     Claxton, S., & Kent, A. (2020). The management of sustainable fashion design strategies: An analysis of the designer’s role. Journal of Cleaner Production, 268, 122112.
5-     Miller, K., & Moultrie, J. (2013). Delineating design leaders: A framework of design management roles in fashion retail. Creativity and Innovation Management, 22(2), 161-176.
6-     Scott, R. G. (1951). Design Fundamentals. New York: McGraw-Hill.
7-     Jagtap, S., Warell, A., Hiort, V., Motte, D., & Larsson, A. (2014). Design methods and factors influencing their uptake in product development companies: a review. In DS 77: Proceedings of the DESIGN 2014 13th I  nternational Design Conference.‏
8-     Dresser, C. (2023). Principles of decorative design. Good Press.‏
9-     Wang, L., Shen, W., Xie, H., Neelamkavil, J., & Pardasani, A. (2002). Collaborative conceptual design—state of the art and future trends. Computer-aided design, 34(13), 981-996.‏
11-  Umeda, Y., & Tomiyama, T. (1997). Functional reasoning in design. IEEE expert, 12(2), 42-48.‏
12-  Watkins, S. M. (1988). Using the design process to teach functional apparel design. Clothing and Textiles Research Journal, 7(1), 10-14.‏
13-  Carroll, K. (2014). Fashion design and disability. In Fashion design for living (pp. 151-167). Routledge.‏
14-  Smal, D., & Lavelle, C. (2011). Developing a discourse in fashion design: What is research for fashion design. 20/20 Design Vision, 192.‏
15-  Wikipedia contributors. (n.d.). Fashion design. Wikipedia. Retrieved May 24, 2025, from https://en.wikipedia.org/wiki/Fashion_design
17-  21. Chasanidou, D., Gasparini, A. A., & Lee, E. (2015). Design thinking methods and tools for innovation. In Design, user experience, and usability: Design discourse: 4th international conference, DUXU 2015, held as part of HCI international 2015, Los Angeles, CA, USA, August 2–7, 2015, Proceedings, Part I (pp. 12-23). Springer International Publishing.‏
18-  Byford, S., Leese, M., Knapp, M., Seivewright, H., Cameron, S., Jones, V., ... & Tyrer, P. (2007). Comparison of alternative methods of collection of service use data for the economic evaluation of health care interventions. Health economics, 16(5), 531-536.‏
19-  Atlas, S. W., Howard, R. S., Maldjian, J., Alsop, D., Detre, J. A., Listerud, J., ... & Stecker, M. (1996). Functional magnetic resonance imaging of regional brain activity in patients with intracerebral gliomas: findings and implications for clinical management. Neurosurgery, 38(2), 329-338.‏
20-  LaBat, K. L., & Sokolowski, S. L. (1999). A three-stage design process applied to an industry-university textile product design project. Clothing and Textiles Research Journal, 17(1), 11-20.‏
21-  Lamb, J. M., & Kallal, M. J. (1992). A conceptual framework for apparel design. Clothing and Textiles Research Journal, 10(2), 42-47.‏
22-  Pinterest. (n.d.). Design fundamentals by Robert Gillam Scott. Pinterest. Retrieved May 15, 2025, from https://www.pinterest.com/pin/115756652917287002/
24-  Hur, E., Hemingray, C., & Westland, S. Fashion Trends and Forecasting.
25-  Craik, J. (2009). Fashion: The Key Concepts. Berg.
Mason, H., & Robinson, L. (2011). The information‐related behaviour of emerging artists and designers: Inspiration and guidance for new practitioners. Journal of documentation, 67(1), 159-180.‏