الاستفادة من القيم الجمالية للتيبوجرافي لابتكار تصميمات طباعية للجنسين باستخدام تقنيات طباعة متنوعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ، ورئيس قسم الموضة، المعهد العالى للفنون التطبيقية ، 6 اكتوبر- جمهورية مصر العربية.

2 المعهد العالى للفنون التطبيقية، السادس من اكتوبر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعد الطباعة أحد العناصر الأساسية في مجال التصميم، حيث تلعب دورًا بارزًا في تعزيز الهوية البصرية وإضفاء طابع جمالي على المنتجات وخاصة الملابس، فظهرت مشكلة البحث في كیفية الاستفادة من القيم الجمالية للتايبوجرافي في ابتكار تصميمات طباعية تصلح للجنسين، ويهدف البحث إلى استكشاف ودراسة القيم الجمالية للتيبوجرافي (Typography) واستخدامها في ابتكار تصميمات طباعية تناسب لجنسين من خلال تقنيات الطباعة المختلفة، وتكمن أهمية البحث في تحقيق رؤية فنیة مبتكرة من خلال القيم الجمالية للتايبوجرافى لابتكار ملابس معاصرة مناسبة للجنسين. ويفترض البحث أنه يمكن الاستفادة من تحليل أساليب استخدام الحروف (التيبوجرافي) مثل الشكل، الحجم، الاتجاه، والتكوين وغيرها والاستفادة من قيمه الجمالية في التصميمات الطباعية مما ينعكس على إدراك المستهلكين، كما يستعرض البحث تقنيات الطباعة المختلفة مع تحليل مزايا كل تقنية وقدراتها على تحقيق التنوع البصري والجمالي المطلوب، وتنقسم حدود البحث إلى حدودًا موضوعية تتعلق بالقيم الجمالية للتايبوجرافى لاستحداث حلول تصميمية لأقمشة ملابس الجنسين والتحليل الفني لكل تصمیم متبوعًا بنموذج توظيفي مقترح، حدودًا زمنية تركز على تطور التايبوجرافى عبر العصور وحدودًا مكانية بجمهورية مصر العربية، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي، التجريبي، التطبيقي والاحصائى من خلال التجارب الفنية والتطبيقية وتوظیفھا حيث يتم دراسة نماذج من التصميمات الطباعية المستوحاة من التيبوجرافي وتطبيقها على الأقمشة المختلفة، مع مراعاة توافقها مع احتياجات الجنسين، وتتمثل نتائج البحث في أهمية التوازن بين الجماليات والوظيفية في التصميم الطباعي، وابتكار قطع أزياء معاصرة تتماشى مع اتجاهات الموضة، ويوصى البحث بضرورة تعزيز استخدام التيبوجرافي في تصميم الأزياء، والتوسع في الدراسات التجريبية لاستكشاف مزيد من إمكانات الطباعة المتقدمة، بما يسهم في إثراء المجال الإبداعي وتقديم حلول تصميمية مبتكرة تلبي تطلعات المستهلكين من الجنسين.

الكلمات الرئيسية


1-     Bringhurst, R., (2004). The Elements of Typographic Style (3rd ed.), Point Roberts, WA: Hartley & Marks, ISBN 978-0-88179-133-4
2-      Clair, Kate; Busic-Snyder, Cynthia (2012). A Typographic Workbook: A Primer to History, Techniques, and Artistry, John Wiley & Sons.
3-      Bringhurst, R. (2004). The Elements of Typographic Style, Hartley & Marks.
4-      Hakkı N., İ., (2013). The effects of font type choosing on visual perception and visual communication, Online Journal of Art and Design, Afyon Kocatepe University, Volume1, Issue3.
5-      Oxford E Dictionary, O. (2024). The historical English dictionary, London.
6-      Jons, S., (2019). Typography in Digital Design, London, Contemporary Design.
7-      Check, Tings (2014). An Introduction to Typography, The public studio, pdf, chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://thepublicstudio.ca/files/DIY-No5-Typography.pdf
8-      Lupton, E., (2014). Thinking with Type: A Critical Guide for Designers, Writers, Editors, & Students. Princeton Architectural Press.
9-      McLean, R., (2010). The Thames and Hudson Manual of Typography, Thames & Hudson.
10-   Ghani, S. A., & El-Said, R. M. (2022). Typography in Fashion Design: Bridging Cultures Through Print. International Journal of Fashion Design, Technology and Education.
11-   Paoletti, J. B., (2015). Sex and Unisex: Fashion, Feminism, and the Sexual Revolution (1st ed.. Indiana University Press, USA.
12-   Steele, V., (2020). The Berg Companion to Fashion, 1st ed., Bloomsbury Publishing, UK.
13-   Butler, J., (2006), Gender Trouble: Feminism and the Subversion of Identity (2nd ed., pp. 45). Routledge, USA.
14-   Entwistle, J., (2015). The Fashioned Body: Fashion, Dress and Modern Social Theory, 2nd ed., Polity Press, UK.
15-   Crane, D., (2012). Fashion and Its Social Agendas: Class, Gender, and Identity in Clothing, 1st edition.
16-   Paoletti, J. B., (2015). Sex and Unisex: Fashion, Feminism, and the Sexual Revolution, (1st ed.,Indiana University Press, USA.
17-   Tseëlon, E., (2018). Masquerade and Identities: Essays on Gender, Sexuality and Marginality 1st ed., Routledge, USA.
18-   Black, S., (2012). The Sustainable Fashion Handbook, 1st ed., Thames & Hudson, UK.
19-   Steele, V., (2020). The Berg Companion to Fashion, 1st ed., Bloomsbury Publishing, UK.
20-   Peter G., (1985). Design Quarter, Japan.
21-   Dee R., (1995), Symbolist Aesthetics and Early Abstract Art, Cambridge university, Great Britain.
22-   https://www.baianat.com/ar/books/typography-and-design/history-of-tyography
23-   https://www.baianat.com/ar/books/typography-and-design/definitions-and-terms
24-   https://www.behance.net/gallery/6138781
25-   https://tahaworld.com/blog/Graphicx/typography
26-   https://blog.khamsat.com/typography-design/
27-  https://academy.hsoub.com/design/general/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5
28-  https://en.wikipedia.org/wiki/Typography#cite_note-49
29-   https://www.toptal.com/designers/typography/typeface-classification
30-   https://academy.hsoub.com/design/general/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5-545
31-   https://blog.khamsat.com/typography-design
32-   https://coffeefitnesslife.com/blogs/news/what-makes-clothing-unisex
 https://chatgpt.com