إطار معيارى للتفكير الابتكاري فى تصميم طباعة الملابس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التصميم المتفرغ، قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 أستاذ تصميم الملابس، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

في ظل العقبات التي تواجه الصناعة بشكل عام، يُوَلَّى مصمم طباعة المنسوجات اهتماما كبيرا بالرؤية البحثية المتكاملة لمواكبة تلك التحديات بتنفيذ المنتجات المطبوعة للملابس من خلال إيجاد أفكار مبتكرة لمشكلات النظام التصميمي التقليدى والعمل على تكوين مستحدثات تصميمية باشتراطات تواكب متطلبات العصرالرقمي الحالي ، حيث أنتجت المتغيرات والتحولات العالمية وضعا جديدا يتمثل فيما يمكن تسميته "نظام أعمال جديد" سمته الأساسية التنافسية ، والتي تعتبر التحدي الأكبر لمنظمات الأعمال المعاصرة. وقد تناول البحث كيفية الوصول إلى ذلك تبنى منهجية التصميم التكاملي بدمج الأوجه الثلاثة للنظام فأول شكل للأعمال الحرة هو "المنتج المبتكر" والذي يدمج حلول تصميمية ذكية قابلة للتطوير والوجه الثاني للأعمال فهو المنافسة من خلال تقنيات تكنولوجية مستحدثة وتحقيق عناصر الجودة والوجه الثالث هو القيم المدمجة بالتوازن بين الأصالة والمعاصرة من خلال:
اتخاذ التفكير الابتكاري كطريق للتطورحيث تكمن أهميته في الارتباط العميق باحتياجات المجتمع بالارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين جودة معيشته و تلبية حاجة الملبس كأحد الاحتياجات الأساسية، ضمان تحقيق الجودة كقيمة مدمجة مع تقليل الجانب الاقتصادي عن طريق توليد حلول تصميمية لتنفيذ منتجات تساهم في حل مشكلات المجتمع، إيجاد بدائل إبداعية عديدة تحقق مرونة التصميم الطباعي لصلاحية التنفيذ لملابس الجنسين .

الكلمات الرئيسية


1. Petercock: Creativity Management, translated by Khaled Al-Omari, Dar Al-Farouk for Cultural Investments, Cairo, 2008.
2. Helmy Meligy, Famous Psychology, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, 2000.
3. Sameh Mohamed Mahmoud Salem: Social Development, University House, Alexandria, Egypt, 2004.
4. The Philosophy of Art Criticism, Alam Al-Kutub, 2009.
4. Kifaya Suleiman et al., The Philosophy of Fashion from an Art Criticism Perspective, Alam Al-Kutub, 2009
5. Mahmoud Abdel Halim Mansy: Creativity and Talent in Public Education, Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'ah, 2008
6. Najm Abboud Najm, Leadership and Innovation Management, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2nd ed., 2015
7.Roozenburg, N.F.M. and Eekels, J. Product Design: Fundamental and Methods. 2 Edition, John Wiley& Sons Ltd., Chichester.1995
8.Cooper ,Rachel & press, Mike :the design agenda a guide to successful design management. Johan Wiley& Sons,1995
9.(P. Kotler ,Kotler on Marketing ,How to create ,win ,and dominate markets, The Free press, New York,U.S.A,1999
10. https://www.rmg-sa.com
11. https://fastercapital.com
12.www.mawdoo.com
13.www.almany.com