المعالجات البصرية كوسيلة للتواصل البصري في تصميم العبوات لتعزيز هوية الماركة "دراسة تحليلية بقسم التصميم الجرافيكي بكلية التصاميم والفنون جامعة طيبة"

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، جمهوريه مصر العربية / كلية التصاميم والفنون، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

في ظل التنافس المتزايد بين الماركات التجارية، أصبح تصميم التغليف أداة محورية في التواصل البصري مع المستهلك، متجاوزًا وظيفته التقليدية في الحماية ليصبح وسيلة لجذب الانتباه، ونقل الرسائل التسويقية، وبناء هوية بصرية مميزة. تمثل العبوات الواجهة الأولى للتفاعل البصري، ما يجعل المعالجات البصرية — كالألوان والأشكال والرموز والخطوط — عناصر أساسية في التعبير عن فكرة المنتج وتعزيز جاذبيته.
يعكس التغليف هوية الماركة التجارية وقيمها ومكانتها السوقية، ويُسهم في بناء ارتباط عاطفي مع المستهلك، مما يدعم ولاءه للعلامة التجارية. ومن هذا المنطلق، يتناول البحث دراسة تصميم عبوات منتجات غذائية لماركات سعودية ضمن تجربة تدريسية بمقرر "الأسس الجرافيكية للتعبئة والتغليف" لطلاب المستوى الرابع بقسم التصميم الجرافيكي بكلية التصاميم والفنون بجامعة طيبة للعام الجامعي 1446هـ/2025م.
تجمع التجربة بين الشرح النظري والتطبيق العملي لتصميم عبوات تعتمد على معالجات بصرية متنوعة، مع التركيز على استثمار عناصر التصميم لتحقيق التأثير البصري المطلوب وتعزيز هوية الماركة. ومن خلال تحليل الاتجاهات التصميمية المعاصرة، يؤكد البحث على أهمية تمكين المصممين من إتقان تقنيات التواصل البصري، بما يسهم في ابتكار حلول تغليف إبداعية تعزز من صورة الماركة، وتقوي علاقتها بالمستهلك، مقدماً رؤى عملية تخدم المصممين والمسوقين ومطوري العلامات التجارية.

الكلمات الرئيسية


1. Al-Samarraie, H., Eldenfria, A., Dodoo, J. E., Alzahrani, A. I., & Alalwan, N. (2019). Packaging design elements and consumers' decision to buy from the Web: A cause and effect decision-making model. Journal of Consumer Behaviour. https://wileyonlinelibrary.com/journal/col
2. Ambrose, G., & Harris, P. (2011). Packaging the brand: The relationship between packaging design and brand identity (p. 12). AVA Publishing.
3. Cian, L. (2017). Sensory marketing: The role of multisensory cues in shaping consumer behavior. Journal of Retailing, 93(1), 1–17. https://doi.org/10.1016/j.jretai.2016.10.002
4. Cline, J., Nordhielm, C., & Omanson, R. (2005). Effects of visual consistency on site identity and product attitude. Kellogg School of Management. Retrieved from https://www.kellogg.northwestern.edu/faculty/research/detail/2005/effects-of-visual-consistency-on-site-identity-and-product/Kellogg School of Management
5. CODEX Alimentarius Commission. (1985). General standard for the labelling of prepackaged foods (CODEX STAN 1-1985). Food and Agriculture Organization of the United Nations. Retrieved from https://www.fao.org/4/Y2770E/y2770e02.htm
6. Gregersen, M. K., & Johansen, T. S. (2018). Corporate visual identity: Exploring the dogma of consistency. Corporate Communications: An International Journal, 23(3), 342–356. https://doi.org/10.1108/CCIJ-10-2017-0088Academia
7. Grohmann, B., Giese, J. L., & Parkman, I. D. (2012). Using type font characteristics to communicate brand personality of new brands. Journal of Brand Management, 19(8), 689–701. https://doi.org/10.1057/bm.2012.20
8. Houts, P. S., Doak, C. C., Doak, L. G., & Loscalzo, M. J. (2006). The role of pictures in improving health communication: A review of research on attention, comprehension, recall, and adherence. Patient Education and Counseling, 61(2), 173–190. https://doi.org/10.1016/j.pec.2005.05.004
9. Kane, J. (2016). A type primer (3rd ed.). Pearson Education.
10. Karjalainen, T.-M., & Snelders, D. (2010). Designing visual recognition for the brand. Journal of Product Innovation Management, 27(1), 6–22. https://doi.org/10.1111/j.1540-5885.2009.00696.xWiley Online Library
11. Keller, K. L. (2013). Strategic Brand Management: Building, Measuring, and Managing Brand Equity (4th ed.). Pearson Education.
12. Labrecque, L. I., & Milne, G. R. (2013). To be or not to be different: Exploration of norms and benefits of color differentiation in the marketplace. Marketing Letters, 24(2), 165–176. https://doi.org/10.1007/s11002-012-9210-5
13. Liu, C., Samsudin, M. R., & Zou, Y. (2025). The impact of visual elements of packaging design on purchase intention: Brand experience as a mediator in the tea bag product category. Behavioral Sciences, 15(2), 181.
14. Mehta, R., Thomas, A., Keshavarz, M., & de Wijk, R. A. (2024). Exploring the effects of packaging on consumer experience and purchase behaviour: Insights from eye tracking and facial expressions on orange juice. International Journal of Food Science & Technology. https://doi.org/10.1111/ijfs.16885
15. Oluyemi, A. S., Adelabu, O. S., & Oladumiye, E. B. (2023). Product naming in relation to simple product package design by adopting a modified Fogg behavioural model (FBM). International Journal of Design and Innovation Research, 4(2), 45–53.
16. Pensasitorn, A. (2015). The Use of Images in Graphic Design on Packaging of Food and Beverages. International Journal of Social, Behavioral, Educational, Economic, Business and Industrial Engineering, 9(5), 1590–1593.
17. Pensasitorn, A. (2015). The use of images in graphic design on packaging of food and beverages. International Journal of Social, Behavioral, Educational, Economic, Business and Industrial Engineering, 9(5), 1590–1593.
18. Petty, R. E., & Cacioppo, J. T. (1986). The elaboration likelihood model of persuasion. Advances in Experimental Social Psychology, 19, 123–205. https://doi.org/10.1016/S0065-2601(08)60214-2
19. Sammut-Bonnici, T. (2015). Brand and branding. John Wiley & Sons. (p. 1)
20. Shagyrov, M., & Shamoi, P. (2024). Color and sentiment: A study of emotion-based color palettes in marketing. ArXiv preprint arXiv:2407.16064. https://arxiv.org/abs/2407.16064arXiv
21. Shukla, P., Singh, J., & Wang, W. (2022). The influence of creative packaging design on customer motivation to process and purchase decisions. Journal of Business Research, 147, 338–347.
22. Slade-Brooking, C. (2016). Creating a brand identity: A guide for designers (p. 24). Laurence King Publishing.
23. Slade-Brooking, C. (2016). Creating a brand identity: A guide for designers. Laurence King Publishing.
24. Stoimenova, B. (2017). Visual brand identity design. In Marketing – Experience and Perspectives (pp. 43–45). https://www.researchgate.net/publication/323884367_Visual_Brand_Identity_Design
25. Susilawati, N. F., & Pramesti, R. D. (2023). The role of visual elements as a marketing communication strategy in product packaging. Jurnal Ilmu Komputer dan Desain Komunikasi Visual, 8(2). https://doi.org/10.55732/jikdiskomvis.v8i2.903
26. Tomita, K. (2015). Principles and elements of visual design: A review of the literature on visual design of instructional materials. Educational Studies, 57, 168–170.
27. Tomita, K. (2015). Principles and elements of visual design: A review of the literature on visual design of instructional materials. Educational Studies, 57, 168–170.
28. Tomita, K. (2015). Principles and elements of visual design: A review of the literature on visual design of instructional materials. Educational Studies, 57, 168–170.
29. Trehan, S., & Kalro, A. D. (2024). A comprehensive framework of visual elements in brand logos: Content analysis of top 500 global brands. Journal of Product & Brand Management. https://doi.org/10.1108/JPBM-09-2023-4720
30. Urano, Y., Kurosu, A., Henselman-Petrusek, G., & Todorov, A. (2021). Visual hierarchy relates to impressions of good design. CHI’21 Workshop on Eye Movements as an Interface to Cognitive State.
31. Wang, I.-C., Jiang, Y.-R., Wang, Y.-W., & Li, C.-Y. (2024). Exploring the multisensory attractiveness of cosmetic packaging: A study of visual and tactile design elements and attractiveness factors. Sustainability, 16(13), 5716.
32. Wang, J. (2008). Visual language in visual communication. Asian Social Science, 4(8), 1–6. Tianjin Polytechnic University, Tianjin 300160, China.
33. Wang, S. T., & E. (2013). The influence of visual packaging design on perceived food product quality, value, and brand preference. International Journal of Retail & Distribution Management, 41(10), 805–816.
34. Wang, X. (2023). Visual communication and branding: The role of graphic design in building brand image and recognition. Highlights in Art and Design, 1(1), 18–26. https://drpress.org/ojs/index.php/hiaad/article/view/27939
35. Wilson, N. L. W., Rickard, B. J., Saputo, R., & Ho, S.-T. (2017). Food waste: The role of date labels, package size, and product category. Food Quality and Preference, 55, 35–44. https://doi.org/10.1016/j.foodqual.2016.08.004