دراسة نوعية للأزياء المعاصرة المستوحاة من زخارف السجاد الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تصميم الازياء والنسي بكلية التصاميم والفنون التطبيقية-جامعة الطائف

المستخلص

          يُعد فن حياكة وصناعة السجاد أحد أبرز أشكال التعبير الثقافي الذي انعكس بوضوح على العديد من الفنون الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط. فمع بدايات العصر الإسلامي، ظهرت تغييرات جذرية في فن تصميم السجاد، والتي كان من أبرزها تحريم تصوير الكائنات الحية، مما دفع المصممين إلى الاعتماد على الزخارف الهندسية والنباتية كبدائل فنية تُعبِّر عن الجمال بأسلوب تجريدي. وقد ساهم ذلك في تطوير نمط فني فريد يُعرف بالزخرفة الإسلامية، والذي أصبح سِمةً مميزةً للسجاد المنتج في الدول الإسلامية، وخاصة في تركيا وإيران. كما أُولي السجاد أهمية كبيرة كمكوّنٍ أساسيٍ في تأثيث المنازل والمساجد. حيث شكّلت هذه الزخارف هويةً اجتماعية وثقافية مميزة تعبّر عن معاني ورمزيات متعددة كالضيافة، والكرم، والحفاوة، والدفء، والانتماء، مما منح السجاد الإسلامي مكانةً بارزةً تتجاوز الوظيفة الجمالية لتلامس البُعد الروحي والاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط.
           ومع مرور الوقت، ورغم التغيرات التي طرأت على عناصر التصميم، حافظ السجاد على أصالته من خلال توظيف العناصر الثقافية الشرق أوسطية المتمثلة في الألوان والأنماط والزخارف. هذا التأثير لم يقتصر على السجاد فقط، بل اِمتد كذلك ليشمل تصميم الأزياء المعاصرة، التي بدأت تستلهم عناصرها التصميمية من الفن الإسلامي لإضفاء طابع الأصالة والتميز. وفي ظل الطلب المتزايد على انتاج الأزياء التي تجمع بين التراث والحداثة؛ بات من الضروري دراسة كيفية توظيف الفن الإسلامي في تصميم الملابس، بطريقة تسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية، وتُقَدِّمها بأسلوب يتماشى مع متطلبات الجيل الجديد.
أهمية البحث:            تنبع أهمية هذا البحث من خلال ربط الفن الإسلامي للسجاد في منطقة الشرق الأوسط، بمجال تصميم الأزياء النسائية المعاصرة، بهدف إبراز الهوية الثقافية للمرأة في الشرق الأوسط من خلال رؤية فنية متجددة. كما يُسهم البحث في إحياء التراث الإسلامي بصيغة إبداعية تتلاءم مع متطلبات العصر، مما يُعزِّز من حضور الثقافة الإسلامية في المجالات الفنية الحديثة. ويُبرز هذا البحث دور التصميم كوسيلة للتعبير عن الذات والانتماء، ويطرح تصورًا معاصرًا لاستخدام الزخارف الإسلامية التي تزين السجاد في منطقة الشرق الأوسط كعناصرٍ فنيةٍ تحمل دلالات اجتماعية وجمالية. كما يفتح المجال أمام المصممين والباحثين لاستكشاف أبعادٍ جديدة في المزج بين الأصالة والابتكار، ويُثري الدراسات البينية التي تجمع بين الفن، والهوية الثقافية، وتصميم الأزياء، وذلك في ضوء الحاجة المتزايدة لإنتاج أزياء تتميز بالتفرد والأصالة، وتُعبِّر عن الجذور الثقافية، وتعكس الرؤية الحديثة لخطوط الموضة في طابع متفرد بعيداً عن الابتذال والتكرار.
مشكلة البحث: تظهر مشكلة البحث من خلال التساؤل التالي: كيف يمكن توظيف الزخارف النباتية والهندسية المستوحاة من السجاد الإسلامي في تصميم الأزياء النسائية المعاصرة، بطريقة تعزز الهوية الثقافية للمرأة الشرق أوسطية وتحقق التوازن بين الأصالة والحداثة؟
أهداف البحث:تحليل الرموز والمعاني المرتبطة بالسجاد الإسلامي في مجتمع الشرق الأوسط، وفهم الأبعاد الاجتماعية والثقافية لهذا المنتج. استكشاف إمكانيات دمج عناصر الفن الإسلامي للسجاد في تصميم أزياء نسائية معاصرة بما يحقق التوازن ما بين الأصالة والحداثة. أثر توظيف الزخارف الإسلامية في الأزياء على تعزيز الهوية الثقافية للمرأة في الشرق الأوسط. إبراز أهمية الحرف التقليدية كالنسيج في إثراء التصاميم الحديثة للملابس، وتسليط الضوء على سُبل الحفاظ عليها وإعادة تفعيلها في السياق المعاصر. تصميم زيّ معاصر مستوحى من الزخارف الإسلامية التي تزين السجاد، بأسلوب معاصر يعكس الهوية الثقافية وبطريقة تتماشى مع متطلبات المرأة الشابة في منطقة الشرق الأوسط.
منهجية البحث:  المنهج المتبع: تم استخدام المنهج النوعي لاستكشاف آراء وتوجهات النساء نحو توظيف الزخارف النباتية والهندسية التي تزين السجاد الإسلامي في تصميم أزياء معاصرة. أداة جمع البيانات: تم عمل مقابلات متعمقة شبه موجهة أُجريت مع ثمان سيدات من جنسيات مختلفة بالشرق الأوسط (سعودية، كويتية، إماراتية، سورية، مصرية، لبنانية، تركية، إيرانية). عينة الدراسة: تم اختيار المشاركات باستخدام أسلوب العينة القصدية المتسلسلة (snowball sampling)، وجميعهن يُقمن في مدينة جدة ويتحدثن العربية بطلاقة، ويمتلكن سجادًا إسلاميًا تقليديًا. تنفيذ المقابلات: استغرقت كل مقابلة نحو ثلاث ساعات، وأُجريت عبر تطبيق “ Zoom” لضمان التفاعل الصوتي والمرئي، وتم تسجيلها صوتيًا وتحليلها لاحقًا.  اللغة والتحليل:أُجريت المقابلات باللغة العربية، ثم تُرجمت إلى الإنجليزية بدقة. كما تم تحليل البيانات باستخدام ثلاث استراتيجيات وفقًا لـ (Saldana 2016): الترميز الوصفي، وترميز القيم، والترميز السردي. الجانب التطبيقي: بناءً على نتائج المقابلات، صُممت قطعتان من الأزياء تُراعي رغبات المشاركات من حيث الجودة، التعددية في الاستخدام، والارتباط بالهوية الثقافية.  عملية التصميم باستخدام نموذج FEA: استند تصميم الأزياء إلى نموذج FEA  المعتمد على ثلاث عناصر (الوظيفة، التعبير، والجماليات) للقطعة الملبسية، والذي طورتاه (lamb & Kallal 1992)، حيث انطلقت عملية التصميم من مشكلة محددة وهي غياب الأزياء العصرية التي تتضمّن عناصر مستوحاة من الزخارف الإسلامية في السجاد. تم تحديد وتفسير احتياجات الفئة المستهدفة من النساء الشرق أوسطيات، وتم دمج هذه الاحتياجات ضمن عملية التصميم لتحقيق حلول عملية ووظيفية تحمل قيمة ثقافية وجمالية في آنٍ واحد.  
مناقشة النتائج: تعزيز الهوية الثقافية: تُستخدم الأزياء كوسيلة للتعبير عن الهوية من خلال تطريز الملابس المعاصرة بزخارف مستوحاة من السجاد الإسلامي في منطقة الشرق الأوسط.  القيمة الرَّمزية للسجاد الإسلامي: يحمل السجاد الإسلامي دلالات تتعلق بالكرم، والضيافة، والانتماء، ويُعدّ عنصرًا مهمًا في تشكيل الذوق الجمالي والهوية المجتمعية والثقافة الوطنية. دمج التراث في الأزياء المعاصرة للتعبير عن التفرد والتميز والأصالة: أظهرت المشاركات رغبةً كبيرةً في ارتداء أزياء معاصرة تحتوي على عناصر زخرفية تراثية تعبّر عن الأصالة والتفرد. الاحتياجات الوظيفية للملبس: فضّلت المشاركات ارتداء ملابس مريحة، ذات مقاسات مناسبة، ومصنوعة من خامات طبيعية لضمان الاستدامة وتحقيق الشعور بالراحة. البُعد التعبيري والجمالي: عبّرت المشاركات عن اهتمامهن بأزياء تعكس شخصيتهن، وتُظهر أناقتهن، وتُعزز صورتهن الذاتية من خلال التصميم الفريد والجودة العالية. فاعلية نموذج FEA المُعدّل:أثبت نموذج FEA فعاليته في تطوير أزياء تلبي حاجات المرأة الشرق أوسطية، خاصة بعد تعديل النموذج ليشمل مفهومي “الأصالة” و"التفرد".   

نقاط رئيسية

1- Abouali, L., Ni, J., & Kaner, J. (2020). The evolution of Iranian carpet designs with the influence of Islam and Chinese art: Ilkhanid, Timurid, Safavid. Journal of History Culture and Art Research, 9(1), 494. https://doi.org/10.7596/taksad.v9i1.2560
2- Abu Nab, E. (2019). Women's Fashion Consumption in Saudi Arabia. https://core.ac.uk/download/228199215.pdf
3- Adelaja, O., Salusso, C. J., & Black, C. (2016). Design and development of Western-style Nigerian apparel. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 9(3), 169-175.
4- Akou, H. M. (2007). Building a new "world fashion": Islamic dress in the twenty-first Century. Fashion Theory, 11(4), 403–421.
5- Alotaibi, S. M.A & Starkey, S. (2020). Retaining ethnic identity in the apparel design of modern Saudi dress. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings,77 (1). https://doi.org/10.31274/itaa.11853
6- Alotaibi, S. M.A., & Starkey, S. (Eds.). (2018). Conventional but contemporary. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings, 75(1).
7- Baer, E. (1998) Islamic Ornament. New York University Press
8- Bayhaqi (1977), Abul-Fazl. Bayhaqi's History, Dr. Ali Akbar Fayaz. Mashahad: Samt Publication (trans).
9- Belk, R. W. (1988). Possessions and the extended self. Journal of Consumer Research, 15(2), 139–168.
10- Belk, R. W., Devinney, T., & Eckhardt, G. (2005). Consumer ethics across cultures. Consumption, Market & Culture, 8(3), 275–289.
11- Belzen, J. A. (1999). The cultural, psychological approach to religion: Contemporary debates on the object of the discipline. Theory & Psychology, 9(2), 229–255.
12- Bye, E., & Hakala, L. (2005). Sailing apparel for women: A design development case study. Clothing and Textile Research Journal, 23(1), 45–55. https://doi.org/10.1177/0887302X0502300104
13- Chae, M., & Evenson, S. (2014). Prototype development of golf wear for mature women. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 7(1), 2–9.
14- Chae, M., & Schofield-Tomschin, S. (2010). Investigation of design characteristics and regulatory requirements for snow-boarding helmets. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 3(2), 89–97.
15- Creswell, J. W., & Guetterman, T. C. (2019). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research. Pearson.
16- Creswell, J. W., & Poth, C.N. (2018). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (4th ed.). SAGE Publishing.
17- Critchlow, K. (1989). Islamic patterns: An analytical and cosmological approach. Thames & Hudson.
18- Eckert, C., & Stacey, M. (2000). Sources of inspiration: A language of design. Design Studies, 21(5), 523–538.
19- Eckert, C., Stacey, M., & Earl, C., (2005). Reasoning by references to past design. In J. S. Gero, and N. Bonnardel (Eds.), Studying designers '05 (pp. 3–21). Key Centre of Design Computing and Cognition.
20- Eisentraut, R., & Günther, J. (1997). Individual styles of problem-solving and their relation to representations in the design process. Design Studies, 18(4), 369-383.
21- Ejeimi, S., Sparks, D., & Yan, R. (2018). Revival of Hejaz embroidery: A collaborative design process engaging Saudi female academics. Research Journal of Textile and Apparel, 22(2), 138-156. Goel, V. (1995). Sketches of thought. MIT Press Ltd.
22- Etikan, S. (2011). The Principles of Ornament in Islamic Art and Effects of These Principles on the Turkish Carpet Art, Vol. 3(2), PP. 87–95.
23- Ghiyasvandian, S., Bolourchifard, F., & Yekta, Z. P. (2014). Humanistic Approach to Nursing Education: Lived Experiences of Iranian Nursing Students. Global Journal of Health Science. https://doi.org/10.5539/gjhs.v7n2p87
24- Goffman, E. (1959). The presentation of self in everyday life. Garden City, NY: Doubleday Anchor Books.
25- Iskandarani, B. (2006). الملابس التقليدية للنساء وملابس العروس في المدينة المنورة (Trans: Traditional clothes for women and bridal dresses in Medina). Khwarezm.
26- Jarvis, N., Cameron, D., & Boucher, A. (2012). Attention to detail: Annotations of a design process. In Proceedings of the 7th Nordic Conference on Human-Computer Interaction: Making Sense Through Design (NordiCHI' 12). ACM Digital Library, 11-20. https://doi.org/10.1145/2399016.2399019
27- Johnson, J. S., & Wilson, L. E. (2005). "It says you really care": Motivational factors of contemporary female handcrafters. Clothing and Textiles Research Journal, 23(2), 115–130.
28- Kadoi, Y. (2018a). Installing Islamic art: Interior space and temporal imagination. International Journal of Islamic Architecture, 7(2), 229–234. https://doi.org/10.1386/ijia.7.2.229_2
29- Kadoi, Y. (2018b). Louise W. Mackie. Symbols of power: Luxury textiles from Islamic lands, 7th–21st Century. Abstracta Iranica, (Volume 37-38-39). https://doi.org/10.4000/abstractairanica.43195
30- King, A. (2020). Gilding Textiles and Printing Blocks in Tenth-Century Egypt. Journal of the American Oriental Society, 140(2), 455.
31- Kron, J. (1983). Home-psych: The social psychology of home and decoration. Potter.
32- LaBat, K., & DeLong, M. (1990). Body cathexis and satisfaction with the fit of apparel. Clothing and Textiles Research Journal, 8(2), 97–102.
33- LaBat, K., & Sokolowski, S. (1999). A three-stage design process applied to an industry-university textile product design project. Clothing and Textiles Research Journal, 17, 11-20.
34- Lamb, J. M., & Kallal, M. J. (1992). A conceptual framework for apparel design. Clothing and Textiles Research Journal, 10(2), 42-47. doi:10.1177/0887302x9201000207.
35- Long, D. (2005). Culture and customs of Saudi Arabia (1st ed.). Greenwood Press.
36- Louise W. Mackie. Symbols of power: Luxury textiles from Islamic lands, 7th–21st Century. Abstracta Iranica, (Volume 37-38-39). https://doi.org/10.4000/abstractairanica.43195
37- Martinez, A. (2014). Researching dress and identity in Saudi Arabia: – 'What a strange power there is in clothing' – Isaac Bashevis Singer – Asfar. Asfar. Retrieved April 10, 2016, from https://www.asfar.org.uk/researching-dress-and-identity-in-saudi-arabia-what-a-strange-power-there-is-in-clothing-isaac-bashevis-singer/
38- Merriam, S. B., & Tisdell, E. J. (2016). Qualitative research: A guide to design and implementation (4th edition). John Wiley & Sons.
39- Mokhlis, S. (2006). The influence of religion on retail patronage behavior in Malaysia. PhD Thesis. University of Stirling.
40- National Archives and Records Administration. (n.d.). National Archives history. National Archives and Records Administration. https://www.archives.gov/about/history
41- Orzada, B. T., & Kallal, M. J. (2019). FEA consumer needs model: 25 years later. Clothing and Textiles Research Journal, (39)1, 24-38. https://doi.org/10.1177/0887302X19881211
42- Pitimaneeyakul, U., LaBat, K., & DeLong, M. (2004). Knitwear product development process: A case study. Clothing and Textiles Research Journal, 22(3), 113–121.
43- Rahnavard, Zahra (1999). Philosophy in Islamic Art. Tehran: Samt Publication.
44- Ramirez, A. R. (2014). Slow fashion: Developing a conceptual apparel design process [(etd-08142014-145549). [Doctoral dissertation, Louisiana State University]. LSU Digital Commons.
45- Regan, C., Kincade, D., & Sheldon, G. (1998). Applicability of the engineering design process theory in the apparel design process. Clothing and Textiles Research Journal, 16(1), 36–46.
46- Riikonen, S. (2019). Creating sources of inspiration through eCollage, the FEA model, and a future visioning concept design project. International Journal of Technology and Design Education, pp. 30, 755–775. https://doi.org/10.1007/s10798-019-09526-4.
47- Romeo, L. D., & Lee, Y. A. (2014). Exploring current ready-to-wear apparel attributes for plus-size female teens. Family and Consumer Sciences Research Journal, 43(2), 145–159.
48- Saldaña, J. (2016). The coding manual for qualitative researchers. SAGE Publishing.
49- Salmons, J. (2014). Qualitative online interviews: Strategies, design, and skills (2nd ed.). SAGE Publications.
50- Seitamaa-Hakkarainen, P., & Hakkarainen, K. (2002). Visualization and sketching in the design process. The Design Journal, 3(1), 3-14. https://www.doi.org/10.2752/146069200789393544
51- Shafiq, J. (2014). Architectural Elements in Islamic Ornamentation: New Vision in Contemporary Islamic Art. https://core.ac.uk/download/234685881.pdf.
52- Stannard, C. R., & Payne, S. (2018). Preferences for bowtie design: An investigation into the FEA needs of male consumers in the United States. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 11(3), 343-351.
53- Starkey, S., & Parsons, J. (2019). Inclusive apparel design for Baby Boomer women. Fashion Practice, 11(1), 81–104. DOI: 10.1080/17569370.2019.1565382
54- Stokes, B., & Black, C. (2012). Application of the functional, expressive and aesthetic consumer needs model: Assessing the clothing needs of adolescent girls with disabilities. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 5(3), 179–186. doi:10.1080/17543266.2012.700735
55- Stone, G. P. (1962). Appearance and the self. In Rose, A. M. (Ed.), Human behavior and the social processes: An interactionist approach (86–116). Houghton Mifflin.
56- Tawfiq, W. (2019). The Saudi Arabian bride shopping experience (Publication No. 17107) [Doctoral dissertation, Iowa State University]. Iowa State University Digital Repository.
57- Tawfiq, W., Damhorst, M. L., & Sanders, E. A. (2020). Saudi bride-to-be consumption: Negotiation between traditional and idiosyncratic meanings. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings 77(1). https://doi.org/10.31274/itaa.11902
58- Tian, K. T., Bearden, M. O., & Hunter, G. L. (2001). Consumers' need for uniqueness: Scale development and validation. Journal of Consumer Research, 28(1), 50–66.
59- Wang, B., Chen, G., Ratcliffe, J., Afzali, H. H., Giles, L., & Marshall, H. (2017). Adolescent values for immunization programs in Australia: A discrete choice experiment. PLOS ONE, 12(7). https://doi.org/10.1371/journal.pone.0181073
60- Imperial Moroccan Red-carpet Reception for President of Brazil. (1986) Photograph, Morocco
61- Bye, E. (2010). A direction for clothing and textile design research. Clothing and Textiles Research Journal,28(3), 205-217.
62- Variety of sketches featuring fashion illustrations and flat drawings. (2023). photograph.
63- Persian Heriz rug, 7' 2" x 11' 0", J.H.(n.d.). Photograph: https://pin.it/4HDHGL4.
64- Creating a design inspired by the Persian Heriz rug. (2023). photograph.
65- Photos of the finished garment shown at the Saudi Cup 2023 exhibition. (2023). photograph


1- Abouali, L., Ni, J., & Kaner, J. (2020). The evolution of Iranian carpet designs with the influence of Islam and Chinese art: Ilkhanid, Timurid, Safavid. Journal of History Culture and Art Research, 9(1), 494. https://doi.org/10.7596/taksad.v9i1.2560
2- Abu Nab, E. (2019). Women's Fashion Consumption in Saudi Arabia. https://core.ac.uk/download/228199215.pdf
3- Adelaja, O., Salusso, C. J., & Black, C. (2016). Design and development of Western-style Nigerian apparel. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 9(3), 169-175.
4- Akou, H. M. (2007). Building a new "world fashion": Islamic dress in the twenty-first Century. Fashion Theory, 11(4), 403–421.
5- Alotaibi, S. M.A & Starkey, S. (2020). Retaining ethnic identity in the apparel design of modern Saudi dress. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings,77 (1). https://doi.org/10.31274/itaa.11853
6- Alotaibi, S. M.A., & Starkey, S. (Eds.). (2018). Conventional but contemporary. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings, 75(1).
7- Baer, E. (1998) Islamic Ornament. New York University Press
8- Bayhaqi (1977), Abul-Fazl. Bayhaqi's History, Dr. Ali Akbar Fayaz. Mashahad: Samt Publication (trans).
9- Belk, R. W. (1988). Possessions and the extended self. Journal of Consumer Research, 15(2), 139–168.
10- Belk, R. W., Devinney, T., & Eckhardt, G. (2005). Consumer ethics across cultures. Consumption, Market & Culture, 8(3), 275–289.
11- Belzen, J. A. (1999). The cultural, psychological approach to religion: Contemporary debates on the object of the discipline. Theory & Psychology, 9(2), 229–255.
12- Bye, E., & Hakala, L. (2005). Sailing apparel for women: A design development case study. Clothing and Textile Research Journal, 23(1), 45–55. https://doi.org/10.1177/0887302X0502300104
13- Chae, M., & Evenson, S. (2014). Prototype development of golf wear for mature women. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 7(1), 2–9.
14- Chae, M., & Schofield-Tomschin, S. (2010). Investigation of design characteristics and regulatory requirements for snow-boarding helmets. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 3(2), 89–97.
15- Creswell, J. W., & Guetterman, T. C. (2019). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research. Pearson.
16- Creswell, J. W., & Poth, C.N. (2018). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (4th ed.). SAGE Publishing.
17- Critchlow, K. (1989). Islamic patterns: An analytical and cosmological approach. Thames & Hudson.
18- Eckert, C., & Stacey, M. (2000). Sources of inspiration: A language of design. Design Studies, 21(5), 523–538.
19- Eckert, C., Stacey, M., & Earl, C., (2005). Reasoning by references to past design. In J. S. Gero, and N. Bonnardel (Eds.), Studying designers '05 (pp. 3–21). Key Centre of Design Computing and Cognition.
20- Eisentraut, R., & Günther, J. (1997). Individual styles of problem-solving and their relation to representations in the design process. Design Studies, 18(4), 369-383.
21- Ejeimi, S., Sparks, D., & Yan, R. (2018). Revival of Hejaz embroidery: A collaborative design process engaging Saudi female academics. Research Journal of Textile and Apparel, 22(2), 138-156. Goel, V. (1995). Sketches of thought. MIT Press Ltd.
22- Etikan, S. (2011). The Principles of Ornament in Islamic Art and Effects of These Principles on the Turkish Carpet Art, Vol. 3(2), PP. 87–95.
23- Ghiyasvandian, S., Bolourchifard, F., & Yekta, Z. P. (2014). Humanistic Approach to Nursing Education: Lived Experiences of Iranian Nursing Students. Global Journal of Health Science. https://doi.org/10.5539/gjhs.v7n2p87
24- Goffman, E. (1959). The presentation of self in everyday life. Garden City, NY: Doubleday Anchor Books.
25- Iskandarani, B. (2006). الملابس التقليدية للنساء وملابس العروس في المدينة المنورة (Trans: Traditional clothes for women and bridal dresses in Medina). Khwarezm.
26- Jarvis, N., Cameron, D., & Boucher, A. (2012). Attention to detail: Annotations of a design process. In Proceedings of the 7th Nordic Conference on Human-Computer Interaction: Making Sense Through Design (NordiCHI' 12). ACM Digital Library, 11-20. https://doi.org/10.1145/2399016.2399019
27- Johnson, J. S., & Wilson, L. E. (2005). "It says you really care": Motivational factors of contemporary female handcrafters. Clothing and Textiles Research Journal, 23(2), 115–130.
28- Kadoi, Y. (2018a). Installing Islamic art: Interior space and temporal imagination. International Journal of Islamic Architecture, 7(2), 229–234. https://doi.org/10.1386/ijia.7.2.229_2
29- Kadoi, Y. (2018b). Louise W. Mackie. Symbols of power: Luxury textiles from Islamic lands, 7th–21st Century. Abstracta Iranica, (Volume 37-38-39). https://doi.org/10.4000/abstractairanica.43195
30- King, A. (2020). Gilding Textiles and Printing Blocks in Tenth-Century Egypt. Journal of the American Oriental Society, 140(2), 455.
31- Kron, J. (1983). Home-psych: The social psychology of home and decoration. Potter.
32- LaBat, K., & DeLong, M. (1990). Body cathexis and satisfaction with the fit of apparel. Clothing and Textiles Research Journal, 8(2), 97–102.
33- LaBat, K., & Sokolowski, S. (1999). A three-stage design process applied to an industry-university textile product design project. Clothing and Textiles Research Journal, 17, 11-20.
34- Lamb, J. M., & Kallal, M. J. (1992). A conceptual framework for apparel design. Clothing and Textiles Research Journal, 10(2), 42-47. doi:10.1177/0887302x9201000207.
35- Long, D. (2005). Culture and customs of Saudi Arabia (1st ed.). Greenwood Press.
36- Louise W. Mackie. Symbols of power: Luxury textiles from Islamic lands, 7th–21st Century. Abstracta Iranica, (Volume 37-38-39). https://doi.org/10.4000/abstractairanica.43195
37- Martinez, A. (2014). Researching dress and identity in Saudi Arabia: – 'What a strange power there is in clothing' – Isaac Bashevis Singer – Asfar. Asfar. Retrieved April 10, 2016, from https://www.asfar.org.uk/researching-dress-and-identity-in-saudi-arabia-what-a-strange-power-there-is-in-clothing-isaac-bashevis-singer/
38- Merriam, S. B., & Tisdell, E. J. (2016). Qualitative research: A guide to design and implementation (4th edition). John Wiley & Sons.
39- Mokhlis, S. (2006). The influence of religion on retail patronage behavior in Malaysia. PhD Thesis. University of Stirling.
40- National Archives and Records Administration. (n.d.). National Archives history. National Archives and Records Administration. https://www.archives.gov/about/history
41- Orzada, B. T., & Kallal, M. J. (2019). FEA consumer needs model: 25 years later. Clothing and Textiles Research Journal, (39)1, 24-38. https://doi.org/10.1177/0887302X19881211
42- Pitimaneeyakul, U., LaBat, K., & DeLong, M. (2004). Knitwear product development process: A case study. Clothing and Textiles Research Journal, 22(3), 113–121.
43- Rahnavard, Zahra (1999). Philosophy in Islamic Art. Tehran: Samt Publication.
44- Ramirez, A. R. (2014). Slow fashion: Developing a conceptual apparel design process [(etd-08142014-145549). [Doctoral dissertation, Louisiana State University]. LSU Digital Commons.
45- Regan, C., Kincade, D., & Sheldon, G. (1998). Applicability of the engineering design process theory in the apparel design process. Clothing and Textiles Research Journal, 16(1), 36–46.
46- Riikonen, S. (2019). Creating sources of inspiration through eCollage, the FEA model, and a future visioning concept design project. International Journal of Technology and Design Education, pp. 30, 755–775. https://doi.org/10.1007/s10798-019-09526-4.
47- Romeo, L. D., & Lee, Y. A. (2014). Exploring current ready-to-wear apparel attributes for plus-size female teens. Family and Consumer Sciences Research Journal, 43(2), 145–159.
48- Saldaña, J. (2016). The coding manual for qualitative researchers. SAGE Publishing.
49- Salmons, J. (2014). Qualitative online interviews: Strategies, design, and skills (2nd ed.). SAGE Publications.
50- Seitamaa-Hakkarainen, P., & Hakkarainen, K. (2002). Visualization and sketching in the design process. The Design Journal, 3(1), 3-14. https://www.doi.org/10.2752/146069200789393544
51- Shafiq, J. (2014). Architectural Elements in Islamic Ornamentation: New Vision in Contemporary Islamic Art. https://core.ac.uk/download/234685881.pdf.
52- Stannard, C. R., & Payne, S. (2018). Preferences for bowtie design: An investigation into the FEA needs of male consumers in the United States. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 11(3), 343-351.
53- Starkey, S., & Parsons, J. (2019). Inclusive apparel design for Baby Boomer women. Fashion Practice, 11(1), 81–104. DOI: 10.1080/17569370.2019.1565382
54- Stokes, B., & Black, C. (2012). Application of the functional, expressive and aesthetic consumer needs model: Assessing the clothing needs of adolescent girls with disabilities. International Journal of Fashion Design, Technology, and Education, 5(3), 179–186. doi:10.1080/17543266.2012.700735
55- Stone, G. P. (1962). Appearance and the self. In Rose, A. M. (Ed.), Human behavior and the social processes: An interactionist approach (86–116). Houghton Mifflin.
56- Tawfiq, W. (2019). The Saudi Arabian bride shopping experience (Publication No. 17107) [Doctoral dissertation, Iowa State University]. Iowa State University Digital Repository.
57- Tawfiq, W., Damhorst, M. L., & Sanders, E. A. (2020). Saudi bride-to-be consumption: Negotiation between traditional and idiosyncratic meanings. International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings 77(1). https://doi.org/10.31274/itaa.11902
58- Tian, K. T., Bearden, M. O., & Hunter, G. L. (2001). Consumers' need for uniqueness: Scale development and validation. Journal of Consumer Research, 28(1), 50–66.
59- Wang, B., Chen, G., Ratcliffe, J., Afzali, H. H., Giles, L., & Marshall, H. (2017). Adolescent values for immunization programs in Australia: A discrete choice experiment. PLOS ONE, 12(7). https://doi.org/10.1371/journal.pone.0181073
60- Imperial Moroccan Red-carpet Reception for President of Brazil. (1986) Photograph, Morocco
61- Bye, E. (2010). A direction for clothing and textile design research. Clothing and Textiles Research Journal,28(3), 205-217.
62- Variety of sketches featuring fashion illustrations and flat drawings. (2023). photograph.
63- Persian Heriz rug, 7' 2" x 11' 0", J.H.(n.d.). Photograph: https://pin.it/4HDHGL4.
64- Creating a design inspired by the Persian Heriz rug. (2023). photograph.
65- Photos of the finished garment shown at the Saudi Cup 2023 exhibition. (2023). photograph