"أثر استخدام الذكاء الاصطناعي(AI) ) والواقع الافتراضي (VR) على إنتاج البرامج التلفزيونية التفاعلية" (دراسة حالة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون- كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

تطورت صناعة الإعلام بشكل ملحوظ بفضل ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي ، اصبح المُشاهد جزءاً من تجربة تفاعلية ديناميكية بشكل مباشر. وتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية دمج الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في إنتاج البرامج التلفزيونية التفاعلية، ودراسة تأثير هذه التقنيات على طبيعة المشاهدة، وجودة المحتوى، ومستقبل الإعلام التفاعلي. تكمُن مشكلة البحث في معرفة التطبيقات العملية الحالية للذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في البرامج التلفزيونية و تحقيق توازن بين التفاعل التكنولوجي والحفاظ على جودة السرد القصصي. ويفرض البحث أن نظرية السرد التفاعلي أن التفاعل الشخصي مع المحتوى يعزز من انخراط المشاهدين وارتباطهم العاطفي بالقصة، وأن التحديات التقنية مثل تعقيد البرمجيات وتكلفة الإنتاج تشكل عائقاً رئيسياً أمام تبني هذه التقنيات على نطاق واسع. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع دراسة حالة تطبيقية برنامج العبقري (برنامج منوعات مصري) ، وعمل تصور لنسخة تفاعلية منه ، وعمل استطلاع رأي للجمهور المُشارك بالبرنامج . من نتائج البحث أن نجاح المؤسسات الإعلامية في العصر الرقمي يعتمد على قدرتها على التكيف،و تبني التكنولوجيا، وفهم ديناميكيات الجمهور، والمؤسسات التي استثمرت في التحول الرقمي والتقنيات الحديثة تمكنت من تعزيز استدامتها والبقاء في صدارة المنافسة، و الاعتماد على الابتكارات الحديثة ( الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي ) يعمل على تطوير البرامج التلفزيونية التفاعلية بشكل فعال . وتوصي الباحثة بإجراء أبحاث مستقبلية على برامج إخبارية ووثائقية تفاعلية لقياس تأثير الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في مجالات إعلامية متنوعة.

الكلمات الرئيسية


1- Charlie Beckett, Edward Finn, Frederick Heintz, Frederick Heymans, et al. (2024): "A Report on Artificial Intelligence," United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO).
2- Rahmi, Hisham (2024): “Transformations of the Narrative Text from Digital to Interactive,” Al-Ma’rifa Magazine, Issue Thirteen.
3- Shams El-Din, Fathi, and Aqila, Abdul Mohsen (2024): "Virtual Reality and the Future of New Media in the Age of Artificial Intelligence," Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Egypt.
4- Hafez Badawi, Hanaa (1999): "Methods of Organizing Society (Foundations and Principles)," Dar Al-Ma'rifa Al-Jami'a, Alexandria.
5- A. Bansal (Dr. Shweta) & Chhabra(Charu), (2024):" AI HORIZONS:
6- EXPLORING MULTIDISCIPLINARY FRONTIERS (NEW FRONTIER: THE AI POWERED MEDIA)", Volume – III,Reds Shine Publication , SWEDEN.
7- Aylett (Ruth),1999:".Narrative in virtual environments — towards emergent narrative. In M. Mateas and P. Sengers, editors, Narrative Intelligence: Papers from the AAAI Fall Symposium (Technical Report FS-99-01), pages 83–86. AAAI Press, Menlo Park.
8- Carmigniani, J., & Furht, B. (2011). Augmented Reality: An Overview. Retrieve.
9- (Chizoba ),Emmanuel (2024) :" the intersection of broadcast media and technology: artificial intelligence, virtual reality and the future of storytelling".
10- https://www.researchgate.net/publication/383091185_the_intersection_of_broadcast_media_and_technology_artificial_intelligence_virtual_reality_and_the_future_of_storytelling
11- (Davis ) Hilary, (Waycott ) Jenny &( Schleser) Max, (2019) :"Digital storytelling Designing, developing and delivering with diverse communities, Managing Complexity and Creating Innovation through Design",1st edition https://www.researchgate.net/publication/332648747_Digital_storytelling/link/5e0 9c02e92851c8364a4a8f4/download
12- D. Silva, (2024):"The impact of artificial intelligence on User Experience Medium", https://uxplanet.org/the-impact-of-artifi cial-intelligence-on-user-experience-d55635c20adf
13- Gillis, A. S. (2024):" Augmented reality (AR). Retrieved from TechTarget":-
14- https://www.techtarget.com/whatis/definition/augmented-reality-AR
15- Karnchanapayap(Gomesh).2023:" Activities-based virtual reality experience for better audience engagement", Computers in Human Behavior, Volume 146.
16- LaValle, S. M. (2019). Virtual reality. Cambridge, England: Cambridge University Press.-
17- Li, M., & Zhang, Y. (2023):" The Future of Immersive TV: Blending AI, VR, and Traditional Broadcasting. Broadcasting Innovations Quarterly".
18- (Porteous ) Julie,( Cavazza) Marc &(Charles) Fred ,( 2010):" Applying planning to interactive storytelling: Narrative control using state constraints. ACM Transactions on Intelligent Systems and Technology, 1(2).
19- Reality ),Proven, (2023):" Augmented reality in film industry: 20 revolutionary applications)-
20- Retrieved from Proven Reality" https://provenreality.com/augmented-reality-in-film industry/
21- Svitlana F , ryna V, Yuliia S, Natalia G(2021). Multimodality and Digital Narrative in Teaching a Foreign Language, Arab World English Journal (AWEJ) Special Issue on CALL Number 7.
22- Frederick (1984),:"The New Communications", Belmont,CA :Wadsworth Publishing Co.Williams
23- https://robllewellyn.com/innovation-definition/1)
24- https://fastercapital.com/arabpreneur/
25- https://fac.umc.edu.dz/fll/images/cours_arabe_22/L2/%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%AF.pdf
26- https://www.repsol.com/en/energy-and-the-future/technology-and-innovation/technological-innovation/index.cshtml
27- https://www.madox24.com/2023/08/blog-post_28.htm
28- https://www.academia.edu/118438162
29- https://www.bbc.com/arabic/articles/cn8gp59k3vno
30- https://www.sciencedirect.com/topics/computer-science/interactive-tv
31- https://fastercapital.com/arabpreneur
32- https://fastercapital.com/arabpreneur
33- https://fac.umc.edu.dz/fll/images/cours_arabe.
34- https://holistiquetraining.com/ar/news/media-management-in-the-digital-age-challenges-and-opportunities
35- https://www.linkedin.com/pulse/future-tv-platforms-new-era-personalized-interactive-ai-driven-%C3%BCst-hndae/
36- https://jasminemoradi.com/how-future-technologies-like-vr-ar-and-ai-can-make-tv-more-inclusive-my-insights
37- https://lbbonline.com/news/the-difference-between-xr-and-virtual-production
38- https://www.muvi.com/blogs/what-is-a-cloud-tv-all-you-need-to-know
39- https://www.advanced-television.com/2025/03/26/the-future-of-television-how-technology-is-shaping-the-industry
40- https://www.bbntimes.com/companies/the-emergence-of-digital-concierge-boards
41- https://www.aletihad.ae/opinion/4496265
42- https://7production.net/ar/news
43- https://www.newscaststudio.com/2025/02/06/industry-insights-the-state-of-ai-in-broadcasting-and-production
44- https://www.topview.ai/blog/detail/Netflix-AI-Create-Your-Own-TV-Shows-With-AI