تأثير تقنيات الواقع المعزز علي تعزيز تجربة المستخدم في التطبيقات الرقمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الاسكندرية

المستخلص

الملخص
يُعد الواقع المعزز (AR) من التقنيات التي ليست حديثة من الناحية الفنية، إلا أنه واجه صعوبة في تحقيق استخدام واسع في السابق، نتيجة للقيود التكنولوجية، وكذلك لعدم وضوح الهدف الأساسي من استخدامه لدى الشركات. ومع تطور تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، أصبح الواقع المعزز أكثر قابلية للتطبيق والانتشار. ويُعد البحث في أنظمة الواقع المعزز مجالًا مهمًا وواعدًا، لما له من قدرة على تحسين تجربة المستخدم في العالم الحقيقي، من خلال عرض معلومات غير مرئية أو غير متاحة للمستخدم بشكل مباشر.

غير أن نجاح الواقع المعزز لا يعتمد فقط على قوته التقنية، بل على جودة تجربة المستخدم المصممة له. فحتى أكثر التقنيات تطورًا لن تحقق النجاح ما لم توفر تجربة تفاعلية وفعالة وسهلة الاستخدام. لقد أحدث الواقع المعزز ثورة في كيفية تفاعلنا مع المحتوى الرقمي، من خلال دمجه السلس بين العالمين الواقعي والافتراضي، مما يوفر تجربة غامرة للمستخدم.

شهدت التقنيات الرقمية تطورًا كبيرًا خلال العقود الأخيرة، لا سيما مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، مما أدى إلى بروز تقنيات مبتكرة مثل الواقع المعزز، والتي ساهمت في إعادة تشكيل تصميم التطبيقات الرقمية. ومع تزايد الاعتماد على هذه التطبيقات في مجالات متعددة كالتعليم، والخدمات، والترفيه، والتسويق، أصبحت تجربة المستخدم محورًا أساسيًا في عملية التطوير. ومن هنا، برزت الحاجة إلى دراسة تأثير الواقع المعزز على هذه التجربة كأحد مجالات البحث المهمة التي تتطلب المزيد من الدراسة والتحليل.

الكلمات الرئيسية


1-     Aida Al-Rify, et al (2025), Integration of Parametric Design and Augmented Reality to Enhance Creative Thinking in presenting jewellery design, International Design Journal, Vol. 15 No. 1, (January 2025) pp 85- 101.
2-     A., Yazid M. and Jantan. (2017). User experience design (UXD) of mobile application:An implementation of a case study, journal of telecommunication, Electric and computer engineering, Vol. 9, pp.
3-     Al-Siyabi, S. I. (2024). The effectiveness of integrating augmented reality into the educational process: A literature review between the years 2021 and 2023. Journal of University Studies for Inclusive Research, 11(29), 13995-14017.,
4-     Azuma, R. T. (1997). A survey of augmented reality. Presence: Teleoperators & Virtual Environments, 6(4), 355-385.
5-     Arhippainen, L. T. (2006). Empirical Evaluation of User Experience in Two Adaptive.Mobile Application Prototypes. University of Oulu - ACM.
6-     Angie Li & Therese Fessenen, 2016,Augmented Reality: What Does It Mean for UX?, https://www.nngroup.com/articles/augmented-reality-ux/.
7-     Billinghurst, M., Clark, A., & Lee, G. (2015). A survey of augmented reality. Foundations and Trends in Human–Computer Interaction, P. 2-3.
8-     Bowman, D. A., Kruijff, E., LaViola, J. J., & Poupyrev, I. (2004). 3D User Interfaces: Theory and Practice. Addison-Wesley.S
9-     Blanco-Novoa, Ó.; Fraga-Lamas, P.; Vilar-Montesinos, M.A.; Fernández-Caramés, T.M. Creating the Internet of Augmented Things: An Open-Source Framework to Make IoT Devices and Augmented and Mixed Reality Systems Talk to Each Other. Sensors 2020, P.20
10-  Carmigniani, J., Furht, B., Anisetti, M., Ceravolo, P., Damiani, E., & Ivkovic, M. (2011). Augmented reality technologies, systems and applications. Multimedia Tools and Applications, 51(1), 341-377.
11-  Craig, A. B. (2013). Understanding augmented reality: Concepts and applications. Morgan Kaufmann.
12-  Chen, X., & Liu, Y. (2021). Augmented reality in plant identification and care: A deep learning approach. Journal of Artificial Intelligence & Botany, P. 112-130.
13-  Dünser, A., Grasset, R., & Billinghurst, M. (2008). A survey of evaluation techniques used in augmented reality studies. Human-Computer Interaction. HCI Intelligent Multimodal Interaction Environments, P.1-11.
14-  Dey, A. K. (2001). Understanding and Using Context. Personal and Ubiquitous Computing, P. 4–7.
15-  Ersefoni, K., &Tsinakos, A. (2015)- Use of Augmented Reality in terms of creativity in school learning, CEUR workshop proceeding, ,P.45-53 .
16-  Erkoyuncu, J.; Khan, S. Olfactory-Based Augmented Reality Support for Industrial Maintenance. IEEE Access 2020, P.8, 30306–30321.
17-  Höllerer, T., & Feiner, S. (2004). Mobile augmented reality. TEI’04 Proceedings of the 3rd International Conference on Tangible, Embedded, and Embodied Interaction, P.57-64.
18-  Hartson, R., & Pyla, P. (2012). The UX book: Process and guidelines for ensuring a quality user experience. Elsevier/Morgan Kaufmann, P.16.
19-  Ibáñez, M. B., & Delgado-Kloos, C. (2018). Augmented reality for STEM learning: A systematic review. Computers & Education, 123, 109-123. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2018.05.002
20-  Javornik, A. (2016). Augmented reality: Research agenda for studying the impact of an emergent interactive technology on digital marketing. Journal of Interactive Marketing, 34, 1-19.
21-  Jacob, R. J. K., Girouard, A., Hirshfield, L. M., et al. (2008). Reality-Based Interaction: Unifying the New Generation of Interaction Styles. CHI Conference on Human Factors in Computing Systems, 201–210.
22-  Kipper, G., & Rampolla, J. (2012). Augmented Reality: An Emerging Technologies Guide to AR. Elsevier.
23-  Klein,G.,&Murray,D.(2017).Parallel tracking and mapping for small AR workspaces.2007 IEEE Computer Society Conference on computer Vision and Pattern Recognition,P.225-232 .
24-  Lampen, E.; Lehwald, J.; Pfeiffer, (2020).T. A Context-Aware Assistance Framework for Implicit Interaction with an Augmented Human. In Virtual, Augmented and Mixed Reality Industrial and Everyday Life Applications, Proceedings of the 12th International Conference, Switzerland, pp. 91–110.
25-  Marwa Abdel Azim,2018,using digital media in order to Design of applications Augmented Reality way finding the path and its inclusion on the Electronic devices and its effects on the recipient,Volume 3,P.466
26-  Madhusudhan, M., & Dar, S. A. (2017). Mobile information services and initiatives in university libraries: A new way of delivering information. ResearchGate. https://www.researchgate.net/publication/315915461.
27-  McFarlane, D. C., & Latorella, K. A. (2002). The Scope and Importance of Human Interruption in Human-Computer Interaction Design. Human-Computer Interaction, 17(1), 1-61.
28-  O., Fraga-Lamas, P., Vilar-Montesinos, M., & Fernández-Caramés, T. M. (2020). Creating collaborative augmented reality experiences for Industry 4.0 training and assistance applications: -Performance evaluation in the shipyard of the future. Applied Sciences, 10(24), 9073. https://doi.org/10.3390/app10249073.
29-  Pichai, S. (2019). Introducing AR navigation in Google Maps. Google I/O Conference. Retrieved from https://events.google.com/io
30-  Smith, J. (2022). How AR is changing the way we navigate the world. Tech Innovations Journal, 15(3), P.45-50.
31-  Sampaio, D., & Almeida, P. (2016). Pedagogical Strategies for the Integration of Augmented Reality in ICT Teaching and 51251 Learning Processes. Procedia Computer Science.
32-  Tan, D. S., Gergle, D., Scupelli, P., & Pausch, R. (2006). Physically Large Displays Improve Performance on Spatial Tasks. ACM Transactions on Computer-Human Interaction (TOCHI), 13(1), 71–99.
33-  Yong, T. (2013). User Experience Evaluation Methods for Mobile Devices. Faculty of Computing and Informatics. IEEE. 
34-  Yokoi, K., Yabuki, N., Fukuda, T., Michikawa, T., & Motamedi, A. (2015). Way-finding assistance system for underground facilities using augmented reality. The International Archives of the Photogrammetry, Remote Sensing and Spatial Information Sciences, P.40, 37-41.
35- Yim,M.Y-C.,Chu,S-C.,&SaUER,P.L.(2017).Is Augmented reality technology an effective tool for e-Commerce?,journal of interactive Marketing,P.39.