يتناول هذا البحث دور التقنيات التفاعلية في تطوير العمارة الداخلية لقاعات ومرافق كليات الفنون والتصميم، حيث يبرز أهمية توظيف التصميم التفاعلي كأداة فعّالة في دعم العملية التعليمية والتفاعل بين الطلبة والمدرسين. يسلّط البحث الضوء على العلاقة الوثيقة بين التصميم الداخلي للحيّزات التعليمية والمخرجات الأكاديمية، من خلال دمج تقنيات مثل الواقع الافتراضي (VR)، الواقع المعزز (AR)، وشاشات العرض التفاعلية في الفصول الدراسية والمراسم والمرافق المصاحبة. تكمن مشكلة البحث في ضعف تبني هذه التقنيات داخل العديد من المؤسسات التعليمية المتخصصة بالفنون، مما يُضعف من جودة بيئة التعلم ويقلل من التفاعل والتحفيز داخل القاعات. ويهدف البحث إلى تحديد أهم التقنيات المستخدمة، ودراسة أثرها في تحسين الأداء الأكاديمي، وتقديم دراسة مقارن بين ثلاثة نماذج تطبيقية: نموذج محلي (جامعة العلوم التطبيقية – الأردن)، إقليمي (الجامعة الكندية – دبي)، وعالمي (جامعة Mount Royal – كندا). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد أنواع تقنيات التصميم التفاعلي وتحليل أثرها، إلى جانب المنهج المقارن لتقييم الفروق والتشابهات بين النماذج المدروسة. وقد توصلت النتائج إلى أن التصميم التفاعلي يسهم بشكل ملحوظ في تفعيل التعلّم النشط، وزيادة مرونة الفضاءات التعليمية، وتحسين تجربة التعلم من خلال دمج أدوات متعددة الحواس. كما أظهرت الدراسة أن كفاءة القاعات والمرافق التعليمية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمدى دمج التكنولوجيا التفاعلية في تصميم العمارة الداخلية لهذه الفضاءات. بناءً على ذلك، يُوصى بإعادة هيكلة العمارة الداخلية في كليات الفنون والتصميم لتستوعب التحولات الرقمية، عبر تبنّي التقنيات الحديثة وتوفير تدريب لأعضاء هيئة التدريس، بما يعزز من جودة التعليم ويرتقي بتجربة الطالب الأكاديمية.
Acuna, K. (2020, 9 11). History of Drafting Tables and Why They Have Tilting Tops. Retrieved from studio designs: https://studiodesigns.com/art-and-craft/studio-designs-blog/history-of-drafting-tables-and-why-they-have-tilting-tops/
Alben, L. (1996). Quality of experience: defining the criteria for effective interaction design. ACM Journals, 11-15.
Al-Jokhadar, A. A. (2023). Students, Impact of Indoor Environmental Quality (IEQ) in Design Studios on the Comfort and Academic Performance of Architecture. Buildings, 13.
Aly, F. (2022). Interactive design as an approach to ceramic products design. International Design Journal, 12(6), 233–241.
Atelier, T. U. (2016, 11 8). Tsinghua University. Retrieved from Tsinghua University / SUP Atelier. (8 11, 2016). The Faculty Canteen of Tsinghua University / SUP Atelier: https://www.archdaily.com/799005/the-faculty-canteen-of-tsinghua-university-sup-atelier
Cheng. (2015). Discussion on Teaching Method Reform of Exhibition Designing Curriculum in Colleges. International Conference on Management Science, Education Technology, Arts, Social Science and Economics (pp. 110-114). Atlantis Press.
Don, W. (2007). The Application of Interaction Design in Human-computer Interface Design. art and design .
dreimane. (2020). virtual reality learning experince evaluation tool for instructional designer and educators .
Dubai, F. a. (2024, 12 19). Canadian University Dubai. Retrieved from Facts and History. Retrieved from Canadian University Dubai: https://www.cud.ac.ae/about/facts-and-history
El Qurashy, R. S. (2022). The use of modern technological methods for displaying virtual reality scenes in motion pictures in terms of final quality. International Design Journal, 12(6), 299–304.
Frearson, A. (2020, 4 20). Swapping video calls for VR will change our homes forever says Space Popular. Retrieved from dezeen: https://www.dezeen.com/2020/04/20/venn-room-space-popular-virtual-reality-communication/
Guides, D. 3. (2023). ما المقصود بالواقع المعزز أو AR؟. Retrieved from microsoft : https://dynamics.microsoft.com/ar-sa/mixed-reality/guides/what-is-augmented-reality-ar/#:~:text=%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2%D8%B2%20%D9%87%D9%88%20%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9%20%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%84%D9%8A%D8
harris, n. (2018, may 8). Interactive projector vs interactive display (Which is better? Retrieved from avocor: https://www.avocor.com/blog/interactive-projector-vs-interactive-display-which-is-better/
Hindi, M. (2012). Immersive Technology – Foundations, Calculation, and Preservation. Business Research, 12.
Hjelde, K. (2020). Showing-knowing: The exhibition, the student, and the higher education art institution. Journal of Visual Art Practice, 69-85.
Hu, X. (2015). Society, Art and Technology—Innovation Origin of Interaction Design.
INDOTA. (2021, 5 7). Analysis of The Constructive Needs of Smart Classrooms. Retrieved from indots smart education : https://www.indota.com/information/news/87.html
kasiani. (2020, 7 19). UNIC Department of Architecture launched its first ever Virtual End-of-Year Exhibition. Retrieved from UNIC Department of Architecture launched its first ever Virtual End-of-Year Exhibition: https://www.unic.ac.cy/unic-department-of-architecture-launched-its-first-ever-virtual-end-of-year-exhibition/#
Lab, V. (2023). VR Lab. Retrieved from Library: https://library.mtroyal.ca/spaces/maker-media/xr
Ladder, I. S. (2024, 12 10). Outdoor P5 Dance Floor Interactive Stairs Ladder Stage Waterproof LED Display. Retrieved from made in china : https://f1ddb295487f66cc.en.made-in-china.com/product/NQapPvjrgqVT/China-Outdoor-P5-Dance-Floor-Interactive-Stairs-Ladder-Stage-Waterproof-LED-Display.html
Library, M. (2019). Immersion Studio. Retrieved from Library: https://library.mtroyal.ca/spaces/immersion
Mitchelle. (2024, 6 3). Expanded learning at the Canadian University Dubai. Retrieved from inavate: https://www.inavateonthenet.net/case-studies/article/expanded-learning-at-the-canadian-university-dubai
mkrtchyan, S. (2016). associative and communicative meaning of design-decorative art and objectspatial environment .
Mohsin, D. G. (2017). Internet of things for ubiquitous smart home system. International Conference on Intelligent Systems and Information Management (ICISIM) (pp. 314–320). ieeexplore.
Monahan, T. (2002). Flexible Space & Built Pedagogy: emerging IT embodiments. researchgate.
MR, f. (2023). interactive display market. Retrieved from fact.MR: https://www.factmr.com/report/337/interactive-display-market
Mujber, T. S. (2004). Virtual reality applications in manufacturing process simulation. Journal of Materials Processing Technology.
Nassar, S. (2021). Engaging by design: Utilization of VR interactive design tool in mise-en-scène design in filmmaking. International Design Journal, 11(6), 65–71.
Natanael, Y. &. (2020). Features, and Technologies on Classroom Response Systems: A Systematic Literature Review. International Conference on Information Technology Systems and Innovation (ICITSI), 221-225.
Oblinger, D. (2005). Leading the Transition from Classrooms to Learning Spaces. why IT matters to higher education educause review.
parsons, t. n. (2024, 12 7). making spaces. Retrieved from the new school parsons: https://www.newschool.edu/parsons/mfa-fashion-design-society-making-spaces/
Pasin, B. (2017). “Rethinking the Design Studio-Centered Architectural Education. A Case Study at Schools of Architecture in Turkey. The Design Journal , S1270-S1284.
PeopleLink. (2021, 9 30). Smart Classroom Equipment and Digital Business Ecosystem. Retrieved from peoplelink: https://www.peoplelinkvc.com/smart-classroom-equipment-and-digital-business-ecosystem/
Peterdi, g. F. (1998, july 28). printmaking. Retrieved from Britannica: https://www.britannica.com/art/printmaking
Polymedia. (2024, 12 19). Voice amplification and classroom automation for Canadian University Dubai. Retrieved from Polymedia: https://polymediatech.com/portfolio/solutions-for-education/canadian-university-dubai
Pop, A. A. (2023, 7 12). Animation Computer Lab. Retrieved from 2 Pop CalArts School of Film/Video: https://2pop.calarts.edu/student-handbook/a108/
Solent, S. (2024, 12 7). Photography Studios. Retrieved from Southampton Solent University: https://www.solent.ac.uk/facilities/photography-studios
Studios, A. P. (2024, 12 4). Art Practice Studios. Retrieved from stanford school of humanities and science : https://art.stanford.edu/about/academic-facilities/art-practice-studios
Thomas, H. (2010). Learning spaces, learning environments and the dis'placement' of learning. British Journal of Educational Technology.
University, Ö. (2020, 8 22). Özyeğin University Faculty of Architecture and Design / ARK-itecture. Retrieved from Özyeğin University Faculty of Architecture and Design / ARK-itecture: https://www.archdaily.com/943726/ozyegin-university-faculty-of-architecture-and-design-ark-itecture
Ustaomeroglu. A, A. E. (2015). The impact of basic design studio courses on interior design: KTU model. Procedia-Social and Behavioral Sciences , P1889-1896.
utah, t. u. (2024, 12 7). Ceramics Facilities. Retrieved from department of art and art history : https://www.art.utah.edu/studio-art-areas/ceramics/facilities/
wp, t. (2022, 8 23). Learning Space. Retrieved from teachmint: https://www.teachmint.com/glossary/l/learning-space/
writing, U. (2021, 10 25). مقدمة عن منهج تصميم التفاعل وعلاقته بكتابة تجربة المستخدم. Retrieved from https://uxwritingar.com/ux-writing/14584
Xuemeng, W. (2025, 2 1). New York City hotel trips the light fantastic - CCTV News. Retrieved from 2025, from Cctv.com website: : Wang Xuemeng. (2016). New York City hotel trips the light fantastic - CCTV News - CCTV.com English. Retrieved February 1, 2025, from Cctv.com website: https://english.cctv.com/2016/05/13/VIDESlWZv3fd9l5RUtmeVyeb160513.shtml
إسماعيل, محمود, & النتشه, فردوس. (2025). دور التقنيات التفاعلية في تطوير العمارة الداخلية للقاعات الدراسية بكليات الفنون والتصميم - دراسة مقارنة. مجلة التصميم الدولية, 15(4), 189-204. doi: 10.21608/idj.2025.375296.1313
MLA
محمود إسماعيل; فردوس النتشه. "دور التقنيات التفاعلية في تطوير العمارة الداخلية للقاعات الدراسية بكليات الفنون والتصميم - دراسة مقارنة", مجلة التصميم الدولية, 15, 4, 2025, 189-204. doi: 10.21608/idj.2025.375296.1313
HARVARD
إسماعيل, محمود, النتشه, فردوس. (2025). 'دور التقنيات التفاعلية في تطوير العمارة الداخلية للقاعات الدراسية بكليات الفنون والتصميم - دراسة مقارنة', مجلة التصميم الدولية, 15(4), pp. 189-204. doi: 10.21608/idj.2025.375296.1313
VANCOUVER
إسماعيل, محمود, النتشه, فردوس. دور التقنيات التفاعلية في تطوير العمارة الداخلية للقاعات الدراسية بكليات الفنون والتصميم - دراسة مقارنة. مجلة التصميم الدولية, 2025; 15(4): 189-204. doi: 10.21608/idj.2025.375296.1313