تأثير التقدم التكنولوجي على زيادة كفاءة الموشن جرافيك في الإعلانات التجارية المتحركة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة أثر التقدم التكنولوجي على تحسين كفاءة الموشن جرافيك في الإعلانات التجارية المتحركة، ودوره في تطوير الأداء الإبداعي والإنتاجي في صناعة الإعلان. في ظل التحول الرقمي المتسارع، أصبح الموشن جرافيك أداة أساسية لجذب انتباه الجمهور وتحقيق التفاعل الفعّال مع المحتوى الإعلاني.
يسلط البحث الضوء على أبرز التقنيات التي ساهمت في رفع كفاءة إنتاج الموشن جرافيك، ومنها استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) و تقنيات الواقع المعزز والافتراضي (AR/VR) التي خلقت بيئات تفاعلية غامرة داخل الإعلانات المتحركة و برامج الرسوم المتحركة والجرافيكس المتقدم والتي وفرت أدوات قوية ومرنة لإنشاء محتوى احترافي واستخدام التفاعلية ، والشاشات عالية الدقة التي ساعدت في رفع معايير جودة الموشن جرافيك، مما حفّز المصممين على ابتكار محتوى بصري أكثر دقة وواقعية.
يعد البحث في التطورات التكنولوجية في الموشن جرافيك أمرًا حيويًا لضمان استمرار الابتكار في الإعلانات التجارية، وتعزيز فعالية التسويق الرقمي، وزيادة عوائد الاستثمار في الحملات الإعلانية.
هذا البحث لا يساعد فقط في تحسين جودة الإنتاج، ولكنه أيضًا يسهم في خلق تجارب إعلانية أكثر جاذبية وفعالية للمستهلكين.

الكلمات الرئيسية


1-     Abdo, Abeer Hassan (2021) Technical Standards for Implementing Animated Digital Outdoor Advertising - Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume 6 - Issue 30 - Egypt.
2-     Balbal, Menna Talab - Ayada, Wissam Mustafa Ibrahim (2024) The Impact of Using Artificial Intelligence Technology on the Advertising Industry - Journal of Applied Arts and Sciences - Volume 11 - Issue 3 - Egypt.
3-     Eid, Ahmed Gamal (2024) The Role of Motion Graphics in Improving the Learning Experience - International Journal of Contemporary Educational and Human Sciences - Issue 3 - Faculty of Arts and Languages ​​- Jadara University, Irbid - Hashemite Kingdom of Jordan.D. Goel1*, R. Upadhyay2.(2017). Effectiveness of use of Animation in Advertising: A Literature Review - Int. J. Sc. Res. in Network Security and Communication - Volume-5, Issue-3, June.
4-     Akankasha Kathuria.(2022). THE USE OF ANIMATION IN ADVERTISING AND MARKETING. .NEUROQUANTOLOGY . VOLUME 20 . ISSUE 5.Department of Animation and Gaming, Graphic Era Hill University, Dehradun Uttarakhand India.
5-     Dr. Anu Shrivastava1 . Nikita Chouhan .(2024).A Study on the Impact of Animation Style in Advertisement Among Viewers of Social Media Platform. journal of public relations and advertising .volume.3 issue. School of Journalism and Mass Communication, LNCT University, Bhopal.
6-     Gumber, S. (2023). Advergaming. Assessing the Presence of Branded Content in Video Games. IIS University Journal of Arts. IIS Univ.J.A. Vol.12 .
7-     Hong, W., & Kim, J. (2020). The Effects of Animated Brand Characters on Brand Trust and Loyalty in Social Media Advertising. Journal of Interactive Advertising.
8-     Dolić, J., Pibernik, J., & Mandić, L.(2024). Temporal Typography and Efficiency in Animated AdvertisingPublished by the University of Novi Sad, Faculty of Technical Sciences, Department of  Graphic Engineering and Design, Zagreb, Croatia.
9-     Carl Coreback & David Krall.(2022). Let’s get moving .The effects of animated advertisements in a digital market. JÖNKÖPING UNIVERSITY. School of Engineering.
10-  Junaid Hushain, Kamal Kant .(2023). THE EFFECT OF ANIMATED ADVERTISEMENTS ON CONSUMER PERCEPTION ACROSS DIFFERENT ADVERTISING CHANNELS. Academy of Strategic Management Journal. Volume 22, Special Issue 5.
11-  Jurica Dolić  :TEMPORAL TYPOGRAPHY.( 2024): THE IMPACT OF ANIMATION SPEED AND INTERPOLATION ON INFORMATION TRANSMISSION EFFICIENCY- Original scientific paper -University of Zagreb, Faculty of Graphic Arts, Zagreb, Croatia.
12-  Muneer Ahmad Ansari.( 2024) .Technological Developments Contributing to Increased Efficiency of Motion Graphics in Commercial Advertisements- International Journal of Research and Analytical Reviews (IJRAR)- July, Volume 11, Issue 3- IJRAR.
13-  Velda Ardia(B), Dinaira Khalisa, K. N. Jamiati, and Istisari Lageni .(2023)- Viral Marketing Analysis of Khong Guan Animation Advertising Version a Sweet Memories-Universitas Muhammadiyah Jakarta, Jakarta, Indonesia.
14-  Zhang Ziyang1, Sazrinee Zainal Abidin , Nazlina ShaariExpanding . (2024). Applications and Artistic Principles of Motion Graphics in Digital Media- International Journal of Business and Technology Management- Vol.6.
15-  Zhang Ziyang1, Sazrinee Zainal Abidin, Nazlina Shaari.( 2024) .Motion Graphics in Visual Communication: Unveiling Creative Strategies in Contemporary Digital Design- Asian Journal of Research in Education and Social Sciences- Vol. 6.
16-  Kim, Gwia;Jin, Byoungho Ellie;Jo, Heekyeong.( 2025). Effective video storytelling for small fashion businesses: the mediating role of brand trust. Journal of fashion marketing and management, Emerald Jan, Vol. 29, Issue 2.
17-  Khamis, Faten Ebrahim Awad .( 2021). Employing Motion Graphics Techniques as One of the Modern Trends in Advertising Design: A Case Study on the Design Exhibition (Eshraquate) for the Art of Motion Graphics:Exhibition Hall at the Faculty of Applied Arts- .Univ Damietta - Arts Applied of Faculty By Issued - Reviewed Peer Scientific Periodical International - Science and Art Applied of Journal- Egypt.
18-  Khamis, Faten Ebrahim Awad.( 2023). Employing Motion Graphics Videos in Public Awareness Advertisements on Social Media Platforms. Journal of Architecture, Arts and Humanities
19-  https://www.adobe.com/products/aftereffects.html
20-  https://www.maxon.net/en/cinema
21-  https://www.blender.org/
22-  https://www.sidefx.com/
23-  http://www.nuke.com/
25-  https://toolofna.com/work/experience/pizza-hut-webar-pac-man-box
26-  https://www.youtube.com/watch?v=n351hg2PK-g&t=30s
29-  https://www.youtube.com/watch?v=XPIlz4W0hx0
30-  https://www.arpr.io/blog/augmented-reality-advertising-10-powerful-examples-of-branded-ar-campaigns
31-  https://www.youtube.com/watch?v=hLugl96rrzk
34- https://www.pinterest.com/pin/170644273374952934/