فاعلية برنامج تدريبي في بناء العلامات التجارية لتسويق الأزياء في ضوء حماية حقوق الملكية الفكرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة القصيم

2 قسم الملابس والنسيج -كلية الاقتصاد المنزلي-جامعة حلوان أستاذ تصنيع الملابس بقسم تصميم الأزياء - كلية الفنون والتصاميم - جامعة القصيم

المستخلص

تمتلك المملكة العربية السعودية فرصاً واعدة لدعم رؤية 2030 عبر تطوير قطاع الأزياء استنادًا إلى السوق المحلي والموقع الاستراتيجي، يعكس تأثر القطاع مع العديد من العوامل الخارجية، أهمية استراتيجيات التسويق ودور العلامة التجارية في إرساء الأساس في السوق، الأمر الذي يبرز الحاجة إلى حماية حقوق الملكية الفكرية وتنظيم المنافسة.
يهدف البحث الى إكساب مصممات الأزياء المعارف والمهارات في بناء وتطوير العلامات التجارية وتسويق الأزياء، مع رفع الوعي بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال إعداد برنامج تدريبي، وقياس نسبة اتفاق المتخصصين على صلاحيته، بالإضافة إلى تقييم فاعليته وقياس اتجاهات المتدربات نحوه.
أظهرت النتائج أن نسبة اتفاق المتخصصين على صلاحية البرنامج بلغت 96.83%، مما يشير الى توافق جيد للمحتوى مع الأهداف التدريبية المحددة، كما أظهرت فروقًا ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي في الاختبارات التحصيلية والمهارية عند مستوى 0.01، ذلك يدل على فاعلية البرنامج في تحسين الأداء المعرفي والمهاري، وقد عزز البرنامج فهم المتدربات لمفهوم العلامة التجارية وعناصرها الأساسية، بما في ذلك تحديد القيم والشخصية التي تعكس هوية العلامة، إلى جانب اكتساب مهارات عملية في تصميم الهوية البصرية، حيث بلغت نسبة الموافقة 100٪، كما ساهم البرنامج في إكساب مهارات تسويق الأزياء، حيث تعرّفت المتدربات على أساليب تحليل السوق والمنافسين، فهم سلوك المستهلك، وتصميم المزيج التسويقي والترويجي، بنسبة موافقة بلغت 96.43٪، إضافةً إلى ذلك عزز البرنامج التمييز بين مجالات الملكية الفكرية المختلفة، والوعي بأهمية حماية العلامات التجارية وتصاميم الأزياء، حيث بلغت نسبة الاتفاق 100٪ في معظم المفاهيم و96.43٪ في بعض الجوانب، بشكل عام كانت الاتجاهات إيجابية نحو البرنامج، وبلغت نسبة الرضا الكلية 99.63٪، مما يؤكد نجاحه في تحقيق أهدافه التدريبية.

الكلمات الرئيسية


1-     Fashion Commission. (2023). "Fashion Sector, a Sector of Opportunities": Value Chain Analysis in the Saudi Fashion Sector. Future Fashion Data Platform. Retrieved March 26, 2023, from https://fashion.moc.gov.sa/-/media/Files/currentsituationar.pdf
2-     Al-Amro, D. M. (2019). “Civil Protection of Trademarks Between Theory and Practice”: An Analytical Study (Master's thesis, Department of Systems, Qassim University). https://hdl.handle.net/20.500.14154/28693
3-     Eid, K. A. (2017). “The Trademark: A Comparative Study” Al-Andalus Journal, 2(6), Faculty of Political, Economic and Management Sciences, Hassiba Ben Bouali University of Chlef, Algeria. http://search.mandumah.com/Record/896480
4-     Abdo, K. M., El-Demerdash, D. M., & Hamed, D. L. (2022). “Clothing Marketing Strategies and Their Role in Brand Success” Heritage and Design Journal, 2(10), Arab Society for Islamic Civilization and Arts. https://doi.org/10.21608/JSOS.2022.114716.1142
5-     Naif Arab University for Security Sciences. (2004). ‘Intellectual Property Rights” Center for Studies and Research, Riyadh.
6-     Saudi Authority for Intellectual Property. (2023). “Introduction to Trademarks” Retrieved January 30, 2023, from https://www.saip.gov.sa/ip-domains/240
7-     Saudi Authority for Intellectual Property. (2023). “What is Intellectual Property?” Retrieved January 30, 2023, from https://www.saip.gov.sa/faqs/
8-     Barkano, N. (2019). “E-learning training”  Labdak Printing and Publishing Laboratory, Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences, University of Mascara, Algeria.
9-     Hallak, B. (2020). “Principles of Marketing” Virtual University of Syria. Retrieved February 11, 2024, from https://pedia.svuonline.org
10-  Wadi, S. K., Kloor, H. R., & Kazem, M. A. (2024). “Promoting the fashion industry through digital marketing”: The relationship between digital marketing strategies, consumer behavior, and fashion and beauty trends. Al-Kut Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(50). https://doi.org/10.29124/kjeas.1650.30
11-  Fayed, S. M. (2023). “The legal system of trademarks in the Kingdom of Saudi Arabia” Journal of Intellectual Property and Innovation Management, 6(4), Helwan University, Egypt. https://doi.org/10.21608/JIPIM.2023.358218
12-  Mohamed, S., Ahmed, S., & Mohamed, A. (2019). ‘Raising awareness of intellectual property protection law for fashion designers” International Design Journal, 9(4), Scientific Society of Designers, Egypt. https://doi.org/10.21608/IDJ.2019.82540
13-  Bin Zaazaa, A., & Zawawi, S. (2022). “Legal protection of intellectual property rights” (Master’s thesis, Faculty of Law and Political Sciences, Mohamed El Bachir El Ibrahimi University, Algeria). http://10.10.1.6:4000/handle/123456789/2905
14-  General Authority for Government Printing Affairs. (1999). “Legal Dictionary” Cairo.
15-  Al-Dabbagh, M., & Al-Zahrani, A. (2023). “Challenges facing start-up fashion design projects” International Journal of Design and Applied Research, 2(5), “Association of Scientific Research, Technology, and Arts” Egypt. https://doi.org/10.21608/IJDAR.2023.287989
16-  Abdelkhaleq, M., & Mohamed, N. (2024). “Effectiveness of a training program to develop fashion design skills for students with disabilities in inclusive education” Peer-reviewed Scientific Journal for Studies and Research in Specific Education, 10(1), Zagazig University, Egypt. https://doi.org/10.21608/jsezu.2024.348034
17-  Samaha, W., & El-Mahdy, A. (2024). “Effectiveness of a training program based on using QR codes in learning fashion design skills” International Journal of Design and Applied Research, 3(10), Association of Scientific Research, Technology, and Arts, Egypt. https://doi.org/10.21608/ijdar.2024.313262.1019
18-  Bon, C., (2015) “Fashion Marketing", Published  by Business Expert Press, LLC, New York.
19-  Cerchia, R., & Pozzo , B., (2020) “The New Frontiers of Fashion Law ", Published by MDPI AG, Switzerland.
20-  Easey,. M., (2009) “Fashion Marketing", 3ED, A John Wiley & Sons, Ltd., Publication, UK.
21-  Meadows, T., (2019) “How to Set up and Run a Fashion Label“, 3ED Laurence King Publishing, UK.
22-  Mandelson, N., (2015) “START A CLOTHING LINE The Business of Starting and Running Your Own Clothing Company, (accessed 15/7/2023).  https://www.scribd.com.
23-  Rath, P., Petrizzi, R., & Gill, P. (2012) “Marketing Fashion: a global PersPective", Bloomsbury Publishing, USA.
24-  Fashionary, (2019) “The Fashion Business Manual: An Illustrated Guide to Building a Fashion Brand“,Fashionary International Limited, UK.
25-  Kotler, p., & Keller, k., (2016) “Marketing Management", 15th ED, published by Pearson Education, USA.
26-  Turner, G., (2019) “Branding and Marketing: Practical Step-by-Step Strategies on How to Build your Brand  and Establish Brand Loyalty using Social Media Marketing to  Gain More Customers and Boost your Business”, E.C. Publishing, USA.
27-  Yohn, D., (2014) “WHAT GREAT BRANDS DO, The Seven Brand-Building Principles“Published by Jossey-Bass, USA.
28-  Posner, H., (2015) “Marketing Fashion: Strategy, Branding and Promotion", 2ED, by Laurence King Publishing, UK.
29-  Pride, W., & Ferrell, O., (2016) “MARKETING", 18ED Published by CENGAGE Learning, USA.