استخدامات الفيديو والتصوير الفوتوغرافي من خلال تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز في ممارسة والتدريب على الابر الصينية: مراجعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون والتصميم- الجامعة المصرية الصينية (انتداب كلى ) قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزييون- المعهد العالى للفنون التطبيقية

2 طبيب - وزارة الصحة والسكان

المستخلص

خلفية الدراسة:
يُعدّ الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) من التقنيات التحويلية التي أحدثت ثورة في مجالات مُختلفة، بما في ذلك التعليم والطب والفنون.

يُعدّ الوخز بالإبر الصينية أحد أقدم أساليب الطب الصيني التقليدي كما يُمارس الوخز بالإبر الصينية عن طريق تحفيز نقاط خاصة على الجلد تُسمى نقاط الوخز ومن أهم مهارات أخصائي الوخز بالإبر الصينية تحديد هذه النقاط بدقة.

مشكلة البحث:
لا توجد دراسات سابقة حول تطور هذه التقنية واستخدامها في تعليم والتدريب وممارسة الوخز بالابر الصينية وخصائص مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية المُستخدمة.

الأهداف:
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح استخدامات وأنواع وتأثيرات الواقع الافتراضي والمعزز في مجال تعليم الوخز بالإبر الصينية. بالإضافة إلى ذلك، ستُقدم توصيات حول استخدام الواقع الافتراضي والمعزز في مجال تعليم الوخز بالإبر الصينية.
تحاول هذه الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:

الأهمية:
أن هذه هي المراجعة والدراسة الأولى، وفقًا لأفضل ما لدينا من معرفة في هذا المجال، والتي تهدف إلى تقديم توصيات وتوجهات مستقبلية لهذا المجال.

المنهجية:
هذه مراجعة سردية. سيتم اختيار جميع أنواع الأبحاث لتضمينها في هذه المراجعة. تم البحث في ثلاث قواعد بيانات عن الأبحاث المتعلقة عن استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في مجال الوخز بالابر الصينية..

النتائج:
استخرج البحث ٢٨٩ مقالة. بعد استبعاد التكرارات وتطبيق معايير التضمين/الاستبعاد، أدرجنا أخيرًا عشر دراسات. شملت الدراسات المشمولة 80% في مجال الواقع المعزز و20% في مجال الواقع الافتراضي. صُنفت التطبيقات في ثلاثة مجالات: التعليم، والعلاج الذاتي، والتشخيص/التدريب. كما صُنفت المشاريع المشمولة وفقًا لاستخدام الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي والفيديو.

الكلمات الرئيسية


  1. Al-Ansi AM, Jaboob M, Garad A, Al-Ansi A. Analyzing augmented reality (AR) and virtual reality (VR) recent development in education. Social Sciences & Humanities Open. 2023 Jan 1;8(1):100532.
  2. Kavanagh, S., Luxton-Reilly, A., Wuensche, B., & Plimmer, B. (2017). A systematic review of virtual reality in education. Topics in Educational Technology, 10(4), 544-555.
  3. Barsom, E. Z., Graafland, M., & Schijven, M. P. (2016). Systematic review on the effectiveness of augmented reality applications in medical training. Surgical Endoscopy, 30(10), 4174-4183.
  4. Radianti, J., Majchrzak, T. A., Fromm, J., & Wohlgenannt, I. (2020). A systematic review of immersive virtual reality applications for higher education: Design elements, lessons learned, and research agenda. Computers & Education, 147, 103778.
  5. Akçayır, M., & Akçayır, G. (2017). Advantages and challenges associated with augmented reality for education: A systematic review of the literature. Educational Research Review, 20, 1-11.
  6. Matos LC, Machado JP, Monteiro FJ, Greten HJ. Understanding traditional Chinese medicine therapeutics: an overview of the basics and clinical applications. InHealthcare 2021 Mar 1 (Vol. 9, No. 3, p. 257). MDPI.
  7. Zhang Y. Interpretation of acupoint location in traditional Chinese medicine teaching: Implications for acupuncture in research and clinical practice. The Anatomical Record. 2021 Nov;304(11):2372-80.
  8. Chen YZ, Maigre C, Hu MC, Lan KC. Localization of acupoints using augmented reality. InProceedings of the 8th ACM on Multimedia Systems Conference 2017 Jun 20 (pp. 239-241).
  9. Gao H, Gao Y, Kan H, Chen GE. Research on Development and Design of Virtual Acupuncture Teaching Software Based on HTC VIVE. In2019 4th International Conference on Mechanical, Control and Computer Engineering (ICMCCE) 2019 Oct 24 (pp. 660-6603). IEEE.
  10. Kausar S, Multani MK, Zahoor B, Nazeer A. Augmented reality based self-treatment using acupressure. In2017 13th International Conference on Emerging Technologies (ICET) 2017 Dec 27 (pp. 1-5). IEEE.
  11. Zhang M, Schulze JP, Zhang D. E-face atlas AR: extend atlas of facial acupuncture points with auricular maps in augmented reality for self-acupressure. Virtual Reality. 2022 Dec;26(4):1763-76.
  12. Lan KC, Litscher G. Robot-controlled acupuncture—an innovative step towards modernization of the ancient traditional medical treatment method. Medicines. 2019 Aug 10;6(3):87.
  13. Xiong J, Wang Y. [Retracted] Study on the Prescription of Acupuncture in the Treatment of Cervical Spondylotic Radiculopathy Based on Computer Vision Image Analysis. Contrast Media & Molecular Imaging. 2022;2022(1):8121636.
  14. Ng SC, Lui AK, Chan PY, Yu KY, Hung SK. Mobile Learning with Augmented Reality: A Case Study of Acupuncture Points. Innovating Education in Technology-Supported Environments. 2020:75-87.
  15. Jiang H, Starkman J, Kuo CH, Huang MC. Acu glass: quantifying acupuncture therapy using Google Glass. InProceedings of the 10th EAI international conference on body area networks 2015 Sep 28 (pp. 7-10).
  16. Su MT, Chiang ML, Tsai CH, Lin CW, Liu RX, Juang YT, Chen HH. An acupoint health care system with real-time acupoint localization and visualization in augmented reality. Multimedia Systems. 2023 Aug;29(4):2217-38.
  17. Bao YF, Zhang ZH, Yu HY, Huo XN, Lu Y, Xu TC. Development of intelligent acupuncture applications and related technologies. World Journal of Traditional Chinese Medicine. 2023 Jan 1;9(1):21-8.