التأثير النفسي لاستراتيجية التسويق العكسي على المتلقين من خلال تقديم قيمة مضافة وبناء علاقات طويلة الأمد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط الم

2 باحثة إعلان بقسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط- مصر،

المستخلص

التسويق العكسي هو استراتيجية تسويقية مبتكرة تركز على جذب العملاء بدلاً من مطاردتهم. يعتمد هذا النهج على إنشاء محتوى جذاب وقيم يهدف إلى حل مشاكل العملاء وتلبية احتياجاتهم. يهدف التسويق العكسي إلى جذب اهتمام العملاء من خلال تقديم قيمة مضافة وبناء علاقات طويلة الأمد.
الغرض من البحث: فهم استراتيجية التسويق العكسي ودراسة تأثيرها على الشركات التي تطبقها على متلقيها.
يمكننا تلخيص سؤال البحث في:
بأي الطرق قد تكون نتائج الحملات الإعلانية مفيدة التي تبدو في البداية غير مواتية أو سلبية ظاهريًا؟
المنهجية/النهج: يتبع البحث المنهج الوصفي لتحديد والتحقيق في استراتيجيات التسويق العكسي التي يمكن استخدامها في الحملات الإعلانية وتأثيرها على فعالية الحملات الإعلانية التي تضيف قيمة وبناء علاقات طويلة الأمد.
ثم يتبع المنهج التحليلي لدراسة التأثير النفسي للتسويق العكسي على الحملات الإعلانية ومعرفة كيفية استخدام الاستراتيجية وما إذا كانت مخططة أم لا ودراسة نتائج هذه الحملات.
القيمة: يعزز التسويق العكسي وعي المستهلك وتمكينه من خلال تشجيع التفكير النقدي، ويعزز الثقة بين العلامات التجارية والمستهلكين، ويعزز ممارسات التسويق الأخلاقية. إنه يساهم في جعل المجتمع أكثر وعيًا وتمكينًا وأخلاقية.
فرضيات البحث: يفترض البحث أن استراتيجية التسويق العكسي لها تأثير إيجابي على الحملات الإعلانية، على الرغم من أنها قد تبدو ذات تأثير سلبي ظاهريًا في البداية.
أهداف البحث: يهدف البحث إلى تحديد التأثير النفسي لاستراتيجية التسويق العكسي على المتلقين.

الكلمات الرئيسية


1-   Varadarajan, R. (2015). Strategic marketing, marketing strategy and market strategy. AMS review, 5, 78-90. page 120
2-   Kotler, P., & Keller, K. L. (2016). Marketing Management (15th Editi). England: Pearson Education Limited.
3-   Lambin, J. J., & Schuiling, I. (2012). Market-driven management: Strategic and operational marketing. Bloomsbury Publishing.
5-   Haddad, A.d. (2024, 12 13). 1. Retrieved from almerja: https://mail.almerja.com/more.php?idm=105642
6-   Chan, W. T. Y., & Leung, C. H. (2018). An empirical study on reverse psychology applied in advertising messages. Asian Journal of Empirical Research, 8(9), 321-329.page 321
7-   )Osama Ahmed Mahga - Al-Jabry Atiyat - Abu Dunya Samar -Employing the psychology of reverse advertising in advertising and its impact on the mental energy of the recipient - 2022 - Journal of Design Sciences and Applied Arts- page  192)
8-     Hajjat, F. (2016). Is There Such a Thing as Reverse Psychology?. In Let’s Get Engaged! Crossing the Threshold of Marketing’s Engagement Era: Proceedings of the 2014 Academy of Marketing Science (AMS) Annual Conference (pp. 721-722). Springer International Publishing.
9-     Lawther, S., Hastings, G. B., & Lowry, R. (1997). De‐marketing: putting Kotler and levy's ideas into practice. Journal of Marketing Management, 13(4), 315-325.page 317
10-  David L. Blenkhorn , Peter M. Banting. (2024, 12 20). How reverse marketing changes buyer—seller roles. Retrieved from researchgate: https://www.researchgate.net/publication/222203092_How_reverse_marketing_changes_buyer-seller_roles
11-  Wim G. Biemans , Maryse J. Brand. (2024, 12 20). Reverse Marketing: Synergy of Purchasing and Relationaship Marketing. Retrieved from ARRAY : https://www.arraydev.com/commerce/jim/9802-02.htm
12-  Blenkhorn, D. L., & Banting, P. M. (1991). How reverse marketing changes buyer—seller roles. Industrial marketing management, 20(3), 185-191.page 187