أثر الذكاء الاصطناعي على صناعة الملابس والموضة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الملابس الجاهزة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط، دمياط، مصر

2 قسم الملابس الجاهزة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط

المستخلص

يمثل الذكاء الاصطناعي أهم مخرجات الثورة الصناعية الرابعة فأصبح يلعب دورًا متزايدًا وسريع التطور مكَّنه من إحداث ثورة في أغلب المجالات، ويعتبر الذكاء الاصطناعي جزء من نظام الاتصال البيئي للتكنولوجيا الرقمية، فقد أصبح التحول إلى التكنولوجيا الرقمية وتطوير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من ضمن الأسباب التي أدت إلى خلق نظام بيئي مكون من التقنيات الرقمية حيث يؤثر التحول الرقمي لصناعة الموضة بزيادة قدرتها على إنتاج واستخدام البيانات التي لم تكن ممكنة تقنيا أو ماليا من قبل. وتهدف هذه الدراسة إلى الوصول لطرق الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال صناعة الملابس والموضة.
وتوصلت الدراسة الى ان منصات تصميم أزياء المدعومة بالذكاء الاصطناعي على توحيد الخطوات المختلفة لعملية المصمم، بدءً من فكرة المنتج إلى تمكين التجارة الإلكترونية. وتساعد المصممين على إنشاء مجموعات جديدة، تتضمن اقتراحات التصميم الآلية. ومنصات البيع بالتجزئة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تساعد شركات التجارة الإلكترونية للملابس على تحسين تجربة عملائها وزيادة المبيعات. وتعمل المصانع الذكية للملابس تقوم بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بمساعدة الأذرع الروبوتية. وتتيح هذه المصانع تخفيض المدة المستغرقة لإتمام عملية الإنتاج من 90 يوم إلى أسبوعين.

الكلمات الرئيسية


1-   Aimei Zhang (2019). Application of Yao costume elements in modern costume design based on virtual reality Journal of Physics: Conference Series.
2-   Lifeng Yan et al (2021). Garment Textile Correction System Based on Artificial Intelligence under Computer Parameter Optimization Design.
3-   Syarifah Millatunnisa(2021): The 4.0 Industry Technology in Fashion Industries, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 651.
4-   YanbZhang and Chuanlan Liu (2024). Unlocking the Potential of Artificial Intelligence in Fashion Design and E-Commerce Applications: The Case of. Midjourney Theor. Appl. Electron. Commer. Res. 2024, 19, 654–670.
Yufang Lu (2021): Application of Artificial Intelligence in Clothing Production, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 638.