الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان مصر

المستخلص

ظهر فن البوب أرت في منتصف الخمسينيات في بريطانيا أثناء ما شهده القرن العشرين من ثورات صناعية و تكنولوجية ساهمت في إحداث تغير كبير في الأفكار و المفاهيم الفنية مما أدى إلى ظهور اتجاهات فنية جديدة لكل منها أسلوبها و فلسفتها و أطلق على هذه الاتجاهات اتجاهات ما بعد الحداثة و أهم هذه الاتجاهات كان فن البوب أرت, و اهتم فن البوب أرت بالنزعة الاستهلاكية و الثقافة الجماهيرية, وعبر عن روح العصر بجميع تحولاته حيث عمل على إعادة صياغة الواقع  باستخدام الوسائط و الخامات الموجودة في البيئة بشكل مختلف و مرتبط بنمط الحياة الحديثة, و مزج بين الفنون المختلفة مثل فن النحت و فن الطباعة و فن التصوير الفوتوغرافي و كانت الصورة الفوتوغرافية وسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت عبر بها الفنان عن رؤيته الفنية و تكمن مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالى: كيف كانت الصورة الفوتوغرافية وسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت؟ و ما هى أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدمت فيها الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة ؟ و كيف أسهمت الصورة الفوتوغرافية في إثراء فن البوب أرت ؟ و كيف أثر فن البوب أرت على فن التصوير الفوتوغرافي في العصر الحديث ؟ و الهدف الرئيسى من هذا البحث هو الكشف عن مفهوم فن البوب أرت و تاريخه و سماته و خصائصه و كيف تم استخدام الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت و إلقاء الضوء على أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدمت فيها الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة كما يهدف البحث أيضا إلى إلقاء الضوء على أعمال المصورين الفوتوغرافيين في العصر الحديث الذين تأثروا بفن البوب أرت و تكمن أهمية البحث في ضرورة الكشف عن أهمية الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت و اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة فن البوب أرت و سماته و خصائصه و كيف كانت الصورة الفوتوغرافية وسيلة تعبيرية و عنصر أساسي في البناء التشكيلي للأعمال الفنية في فن البوب أرت و من أهم نتائج البحث أن فن البوب أرت رؤية فنية مختلفة تمحو الفوارق بين الحقول الفنية المختلفة و تسعى للمزج بين الفنون مثل فن النحت و فن الطباعة و فن التصوير الفوتوغرافي لذلك كانت الصورة الفوتوغرافية و سيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت و كانت عنصر أساسى في البناء التشكيلى للأعمال الفنية في هذا الفن .
تساؤلات البحث:كيف ظهر فن البوب أرت؟ ما هى خصائص و سمات فن البوب أرت؟ ما هى علاقة الفوتوغرافيا بمدارس الفن التشكيلى؟ ما هى علاقة الصورة الفوتوغرافية بفن البوب أرت؟ كيف تم استخدام الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت؟ ما هى أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدموا فيها الصورة الفوتوغرافية؟ ما هى أهم أعمال المصورين الفوتوغرافيين الذين تأثروا بفن البوب أرت في العصر الحديث؟
منهج البحث:يتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة فن البوب أرت و سماته و خصائصه و كيف كانت الصورة الفوتوغرافية وسيلة تعبيرية و عنصر أساسي في البناء التشكيلي للأعمال الفنية في فن البوب أرت, و أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدمت فيها الصورة الفوتوغرافية, و أهم أعمال المصورين الفوتوغرافيين في العصر الحديث الذين تأثروا بفن البوب أرت .
مشكلة البحث:  تكمن مشكلة البحث في الإجابة على السؤال التالي: كيف كانت الصورة الفوتوغرافية وسيلة تعبيرية هامة في فن البوب أرت؟ و ما هي أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدمت فيها الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة؟ و كيف أسهمت الصورة الفوتوغرافية في إثراء فن البوب أرت؟ و كيف أثر فن البوب أرت على فن التصوير الفوتوغرافي في العصر الحديث؟
هدف البحث:يهدف البحث إلى الكشف عن مفهوم فن البوب أرت و تاريخه و سماته و خصائصه و يهدف أيضاً إلى دراسة كيف تم استخدام الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية أساسية في فن البوب أرت و إلقاء الضوء على أهم أعمال رواد فن البوب أرت التي استخدمت فيها الصورة الفوتوغرافية كوسيلة تعبيرية هامة كما يهدف البحث أيضاً إلى إلقاء الضوء على أعمال المصورين الفوتوغرافيين في العصر الحديث الذين تأثروا بفن البوب أرت .

الكلمات الرئيسية


1-(n.d.). Retrieved from https://en.wikipedia.org/wiki/Abstract_photography
2- Aleksandra Kingo. (2024). Retrieved from http//www.aleksandrakingo.com
3- Brucker, J. (2024). Retrieved from The art story: https://www.theartstory.org/artist/rauschenberg-robert/
4- B, M., & Almansouri. (1966). understanding the arts tanslation. cairo: Egyptian Renissance Library.
5- George Byrne. (2024). Retrieved from https://www.georgebyrne.com
6- Hess, H. (2014, october). Retrieved from Wide Walls: https://www.widewalls.ch/artists/andy-warhol/
7- Jezek, Z. (2015, October). Light and shadow. Retrieved from Tres bohemes: https://www.tresbohemes.com/2015/10/light-and-shadow-by-jaromir-funke/
8- Marilyn, S., W.cothren, & Asher, F. (2011). Art History. Library of congress.
9- Mcaedle, J. (2017, January). Cubism. Retrieved from On this date in photography: https://onthisdateinphotography.com/2017/01/05/january-5/
10- Micheal, C. (1970). Pop Art. Londom: Hamlyn.
11- Muybridge, E. (2015, May). Impressionism- The influence pf photography. Retrieved from Kiama art gallery: https://kiamaartgallery.wordpress.com/2015/05/05/impressionism-the-influence-of-photography/#:~:text=Edgar%20Degas%20was%20one%20Impressionist,and%20paintings%20of%20race%20horses
12-Pagel, D. (2018, August). Tom Wesselmann. Retrieved from https://gagosian.com/exhibitions/2018/tom-wesselmann-wesselmann-1963-1983/
13- Patricia Tobin Photo. (2024). Retrieved from http//www.patriciatobinphoto.com
14-Robert Raucshenberg. (n.d.). Retrieved from Arts and culture: https://artsandculture.google.com/asset/bellini-3-detail-0001/hwEYHWX58iBpQQ?hl=ar
15-Schjeldahl, P. (2021). Jasper Johns remains contemporary art's. Retrieved from New Yorker: https://www.newyorker.com/magazine/2021/10/11/jasper-johns-remains-contemporary-arts-philosopher-king
16- Still life in pop art. (2023, July). Retrieved from https://revolverwarholgallery.com/andy-warhol-still-life-in-pop-art/
17- Strobel, Todd, & R, H. Z. (1980). Visual concepts for photographers. Focal press.
18- Sven Pfrommer. (2024). Retrieved from http//www.svenpfrommer.com
19- Young, A. (2024). Richard Hamilton. Retrieved from https://smarthistory.org/richard-hamilton-just-what-is-it/
20- Zeren Badar. (2024). Retrieved from http//www.zerenbadar.com
21- Ahmed Gama l El-Din Belal, (2002), photography a form of plastic art and its relation with the modern plastic movements, masters' thesis, College of applied of arts, Helwan University, Egypt.
22- Ahmed Helal Tolba, (2008), The role of the optical system of the camera and the factors affecting the production of digital images, Science and Arts journal, Volume 20, Issue 2, Egypt.
23- Alaa Ali Aboud Elhatmy, (2012), Technology of expression in the formation of postmodernism, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution, Amman.
24- Maha Hamed Taha Elbaghdady, (2016), Pop Art trend (its stages and intellectual and plastic features), Journal of the College of Specific Education, Volume 4, Egypt.
25- Elrabeay - Zeinab Jasem, (2011), Aesthetic concepts in postmodern art to build a curriculum from the history of fine art for the Department of Art Education, PhD,  College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq.
26- Elmeshedany, (2003), Intellectual and aesthetic concepts for using materials in postmodern art, PhD, University of Babylon, Iraq.
27- Ben Felamy Khaled Seif Alaslam - Khaldy Mohammed, (2021), Transformations of artwork in the era of reproduction based on Walter Benjamin’s philosophy of Pop Art, Artistic studies (Center for Arts and Cultural Studies) University of Abu Bakr Belkaid Tlemsan, Volume 6, Issue 51, Algeria.
28- Thaer Samy Hashem, (2003), Intellectual and aesthetic concepts in postmodern art, PhD, College of Art Education, University of Babylon, Iraq.
29- Hassan Obaidat – Abd Elkareem Alshkran Bany Khaled, (2019), Interactions of artistic expression between art and contemporary art, Jordanian Journal of Arts, Issue 12, Jordan.
30- David Hobkins – Ahmed Mohemmed Elromy, (2017), Dada and Surrealism, AlHindawi Foundation.
31- Zahraa Abd Allah, (2008), Pop as an entry point for creating collage art for a plastic painting, College of Education, King Saud University, Saudi Arabia.
32- Zohair Saheb, (2012), Readings and Thoughts on Fine Arts, First Edition, Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, Amman, Jordan .
33- Smith – Edward Lucy – Fakhry Abd Elgalel, (1995), Art movements after World War II, House of General Cultural Affairs, Baghdad, Iraq.
34- Adel Elzayat, (2003), the eloquence of the image between the literary and media approaches. Arab Radio , Yarmouk University, Issue 3, Jordan.
35- Abd Elbaset Salman – Abd Elfattah Ryad, (2005), the magic of photography is art and science, Cultural Publishing House, Cairo, Egypt.
36- Abd Elgabbar Khazaal Hassan – Abd Elameer Khazal Hassan, (2018), Selection in visual art in postmodern arts (Richard Hamilton - Robert Rauschenberg), Journal of Basic Education, Volume 24, Issue 51, Iraq.
37-Kazem Nower Elzobaidy,(2017), Style and postmodern art, College of Fine Arts, Babylon Open University Library, Iraq.
38- Mohammed Eldawood, (2008), Pop Art, retrieved from http://www.designscluala.net.
39- Mohammed Blasem – Oday Fadel, (2013), Graphics and the aesthetics of digital naturalization, Dar Al-Arqam Scientific, Iraq.
40- Mohammed Galob Gabr Elkanany – Anas Kazem Yasser, (2018), The technical variable in pop art (a study in display techniques). Academic Journal, Volume 89, Issue 3, College of Fine Arts, University of Baghdad, Iraq.
41- Mahmoud Albassiouny (2001), Art in the twentieth century, Egyptian General Book Authority, Egypt.
42- Mahmoud Amhaz,(2009), Contemporary artistic currents, Publications Compan, Beirut.
43- Mowafak Ali Sherief Elsakkar – Ashwak Youssef Taslak, (2020), the photographic image and its use in the works of contemporary Arab artists, Jordanian Journal of Arts, Volume 13, Issue 1, Jordan.
44- Molar G.I. – Frank Iles – Fakhry Khalil, (1988), One Hundred Years of Modern Painting, Dar Al-Ma’mun. Baghdad.