نموذج مقترح لعملية تصميم المنتجات الصناعية بناءً على عملية تصميم تجربة المستخدم (UXD).

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، محافظة الجيزة، مصر.

المستخلص

يقدم هذا البحث نموذجًا مفاهيميًا يدمج مبادئ تصميم تجربة المستخدم (UXD) في عملية تصميم المنتجات الصناعية. ومع تزايد الطلب في الصناعة على المنتجات التي تتمحور حول المستخدم وتتميز بالسهولة والابتكار، يهدف هذا النموذج إلى تحسين تجربة المستخدم العامة في تطوير المنتجات. يقوم النموذج المقترح بتكييف المراحل الأساسية من عملية تصميم تجربة المستخدم - مثل البحث، وتوليد الأفكار، والنماذج الأولية، والاختبار - ضمن سياق تصميم المنتجات الصناعية، لضمان تلبية المنتج للاحتياجات الوظيفية والعاطفية للمستخدمين. يوضح هذا البحث عملية خطوة بخطوة لتوجيه التصميم الصناعي نحو مبادئ تجربة المستخدم بشكل أكبر، مما يعزز قابلية الاستخدام والرضا عن المنتج النهائي للمستخدمين.

الهدف: الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تقديم طريقة للمصممين الصناعيين لإنشاء منتجات لا تفي فقط بالمتطلبات الوظيفية والجمالية، ولكن أيضًا توفر تجربة مستخدم سلسة ومرضية.

المنهجية: تعتمد الدراسة على منهج الاستدلال المنطقي في تطوير النموذج، حيث يتم الاستفادة من الأطر الحالية لتصميم تجربة المستخدم (UXD) وتكييفها مع سياق تصميم المنتجات الصناعية. شملت الدراسة مراجعة شاملة للأدبيات الحالية المتعلقة بكل من التصميم الصناعي وعمليات تصميم تجربة المستخدم. بناءً على هذه النتائج، تم إنشاء نموذج عملية خطوة بخطوة واختباره في سيناريوهات تصميم افتراضية لتقييم مدى قابليته للتطبيق وفعاليته.

الكلمات الرئيسية


  1. Baxter, K., Courage, C., & Caine, K. (2015). *Understanding your users: A practical guide to user research methods*. Elsevier. 
  2. Baxter, M. (1995). Product Design: Practical Methods for the Systematic Development of New Products. CRC Press.
  3. Brown, T. (2009). Change by Design: How Design Thinking Transforms Organizations and Inspires Innovation. Harper Business.
  4. Buxton, B. (2010). Sketching User Experiences: Getting the Design Right and the Right Design. Morgan Kaufmann.
  5. Cross, N. (2000). Engineering Design Methods: Strategies for Product Design. Wiley.
  6. Ewa, Formation.(06 / 07 / 2023) UX 101 – Development and Implementation. https://formationmedia.co.uk/blog/ux-101-development-and-implementation/
  7. Garrett, J. J. (2010). *The elements of user experience: User-centered design for the web and beyond* (2nd ed.). New Riders. 
  8. Garrett, J. J. (2010). The Elements of User Experience: User-Centered Design for the Web and Beyond. New Riders.
  9. Hartson, R., & Pyla, P. S. (2012). *The UX book: Process and guidelines for ensuring a quality user experience*. Elsevier. 
  10. IDEO (2015). The Field Guide to Human-Centered Design. IDEO.
  11. Interaction Design Foundation - IxDF. (2016, June 5). What is Ideation?. Interaction Design Foundation - IxDF. https://www.interaction-design.org/literature/topics/ideation
  12. Interaction Design Foundation - IxDF. 2016. What is User Experience (UX) Design?. Interaction Design Foundation - IxDF. [Source]
  13. Interaction Design Foundation IxDF. (2016, June 2). What is User Research?. Interaction Design Foundation - IxDF. https://www.interaction-design.org/literature/topics/user-research
  14. ISO 9241-210:2010 (on human-centered design principles).
  15. Ivanova, S. Lee, J. Jane, K. (September 2024). Iterative Design: A cyclical process of design, testing, and refinement. Article· Recherche Gate.
  16. Lidman ADA. Explain UX Design (Or Anything) To Anyone; 2020. Available from: [Source]
  17. Lidwell, W., Holden, K., & Butler, J. (2010). Universal Principles of Design. Rockport Publishers.
  18. Moggridge, B. (2007). Designing Interactions. MIT Press.
  19. Moran, K. (December 1, 2019), Usability Testing 101, Nielsen Norman Group, [Siurce]
  20. Moustafa, Ahmed. (2023), Integrating User Experience in Practices of Human-Centered Design Process in Product Design, International Design Journal, Vol. 13 No. 5
  21. Nielsen, J. (1993). Usability Engineering. Academic Press.
  22. Nielsen, J., & Budiu, R. (2013). *Mobile usability*. New Riders. 
  23. Norman, D. A. (2013). *The design of everyday things* (Revised and expanded edition). Basic Books.
  24. Norman, Don. (2013). The Design of Everyday Things. New York: Basic Books.
  25. Otto, K., & Wood, K. (2001). Product Design: Techniques in Reverse Engineering and New Product Development. Prentice Hall.
  26. Propuls´e F. UX DESIGN PROCESS; 2020. [Source]:
  27. Pugh, S. (1991). Total Design: Integrated Methods for Successful Product Engineering. Addison-Wesley.
  28. Roozenburg, N., & Eekels, J. (1995).Product Design: Fundamentals and Methods. Wiley.
  29. Rosala, M. (August 22, 2021), Problem Statements in UX Discovery, Nielsen Norman Group [Source]
  30. Tullis, T., & Albert, B. (2013). Measuring the User Experience. Morgan Kaufmann.
  31. Ulrich, K.T., & Eppinger, S.D. (2015). Product Design and Development. McGraw-Hill.

UXPin, The Guide to Prototyping Process & Fidelity, Ebook.