التكامل بين التصميم البارامترى والواقع المعزز لتحسين التفكير الإبداعى فى عرض تصميم الحلى والمجوهرات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 الجامعة الالمانية بالقاهرة

2 - أستاذ تصميم الحُلي والمجوهرات – قسم المنتجات المعدنية والحُلي كليه الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 مدرس بقسم المنتجات المعدنية والحلي،

المستخلص

يمثل هذا البحث استكشافًا متعمقًا للتكامل بين تقنيتي التصميم البارامتري والواقع المعزز، وكيف يمكن لهما معًا تحسين التفكير الإبداعي وتطوير طرق عرض تصميم الحلي والمجوهرات بشكل مبتكر.حيث شهدت صناعة الحلى والمجوهرات تطورًا كبيرًا بفضل تبني هذه التقنيات الحديثة، كذللك أسهمت في تمكين المصممين من الابتكار وتوسيع آفاقهم الفنية بشكل غير مسبوق في التصميمات، ومن خلال التصميم البارامترى يمكن للمصممين تغيير خصائص قطعه الحلى بشكل فورى وتوفير قدرًا كبيرا من الحرية في التجريب والتكرار، كما يمكن المصمم من تغيير العناصر الرئيسية في التصميم مثل الحجم، الزوايا، والمنحنيات بسهولة، وهذا النوع من المرونة يفتح المجال أمام أفكار جديدة يمكن اختبارها وتنفيذها بسرعة أكبر مقارنة بالتصميم التقليدي، الذي قد يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين في التعديل على النماذج الأولية.
وتعد تقنية الواقع المعزز من أقوى الأدوات التي غيرت بشكل جذري الطريقة التي يتم بها عرض تصميمات الحلى والمجوهرات أمام المستخدمين. فمن خلال استخدام تطبيقات ومنصات الواقع المعزز، يمكن للمصممين عرض الحلي والمجوهرات في بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن للمستخدم رؤية التصميمات وكأنها حقيقية، مع إمكانية التحكم فى حجمها وزاوية ظهورها، وكذلك محاكاة ارتداءها افتراضيا، تكبيرها، وحتى تجربتها افتراضيًا، كما تسهم في تسريع عملية اتخاذ القرار من خلال تقديم تجربة عرض أكثر شمولية.

الكلمات الرئيسية


1-    Abdel Hamid, Mohamed. The Art of Jewelry Design. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi, 2015.
2-    Al-Atoom, Adnan Youssef, and Al-Jarrah, Abdul Nasser Diyab. Developing Thinking Skills: Theoretical Models and Practical Applications. Jordan: Dar Al-Maisarah, 2013, p. 139.
3-    Atiya, Mohsen Ali. Thinking: Types, Skills, and Teaching Strategies. Amman: Dar Al-Safa, 2015, p. 35.
4-    Lee,K(2012). Augmented Reality in education and training, Tech Trends: Linking Research &Practice to improve learning Volume (56) Number (2).
5-    Oxman, Rivka (2017). "Thinking Difference: Theories and Models of Parametric Design Thinking." Design Studies P26 
6-    Persefoni, K., &Tsinakos, A. (2015)- Use of Augmented Reality in terms of creativity in school learning, CEUR workshop proceeding,1450, p.45-53
7-    Jabi, Wassim. (2013), Parametric Design for Architecture. London: Laurence King Publishing.
8-    Design Studies 45 (2016)"Augmented Reality in Product Design: Enhancing Creativity and Customer Interaction." 35-47.
9-    Feiner, Steven K., and Gershon Elber.(2017) Digital Design and Manufacturing: CAD/CAM Applications in Architecture and Jewelry. Berlin: Springer,.
10- MENA Tech. "How Does Artificial Intelligence Innovate in Marketing?" 2022. Accessed from https://www.menatech.net/.
11- "Arab Center for Design and Technology." Arab Center for Design and Technology. Accessed on October 15, 2024. https://www.arab-design-center.com.
12- Autodesk. "Autodesk Official Website." Accessed October 15, 2024. https://www.autodesk.com.
13- ResearchGate. "ResearchGate Academic Network." Accessed October 15, 2024. https://www.researchgate.net.
14- ScienceDirect. "ScienceDirect Platform." Accessed October 15, 2024. https://www.sciencedirect.com.
16- https://trillion.jewelry, Accessed September 15, 2024.
17- https://www.theinspiredcollection.com/collections, Accessed August 12, 2024.
19- MIT Media Lab. "Augmented Reality and Parametric Design." MIT Media Lab. Accessed October 15, 2024. https://www.media.mit.edu
20-"Innovations in Parametric Jewelry Design." DesignBoom. Accessed October 15, 2024.  https://www.designboom.com