"الملصق الإعلانى المعاصر" (دراسة الخصائص التصميمية فى ظل التطورات التكنولوجية الراهنة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

21 شارع معمل الألبان - الخلفاوى - شبرا

المستخلص

شهد تصميم الملصقات الإعلانية تغيراً كبيراً خلال العقدين الأخيرين ، حيث تغير شكل الملصق الإعلانى التقليدى نتيجة للتطورات التكنولوجية المتسارعة والتى خرجت بالملصق الإعلانى من النموذج المطبوع إلى النموذج الرقمى والإفتراضى والذى شهد تطوراً كبيراً من حيث الشكل والمضمون والتنفيذ التقنى للملصق. من هنا جاء موضوع البحث الحالى فى محاولة من الباحثة للتعرف على أهم الخصائص التصميمية التى تميز الملصق الإعلانى المعاصر فى ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة والتى تؤثر بشكل كبير على تصميم الملصق الإعلانى المعاصر وتأثيره على الجمهور المتلقى
تتمثل مشكلة البحث فى الإجابة على السؤال التالى:
ما هى الخصائص التصميمية التى يتسم بها الملصق الإعلانى المعاصر فى ظل التطورات التكنولوجية الراهنة؟
يهدف البحث إلى التعرف على أهم الخصائص التصميمية التى يتسم بها الملصق الإعلانى المعاصرفى ظل تأثير التكنولوجيا وتطورها فى الوقت الراهن وأثرها على الجمهور المتلقى.
يمثل الملصق الإعلانى شكلاً هاماً من أشكال الإعلان بما يحمله من رسائل مميزة تتسم بلغة بصرية خاصة يتم بثها إلى الجمهور، من هنا جاءت أهمية البحث الحالى من خلال ضرورة التعرف على الخصائص التصميمية التى تميز الملصق الإعلانى المعاصر وأثر التكنولوجيا الراهنة فى تصميمه والتى ساعدت على تقديم تجربة جديدة مثيرة لإهتمام الجمهور المتلقى ، مما يؤثرعلى فاعلية الملصق فى توصيل الرسالة الإعلانية المقدمة من خلاله إلى الجمهور.
يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى من خلال عرض الإطار النظرى للبحث يتخلله عرض لمجموعة من النماذج المختارة للملصقات الإعلانية العربية والأجنبية المعاصرة التى استخدمت التكنولوجيا الحديثة وتطوراتها فى تصميم الملصق الإعلانى المعاصر.

الكلمات الرئيسية


1- Salam, J. & Others (2017), The importance of using modern technologies to produce an advertisement with an interactive graphic design (an applied example of road advertisements), Journal of Specific Education Research, Mansoura University, Issue 46, April 2017, p. 722.
2- Ali, N. H. S. (2020), The Strategy of Contemporary Advertising Design Taking Advantage of Modern Digital Media, Journal of Architecture and Arts, Volume V, Issue Nineteen, p. 672.
3- Ghazzawi, Y. (2021), In the meaning of contemporary or contemporaneity, Al-Binaa newspaper, February 26, 2021, «Le contemporain» , www.al-binaa.com
4- Marwan, M. (2018), The Concept of Contemporary Life, Mawdoo3.com, August 24, 2018, https://mawdoo3.com/
5- Matalqa, I. (2023), Types of Contemporary Art, Mawdoo3.com, August 3, 2023, https://mawdoo3.com/
6- Azuma, R. T. (2001), A Survey of Augmented Reality. Presence: Teleoperators and Virtual Environments, 6(4), 355-385.
7- Brengman M. & Others, (2022), Customer Engagement in Multi-Sensory Virtual Reality Advertising: The Effect of Sound and Scent Congruence, Frontiers of Psychology, volume 13, 21 March, 2022, p. 3, Retrieved from: Frontiers | Customer Engagement in Multi-Sensory Virtual Reality Advertising: The Effect of Sound and Scent Congruence
8- Castro, A. C., (2022), Eye-tracking in Neuromarketing: Your Eyes Won’t Lie, HSLU (Hochschule Luzen), April 13, 2022, Retrieved from: https://blog.hslu.ch/majorobm/2022/04/13/33986-eye-tracking-neuromarketing-alejandra-camelo-castro/
9- Charkaoui, K. (2024), The Best AI Image Generators, November 21, 2024, Retrieved from: https://www.cnet.com/deals/best-black-friday-deals-under-50-2024-11-26/
10- Erin, A., (2017), Motion Graphics: The Future of Content Marketing, HubSpot, July 28, 2017, Retrieved from: https://blog.hubspot.com/agency/motion-graphics-the-future-of-content-marketing
11- Griffin, J. (2021), The Evolution of Typography Trends: A Journey from Classic to Contemporary Graphic Design, Linked-in, Nov1, 2023, Retrieved from: https://www.linkedin.com/pulse/evolution-typography-trends-journey-from-classic-graphic-griffin-ctofe
12- Heinzman, A.,(2022) How Do QR Codes Work? , Updated Oct 25, 2022,
13- Keegan M., (2024), Read this ad with your nose': The state of scent marketing, July 25, 2024, Retrieved from:  https://www.campaignasia.com/article/read-this-ad-with-your-nose-the-state-of-scent-marketing/496823
14- Ruzeviciute R. & Others,(2022), Designed to S(m)ell: When Scented Advertising Induces Proximity and Enhances Appeal, Journal of Marketing Research 2020, Vol. 57(2), p. 316-325, Retrieved from: https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0022243719888474
15- Stein, B.E. & Others, (2009). The Neural Basis of Multisensory Integration in the Midbrain: Its Organization and Maturation, National Library of Medicine, December, 2009, p.1, Retrieved from: https://pmc.ncbi.nlm.nih.gov/articles/PMC2787841/
16- Sushman, P., (2023), Your brain on sound: marketing and the neuroscience of sonic identity, Adage, April 17, 2023, Retrieved from: https://adage.com/article/marketing-news-strategy/your-brain-sound-marketing-and-neuroscience-sonic-identity/2486691